لجريدة عمان:
2024-09-09@20:38:39 GMT

قلق الأسواق

تاريخ النشر: 6th, August 2024 GMT

يعتقد الكثير من المستثمرين في الأسواق المالية المحلية والعالمية أن المبالغ التي استثمروها في الأسواق سوف تحقق لهم مكاسب كبيرة وتصعد بأرباحهم إلى مستويات خيالية، وكثيرا ما يستذكرون المستثمر الفلاني الذي حقق أرباحا مضاعفة واستطاع تكوين "ثروة ضخمة" من استثماراته، وهو ما يجعلهم يعقدون كل آمالهم على الأسواق المالية ويستثمرون كل مدخراتهم في الأسهم والأدوات المالية الأخرى ويتنقلون من سوق إلى آخر بحثا عن الربح السريع.

وفي ظل ما تشهده أسواق المال العالمية حاليا من ضغوطات عديدة لأسباب سياسية واقتصادية مختلفة فإن قلق المستثمرين في هذه الأسواق يزداد بشكل قد يدفعهم إلى تسييل محافظهم والبيع بأي سعر للمحافظة على ما تبقى لهم من مدخرات والخروج بأدنى الخسائر.

لكن هل من المناسب التعامل مع كلّ تراجع تشهده الأسواق بهذا الشكل؟

عندما نعود إلى كثير من تصريحات كبار المستثمرين العالميين نجد أنهم يؤكدون أنهم استطاعوا بناء ثرواتهم من خلال قيامهم بالشراء في أوقات الأزمات بعد تحليل أداء الشركات، فليس كل سهم تتراجع قيمته يمكن أن يكون ذا جدوى ولكن من خلال الدراسة وتحليل أداء الشركة يستطيع المستثمر اتخاذ قراره بشراء السهم، ولهذا فإن كثيرا من المستثمرين يحتفظون بالسيولة لاستثمارها حين تتراجع الأسواق، وبالتالي فإنهم لا يشعرون بالقلق تجاه تراجع البورصات بل يعتبرونه مصدر ثرائهم.

وفي حالة تراجع الأسواق نود التأكيد على عدد من العناصر المهمة؛ لعل في مقدمتها ضرورة قيام المستثمر بتحليل أداء الشركة قبل أن يتخذ قرار التخارج من الأسهم لأن البورصات المالية شديدة التقلب، وإذا تعرضت اليوم لهزة عنيفة فإنها ستصعد مستقبلا.

المهم هو أداء الشركة ونتائجها المالية وقدراتها على تحقيق النجاح في المشروعات التي تديرها، ولهذا لا نرى أي مبرر للمستثمرين لبيع أسهمهم بأسعار متدنية حين تتراجع الأسواق، لأن المهم هو أداء الشركة ونتائجها المالية وقدرتها على تحقيق نمو سنوي في الأرباح.

العنصر الثاني هو أن تراجع الأسعار فرصة للمؤسسات الاستثمارية المحلية للاستفادة من هذه التراجعات وتعديل أسعار شراء العديد من الأسهم التي اشترتها في أوقات سابقة بأسعار أعلى، كما أن قيام المؤسسات الاستثمارية بضخ مزيد من السيولة في البورصة يحافظ على استقرارها ويقلل تأثيرات التراجعات العالمية عليها ويؤكد ثقة المستثمر في الأسهم المحلية، كما يُسهم في الوقت نفسه في تقليص الخسائر غير المحققة لمحافظ المؤسسات الاستثمارية المحلية.

العنصر الثالث، هو أن يعمل المستثمر على تعديل نظرته تجاه الاستثمار بشكل عام بحيث يركز على تنويع استثماراته لتشمل العديد من المشروعات في الاقتصاد الحقيقي كالصناعة والتجارة والخدمات بالإضافة إلى الاستثمار في قطاع الأوراق المالية، وفي هذا القطاع؛ عليه أن ينوّع محفظته الاستثمارية لتشمل مجموعة من الشركات يتم اختيارها بناء على أدائها المالي وقدراتها التنافسية وإمكانياتها للنجاح في القطاع الذي تعمل فيه.

