أعرب الكاتب الصحفي حسين الزناتي، وكيل نقابة الصحفيين، رئيس لجنة الشؤون العربية بالنقابة، عن تقديره للخبير الاستراتيجي والعسكري، اللواء الدكتور سمير فرج، مشيدًا بتاريخه الطويل، والذي وصفه بأنه "تاريخ نموذجي" في الوطنية المصرية.

ووصف “الزناتي”، اللواء سمير فرج، بأن نموذج يُحتذى به: حيث أنه لا يدخر جهدًا في خدمة الوطن، أوقات السلم والحرب، أو في الحياة العسكرية أو المدنية على حدٍ سواء، مؤكدًا أن هذه معادلة حققها اللواء "فرج" عبر تاريخه الطويل منذ تخرّجه من الكلية الحربية عام 1963 بتقدير امتياز، والتحاقه بسلاح المشاة، وتخرّجه من كلية أركان حرب المصرية في عام، ومشاركته في حرب أكتوبر 1973؛ حيث كان ضابط عمليات في “مركز 10”، ضمن عمليات القيادة العامة للقوات المسلحة، وكان وقتها أصغر ضابط سنًا، ورتبة في ذلك الوقت، ليتدرّج في المناصب العسكرية حتى  وصل إلى منصب قائد فرقة مشاة ميكانيكي.

وأضاف أن “فرج” التحق بكلية كمبرلي الملكية لأركان الحرب بإنجلترا في عام 1974، ليعُيّن مدرسًا بها فور تخرّجه منها، ليكون بذلك أول ضابط خارج دول حلف الناتو والكومنولث يُعين في هذا المنصب.

وتأكيدًا على معنى أن اللواء سمير فرج  حقق هذه "المعادلة الصعبة"، بين خدمة الوطن عبر الحياة العسكرية والمدنية، كما قال "الزناتي" فإن  سمير فرج قد حصل أيضًا على ليسانس الآداب قسم التاريخ من جامعة عين شمس عام 1979، ودبلوم إدراة الأعمال من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1982، ودرجة الدكتوراه عن “دور الإعلام في إعداد الدولة لتحقيق الأمن القومي المصري”.

في الوقت الذي تولّى العديد من المناصب الرئيسية في القوات المسلحة المصرية، في هيئة العمليات وهيئة البحوث العسكرية "مصر"، وعمل مدرسًا في معهد المشاة، ومدرسًا بكلية القادة والأركان.، كما عُيِّن مديرًا لمكتب مدير عام المخابرات الحربية، ثم ملحقًا عسكريًا إلى تركيا في الفترة من 1990 إلى 1993.

وأكد أن “فرج” تولّى وظيفة مدير إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة المصرية، لمدة 7 أعوام، في الفترة من 1993 إلى 2000، ثم محافظًا للأقصر.

وعبر هذا التاريخ، حصد اللواء سمير فرج على العديد من الأوسمة والتكريمات، منها وسام الجمهورية من الطبقة الثانية، ونوط الواجب العسكري، ونوط الخدمة الممتازة، وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة.

وأوضح "الزناتي" أن اللواء فرج له العديد من المؤلفات الهامة للمكتبة المصرية، في مجال السياسة والأمن القومي، منها “أوراق من حياتي”، “وداعًا للسلاح”، “سيرة محارب"، ”الاستراتيجية"، هذا غير المقالات التي يكتبها في الكثير من الصحف المصرية.

وألقى حسين الزناتي وكيل نقابة الصحفيين، كلمة اليوم، قبل بدء الندوة التي نظّمتها لجنة الشؤون العربية برئاسته في نقابة الصحفيين، وتحدّث فيها اللواء الدكتور سمير فرج إلى أن الظروف الراهنة التي تشهدها المنطقة، جعلتها في أزمة كُبرى قد تعصف بالجميع، خاصةً مع استمرار العدوان الصهيوني على الأراضي العربية في غزة ولبنان، ووصولها إلى قلب طهران واغتيال إسماعيل هنية، في ظل دعم أمريكي لامحدود لهذا العدو، ثم تهديد إيران  بالرد، مع صمت أوروبي، وانتقاد من روسيا والصين للسلوك الإسرائيلي.

