تفقد الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان مصنع الأنسولين بشركة المهن الطبية MUP tec إحدى شركات مجموعة "أكديما" بالمنطقة الصناعية في مدينة 6 أكتوبر، بشأن توافر الأنسولين والأدوية في مصر، وذلك بحضور اللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس هيئة الشراء الموحد، والدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية.

والدكتورة ألفت غراب رئيس مجلس إدارة شركة "أكديما".

وأوضح وزير الصحة أن تاريخ الشركة يعود للتسعينات، وتضم 17 شركة تنتج مختلف الأدوية والمستحضرات الدوائية، ويضم مصنع السادس من أكتوبر 4 خطوط إنتاج لأدوية الأنسولين والصغط والسكر والقلب والمضادات الحيوية.

وفى سياقه أكد وزير الصحة خلال مؤتمر صحفي عقده، اليوم الثلاثاء، عقب تفقده أن سوق الدواء في مصر تأثر العام الماضي بتغيير سعر العملة، مشيرًا إلى أن مصر تنتج 91% من احتياجاتها من مختلف أنواع الأدوية من خلال 170 مصنع وطني، موضحًا أن شركة أكديما الوطنية تنتج مليار عبوة من الأدوية سنويًا، وتصدر منتجاتها من المستحضرات الدوائية ل 80 دولة على مستوى العالم، مؤكدًا أنه لا يوجد دولة تصنع كل أدويتها محليًا.

وتابع الوزير، أن تغيير سعر العملة وتأخر استيراد المواد الخام أثر خلال الفترة الماضية على خطوات سلاسل الإمداد والتخزين، بحيث تتم دورتها من التصنيع والتخزين والتوزيع في 7 شهور، مما أثر على وجود نواقص في بعض الأدوية، مؤكدًا عودة خطوط الإنتاج للعمل بكفاءة من خلال دورتين لتغذية السوق المحلي بالأدوية لاسيما الأنسولين.

ولفت الوزير إلى أن "الأنسولين" المصري والمستورد يعملات بنفس الكفاءة من حيث المادة الفعالة ومستوى التركيز، حيث يعتمد تصنيع "الأنسولين" في كل الدول على مواد خام مصدر واحد على مستوى العالم، مؤكدًا ضرورة تغيير المفاهيم المرسخة حول الفرق بين الدواء الأجنبي والمصري.

وأشاد الوزير بالقدرة الإنتاجية لمصنع شركة المهن الطبية بالسادس من أكتوبر والذي ينتج 12 مليون عبوة أنسولين سنويًا من إجمال طاقته الإنتاجية والتي تصل ل 18 مليون عبوة، منوهًا إلى أن مصنع سيديكو ينتج 4.8 أيضًا مليون عبوة سنويًا، بالإضافة إلى مصانع الشركات الوطنية العالمية المتواجدة في مصر.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: سوق الدواء مصنع الأنسولين

إقرأ أيضاً:

“الصحة” تكشف تفاصيل حملة توصيل الأدوية للمرضى بالمجان.. فيديو

كشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، تفاصيل حملة توصيل الدواء لمنازل المرضى بالمجان في محافظة القليوبية، وذلك في ضوء المقترح الخاص بإنشاء وتطوير منظومة ميكنة الدواء.

وقال حسام عبدالغفار خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود، ببرنامج «صالة التحرير»، والمذاع على قناة صدى البلد، إن وزير الصحة وجه بتحري الدقة أثناء توصيل الأدوية للمرضى.

وتابع: الخطوة تأتي في إطار حرص الوزارة على تعزيز الخدمات الصحية وتحسين صحة المرضى، تماشيا مع خطة الدولة المصرية في ميكنة منظومة الدواء، وإنشاء قاعدة بيانات تضم المرضى بمصر للاستفادة منها في مشروع ميكنة الدواء.

وأوضح حسام عبدالغفار، أن إنشاء منظومة إلكترونية لصرف الدواء يهدف إلى تأمين وتوصيل الأدوية إلى منازل المرضى المستحقين لتخفيف الضغط على المراكز الصحية، وضمان التسليم الصحيح للأدوية والجرعات.

وأكد الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة السكان، تتويج الجهود المصرية في إنشاء الوكالة العربية للدواء (وعد) واختيار جمهورية مصر العربية، مقرا لها، بعد موافقة مجلس وزراء الصحة العرب، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية، متوجها بالشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، لدعمه الدائم وغير المحدود لجميع خطوات إنشاء الوكالة والتي امتدت لما يزيد عن 30 شهرا.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن اختيار مصر مقرا للوكالة العربية للدواء (وعد) يأتي انطلاقًا من مكانة مصر وريادتها في سوق الدواء بالمنطقة العربية، حيث تمثل الوكالة فرصة كبيرة في دعم الريادة العربية في مجال الابتكار الدوائي وتحسين الصحة العامة، فضلاً عن مردودها الاقتصادي الإيجابي في المنطقة من خلال جذب الاستثمارات وتسهيل حركة التجارة الدوائية.

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة تؤكد توفير الأدوية اللازمة بالصيدليات وحل أزمة النقص قريبًا
  • متحدث الصحة: ضخ الأنسولين يتم بشكل يومي والأمور ستعود لطبيعتها خلال 3 أشهر
  • بالأسماء.. الصحة تعلن ضخ كميات إضافية من الأدوية بينها الأنسولين وعلاجات الغدة
  • وزير الصحة يتابع مؤشرات توافر الأدوية بالسوق المحلي
  • بعد تجربتها في القليوبية.. الصحة تكشف موقف تعميم حملة توصيل الأدوية للمرضى
  • "ألف سلامة".. خيري رمضان يُعلق على استهلاك المصريين من الأدوية خلال 6 أشهر (فيديو)
  • الصحة تكشف تفاصيل حملة توصيل الأدوية للمرضى بالمجان
  • حملة لتوصيل الأدوية للمرضى بالمجان في القليوبية.. متحدث الصحة يُوضح التفاصيل (فيديو)
  • «الصحة» تكشف تفاصيل حملة توصيل الأدوية للمنازل بالمجان (فيديو)
  • “الصحة” تكشف تفاصيل حملة توصيل الأدوية للمرضى بالمجان.. فيديو