إن سعي أصحاب الأموال إلى تحقيق الربح السريع لا ينبغي أن يدفعهم إلى الاستثمار في مشروع واحد أو قطاع اقتصاديّ واحد فقط، لأن الاقتصاد في دورة مستمرة، فإذا كان قطاع السياحة أو الصناعة أو الأسواق المالية هو المسيطر على الاقتصاد اليوم فإننا سوف نجد قطاعات أخرى تحظى بالأهمية مستقبلا، ولهذا فإن تنويع الاستثمارات ينبغي أن يكون هو هدف المستثمرين للمحافظة على مدخراتهم وتحقيق الاستقرار لمحافظهم الاستثمارية خاصة عندما تتراجع الأسواق.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: تراجع الأسواق أداء الشرکة

إقرأ أيضاً:

تراجع أسعار الأسمنت اليوم السبت 7-9-2024 في مصر.. «اعرف الطن بكام»

سجلت أسعار الأسمنت اليوم السبت 7-9-2024، تراجعا لعدد من الأنواع المختلفة في مصر، حيث سجل متوسط  سعر طن الأسمنت الرمادي نحو 2615 جنيها، بانخفاض 49 جنيها، في الأسواق المحلية بالنسبة للمستهلك، وفقا لبوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمجلس الوزراء.

أسعار الأسمنت اليوم  

وتستعرض «الوطن»، في السطور التالية أسعار الأسمنت اليوم السبت 7-9-2024، للعديد من مختلف الأنواع في مصر، بمختلف الأسواق المحلية، بحسب آخر تحديثات الأسعار والتي جاءت كالتالي:

سعر الأسمنت اليوم

- سجل سعر طن أسمنت السويدي نحو 2955 جنيها.

- سجل سعر طن أسمنت بني سويف نحو 2675 جنيهًا.

- سجل سعر طن أسمنت حلوان نحو 2750 جنيها.

- سجل سعر طن أسمنت المعلم في الأسواق المحلية نحو 2680 جنيها.

- سجل متوسط  سعر طن أسمنت المخصوص نحو 2735 جنيها.

سعر طن الأسمنت اليوم

- سجل سعر طن أسمنت السويس نحو 2770 جنيها.

- سجل سعر طن أسمنت وادي النيل نحو 2605 جنيهات.

- سجل سعر طن أسمنت السهم في الأسواق المحلية نحو 2650 جنيها.

- سجل سعر طن أسمنت الفهد نحو 2600 جنيه.

- سجل سعر طن أسمنت سيناء نحو 2660 جنيها.

- سجل سعر طن أسمنت النصر نحو 2700 جنيه.

مقالات مشابهة

  • أستاذ بجامعة الخليل: الاقتصاد الإسرائيلي يواصل النزيف وأسهمه تتراجع
  • الأسواق الأوروبية تنتعش بعد أسوأ أداء أسبوعي في أكثر من عام
  • إي اف چي هيرميس تلقي الضوء على أبرز الفرص الاستثمارية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمؤتمرها الاستثماري السنوي العاشر في لندن
  • نائب وزير المالية: مستمرون فى خفض المدة الزمنية لرد ضريبة القيمة المضافة للتيسير على المستثمرين
  • الذهب يخلع عباءة التقلبات: استقرار الأسعار يمنح المستثمرين فرصة للتخطيط بلا ضغوط
  • انطلاق برنامج "إطار قياس أداء الأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة (SAI-PMF)"
  • انطلاق برنامج “إطار قياس أداء الأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة
  • أسعار الذهب تتراجع في الأسواق المحلية 50 جنيها خلال أسبوع.. ما السبب؟
  • «الغرف التجارية»: تحديث خريطة مصر الاستثمارية يسهم في توطين الصناعة
  • تراجع أسعار الأسمنت اليوم السبت 7-9-2024 في مصر.. «اعرف الطن بكام»