نظم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية  برنامج تدريبى فى مجال سلامة الغذاء بعنوان " نظام ادارة سلامة الغذاء    لصالح عدد من العاملين بشركات التصنيع الغذائى و شباب الخريجين و طلاب الجامعات و يأتى هذا بناءا على توجيهات  وزير الزراعة و استصلاح الأراضى  علاء فاروق لتدريب وتأهيل الكوادر العاملة فى مجال التصنيع الغذائى وكذلك شباب الخريجين لتأهيلهم  لمتطلبات سوق العمل.


أشار الدكتور شاكر عرفات مدير المعهد  الى أن تقديم الدعم الفنى والتقنى ونقل الخبرات للعاملين بقطاع التصنيع الغذائى لتنمية قدراتهم ومهاراتهم الإنتاجية من الأهداف الأساسية الأساسية لمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية  لتوفير منتجات غذائية عالية القيمة الغذائية وذات جودة مرتفعة و أمنه صحيا. 


و دورة  نظام إدارة سلامة الأغذية  ( ايزو 22000) تمثل أحدث اصدار من المعايير الدولية المصممة لتصنيع المواد الغذائية، حيث تم تصميم هذه الدورة لتمكين المشاركين من تطبيق أعلى معايير الجودة لضمان سلامة الغذاء وتعزيز ثقة المستهلكين والعملاء، بالاضافة الى تأكيد تطبيق معايير السلامة الغذائية في المنشأة والممارسات التصنيعية الجيدة.  و ترجع أهمية التدريب على دورات سلامة الغذاء الى  منع تلوث الغذاء الناتج عن انتشار مسببات الأمراض بين البشر والحيوانات والحشرات و تجنب الأمراض المنقولة عن طريق الغذاء  لأن فساد الأغذية بسبب البكتريا والفطريات يؤدي إلى خفض القيمة الغذائية لها وأحيانًا يتسبب في الأمراض الناتجة عن التسمم الغذائي. كما تساعد على إنتاج وتحضير الغذاء بصورة أمنه و الحفاظ على الحياة والقدرة على اتباع نظام غذائي صحي بالإضافة الى التقليل من فقد وهدر الأغذية.


من جانبه أشار الدكتور عاطف عشيبة وكيل المعهد للإرشاد و التدريب أن المعهد يسعى لإعداد كوادر متميزة من شباب الخريجين وطلاب الجامعات لتلبية متطلبات سوق العمل بإعداد برامج تدريبية متقدمة لهم في تطبيق نظم جودة وسلامة الغذاء حيث  يهدف البرنامج التدريبى ايزو 22000  الى تعريف المتدربين بمنهج التعلم السريع لجودة إدارة سلامة الغذاء أيزو 22000 لتمكينهم من تنفيذ تطبيق أنظمة سلامة الغذاء و ذلك من خلال الفهم الواضح لمتطلبات المواصفة القياسية الدولية ISO 22000 : 2018   و المعايير المرتبطة بمبادئ تحليل المخاطر للأغذية و أيضا فهم مبادئ نظام إدارة سلامة الغذاء و العمليات و التقنيات المستخدمة لتقييم و إدارة المخاطر المتعلقة بسلامة الغذاء.


ويوضح معيار الايزو 22000 كيف يمكن للمؤسسة أن تثبت قدرتها على التحكم في مخاطر السلامة لضمان إنتاج غذاء آمن. 


ويتضمن البرنامج التدريبى عدةمحاور  منها  مبادىء سلامة الغذاء - الميكروبات المسئولة عن التسممات الغذائية - الممارسات التصنيعية الجيدة - نظام HACCP والأيزو 22000 - المبادىء الأساسية لنظام HACCP - تطبيق نظام الأيزو 22000 - دراسة وتحليل حالة متكاملة - التدقيق الداخلي على النظام

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الزراعة مجال سلامة الغذاء التصنيع الغذائي تكنولوجيا الأغذية معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية سلامة الغذاء

إقرأ أيضاً:

ضبط 12 طن أسماك منتهية الصلاحية في حملة لـ «سلامة الغذاء» بالغربية.. «صور»

تمكنت حملة شنتها الهيئة القومية لسلامة الغذاء بمحافظة الغربية، من ضبط كمية كبيرة من الأسماك المجمدة منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر، داخل ثلاجة لحفظ الأسماك غير مرخصة، قبل طرحها بالأسواق، حيث تم التحفظ على الكمية المضبوطة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك.

يأتي ذلك في إطار الجهود والحملات المستمرة من الهيئة القومية لسلامة الغذاء بناء علي تعليمات، الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والرقابة الإدارية، واللواء أشرف الجندي محافظ الغربية، بتشديد الرقابة علي الأسواق وجميع المنتجات الغذائية الموجودة بالأسواق للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمى.

وكانت المهندسة حنان عامر مدير عام فرع الغربية، قد تلقت تقريراً حول نتائج الحملة والتي أسفرت عن ضبط 12 طن أسماك مجمدة منتهية الصلاحية، قبل طرحها بالأسواق حيث تم ضبط هذه الكمية داخل ثلاجة لحفظ الأسماك غير مرخصة، خلال حملة مكبرة على عدد من المحلات بمراكز المحافظة، وتم التحفظ على الكمية المضبوطة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك.

من جانبه أكد الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، أن المهمة الأساسية للهيئة هي الوعي والثقافة بالإشتراطات الواجب توافرها أثناء عملية تداول الغذاء منذ شرائه وحتى تناوله بالطريقة السليمة.

مقالات مشابهة

  • ضبط 12 طن أسماك منتهية الصلاحية في حملة لـ «سلامة الغذاء» بالغربية.. «صور»
  • «سلامة الغذاء»: الاستراتيجية الجديدة ساهمت في زيادة صادرات الصناعات الغذائية
  • حملات مكبرة لرفع الإشغالات والرقابة على الأغذية بأخميم وتحرير 22 محضرا
  • «الأغذية العالمي»: 2.2 مليون شخص بغزة في حاجة ماسة إلى المساعدات الغذائية
  • «السلامة الغذائية» تغلق منشأة «فود زون» في أبوظبي
  • سلامة الغذاء: السودان والسعودية وليبيا أكبر الدول العربية المستقبلة للصادرات
  • حملات لـ "سلامة الغذاء" على الأسواق لضبط المخالفين بالمحافظات
  • الغربية: تحرير 16 محضر نقص أوزان بالمخابز
  • السر في الأسماك.. معهد تكنولوجيا الأغذية يقدم نصائح مهمة لكبار السن
  • «الأغذية العالمي» يدخل «100» طن من المواد الغذائية إلى دارفور عبر «أدري»