أفادت المنطقة العسكرية الخامسة، الثلاثاء 6 أغسطس/آب 2024، بأن الفرق الهندسية التابعة لها عثرت على العديد من الألغام التي جرفتها سيول الأمطار إلى محاذاة الوديان في المناطق المحررة شمالي محافظة حجة.

وقالت إن الفرق الهندسية التابعة لها تلقت خلال اليومين الماضيين بلاغات عدة من مواطنين تفيد بالعثور على ألغام بمحاذاة مجاري السيول في بني الزين وبني فاضل بمديرية حيران، بعد أمطار غزيرة وسيول جارفة شهدتها المنطقة نهاية الأسبوع الماضي.

وتمكنت الفرق الهندسية من انتزاع أربعة ألغام مضادة للعربات وإتلاف آخر، بالقرب من مزارع المواطنين ومداخل الطرق المؤدية للمساكن، فيما تواصل الفرق عملية المسح اليومي للوديان ومجاري السيول ومناطق الألغام المهاجرة، بالتزامن مع استمرار تلقي بلاغات الأهالي بالعثور على الغام المليشيا المكدسة في مناطق واسعة من المديريات المحررة.

وتسببت الأمطار الغزيرة طيلة يوم الجمعة الماضية برياح شديدة وسيول عارمة، أفضت إلى تضرر مئات الأسر النازحة وتهدم الممتلكات وجرفها، وإعلان المديريات المحررة مناطق منكوبة جراء الأمطار والسيول.

وتشكل الألغام المهاجرة تهديدا جديدا على حياة المواطنين والنازحين لا سيما المعتمدين على الزراعة ورعي المواشي، بعد جرفها إلى مناطقهم الخالية من الألغام ومخلفات حرب مليشيا الحوثي (المصنفة على قائمة الإرهاب).

وخلال الشهر الماضي، استشهد شاب وأصيب طفلان وامرأة بانفجار ألغام في مناطق متفرقة من مديريات ميدي وحرض وعبس الموبوءة بآلاف الألغام الحوثية.

وتعمل الفرق الهندسية التابعة للمنطقة العسكرية الخامسة بجهود ذاتية وإمكانيات متواضعة لمسح وانتزاع الألغام من المناطق المأهولة بالسكان والنازحين، في ظل انعدام أي تواجد للجهات والمنظمات المعنية بتطهير الأراضي وحقول الألغام منذ زرعتها مليشيا الحوثي قبل ست سنوات إبان تحريرها على يد قوات الجيش في المنطقة الخامسة.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: الفرق الهندسیة

إقرأ أيضاً:

غارات جوية على مناطق في سوريا

ذكرت وسائل إعلام رسمية مساء الأحد أن الدفاعات الجوية السورية "تصدت لعدوان استهدف نقاطا عدة في المنطقة الوسطى" في البلاد، وذلك عقب ورود أنباء عن سماع دوي انفجار في نفس المنطقة.

وأفادت مراسلة موقع "الحرة" في بيروت بسماع دوي انفجارات جراء قصف على سوريا في عدة مناطق في شمال لبنان. 

 

مقالات مشابهة

  • ضياع سيول الأمطار في البحر يطرح مخاوف تفاقم أزمة الجفاف
  • غارات جوية على مناطق في سوريا
  • القوات اليمنية تطهر مساحات جديدة من ألغام الحوثي
  • طقس الصباح الباكر.. أمطار على 6 مناطق منها الشرقية
  • حتى الجمعة.. أمطار متباينة الشدة على 10 مناطق
  • قتلى ومصابون في سيول عارمة بإقليم طاطا المغربي.. ساعات رعب
  • سيول جارفة تغمر مدارس ومنازل…ساكنة تغجيجت تنام خارج مساكنها خوفاً من فيضان واد صياد المرعب
  • تيارت: سيول الأمطار تبث الرعب وسط القاطنين بمحاذاة الوديان ببلدية توسنينة
  • سيول وأمطار طوفانية تقطع الطرقات وتحاصر عائلات بأكملها بعدة ولايات
  • إحصائية حوثية: مصرع 160 شخص في اليمن بصواعق رعدية منذ مطلع العام الجاري