وتابع: “هي حالة بكل سيناريوهات بالتأكيد تؤثّر على أمننا القومي، وتحتاج إلى مزيد من التحليل، حتى نتجنّب آثاره بشكل أو بآخر”.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اللواء سمیر فرج

إقرأ أيضاً:

ختام أول بطولة ماسية في تاريخ بطولات الاسكواش المصرية المفتوحة

اختتمت البطولة المصرية المفتوحة للإسكواش في نسختها الخامسة، بحضور اللواء إسماعيل الفار مساعد الوزير نائبا عن وزير الشباب والرياضة والتي أقيمت في نادي O West وبتنظيم ievents .

وفاز مصطفى عسل بلقب الرجال ونور الشربيني بلقب السيدات. هذه الانتصارات التي احتُفل بها أمام الجماهير العريضة، تأتي مع جائزة مالية قدرها 650,000 دولار توزع بالتساوي بين أصحاب المراكز المتقدمة  للرجال والسيدات ، وهي الجائزة الأكبر على الإطلاق في تاريخ الإسكواش.

فيروز إيهاب ثانى عالم إسكواش بسبورتنج تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة ختام أول بطولة ماسية في تاريخ بطولات الاسكواش المصرية المفتوحة


تأتي هذه الفاعليه ضمن اجندة السياحه والفعاليات الرياضية لوزارة الشباب والرياضة التي تهدف إلى تنظيم ابرز الفعاليات المحلية والعالمية المختلفة.


تعد البطولة المصرية المفتوحة أول حدث من فئة الماسية في لعبة الإسكواش الاحترافي وأول لقب عام يتم تقديمه خلال موسم الإسكواش الاحترافي 2024-2025، حيث تنافس 48 لاعبًا و48 لاعبة على الكأس و الجائزة المالية البالغة 650,000 دولار.


جذبت البطولة التي تعد علامة فارقة في تاريخ الرياضة كأول بطولة ماسية تحت رعاية رابطة اللاعبين المحترفين للإسكواش (PSA)، 152 لاعبًا من 25 دولة. أُقيم الحدث تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة ووزارة السياحة والآثار، مما يعزز سمعة مصر كوجهة رئيسي للفاعليات  الرياضيه الدولية.


وكان من بين الحضور البارزين  السيد أليكس غوف، الرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي لمحترفي الاسكواش، والسيد عاصم خليفة، رئيس الاتحاد المصري للاسكواش وعمرو منسي المدير التنفيذي للبطولة ، الذين شهدوا المنافسة العالية في ظل استضافة نادي O West .


و الجدير بالذكر ان نجاح بطولة هذا العام لا يؤكد فقط على قدرة مصر على استضافة فعاليات عالية المستوى، بل عزز أيضًا مكانتها كقوة عالمية في رياضة الإسكواش. إن الدعم المستمر   للرياضة، والذي تمثل في الرعايات والمبادرات السابقة، هو دليل على التزامه بتطوير الجيل القادم من الأبطال مع استعداد مصر لأولمبياد 2028.
 

مقالات مشابهة

  • حسام الزناتي لعامر حسين: «بقالك 15 سنة ومش عارف تنظم الدوري»
  • حسام الزناتي: تصريحات عامر حسين مثيرة للشفقة
  • حسام الزناتي يهاجم عامر حسين بعد التصريحات ضده
  • عامر حسين: "مخدتش جنيه من منصبي .. ومحدش كرّمني زي حسام الزناتي"
  • عامر حسين: "مخدتش جنيه من منصبي.. ومحدش كرّمني زي حسام الزناتي"
  • خبير عسكري: الوضع على الحدود المصرية الشرقية ملتهب ومضطرب
  • خبير عسكري يتوقع سيناريو نهاية نتنياهو.. مفاجأة داخلية
  • عامر حسين: حسام الزناتي كان يعتقد أن الأمور وردية في لجنة المسابقات.. وهناك أمور تتحكم في مواعيد المباريات
  • ختام أول بطولة ماسية في تاريخ بطولات الاسكواش المصرية المفتوحة
  • ما مستقبل توتر العلاقات المصرية الإسرائيلية؟.. سمير راغب يوضح