افتتح  الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية اليوم معرض «أول مرة #30» في دورته الثامنة عشر، بحضور عدد من الفنانين والمثقفين والمهتمين بالفن التشكيلي.

وأكد مدير مكتبة الإسكندرية سعادته بالمعرض لأنه يهتم بالشباب، ويدعم تجاربهم الفنية، مشيرًا الى أن الجيل الصغير يحتاج رعاية واهتمام أكبر، مؤكدًا أن المكتبة تدعم هذا التوجه وتشجع الميول الفنية والجمالية والمواهب بكافة أشكالها ، على اعتبار أن الفن أحد أفضل الوسائل لمواجهة التطرف.

ولفت إلى أن المعرض يشهد هذا العام مشاركات من محافظات مختلفة، مؤكدًا أن المكتبة تسعى للتوسع والانتشار الجغرافى في الفترة المقبلة في المحافظات وفي الخارج.

مدير مكتبة الإسكندرية: الفن يبرز الجانب المعنوي والأخلاقي

وتحدث «زايد» عن أهمية الفن في تكوين وجدان البشر وتنمية ذائقة الجمال وتعميق المعاني، والقيم الروحية على حساب قيم المادة ، مشيرًا الى أن الفن يبرز الجانب المعنوي والأخلاقي الذى لا يباع ولا يُشترى.

وقال، إن كثيرًا من الفلاسفة تحدثوا عن أهمية علاقة الفن بالتربية، فعندما نربي الذائقة الجمالية داخل الإنسان تقل عنده الميول التطرفية ويعلو عنده شأن العقل.

رفع شأن الفن في المجتمع المصري

وأضاف «زايد»، أنه يشجع بشدة أي أنشطة هدفها الأساسي رفع شأن الفن في المجتمع المصري، خاصة بين الأطفال والشباب الذين يشكلون أعلى نسبة في الهرم السكاني، مؤكدًا أن إعلاء شأن الفن هو جزء من مكافحة التطرف والإرهاب والميول العنيفة.

وقال جمال حسني؛ مدير إدارة المعارض والمقتنيات الفنية بمكتبة الإسكندرية، إن المعرض بدأ أولى فعالياته عام 2006، وشارك فيه منذ بدايته حتى الملتقى الحالي 322 فنانًا وفنانة من مختلف محافظات مصر. وأضاف أن المعرض يشهد هذا العام مشاركة 15 فنانًا وفنانة من محافظات الإسكندرية، والقاهرة، والغربية، والدقهلية، والمنيا، والبحر الأحمر. ويعرض الفنانون أعمالهم في مجالات التصوير والحفر والرسم والنحت والخزف والتصوير الفوتوغرافي.

جدير بالذكر أن المعرض سيستمر حتى الأربعاء 21 أغسطس 2024 يوميًا، من التاسعة صباحًا وحتى الخامسة مساًء، ما عدا أيام الجمعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مكتبة الإسكندرية معرض أول مرة معارض مكتبة الإسكندرية أن الفن

إقرأ أيضاً:

مواقف إنسانية لعلماء نوبل ضمن محاضرة بمكتبة الإسكندرية

نظمت مكتبة الإسكندرية اليوم من خلال مركز الدراسات والبرامج الخاصة "CSSP" بقطاع البحث الأكاديمي، محاضرة بعنوان "علماء نوبل" لمناقشة كتاب "عقول وقلوب وجهًا لوجه مع أهل نوبل"، والتي قدمها مؤلف الكتاب  الدكتور شريف قنديل،  المتفرغ بقسم علوم المواد بمعهد الدراسات العليا والبحوث، جامعة الإسكندرية، وأدارها الدكتور يسري الجمل، وزير التربية والتعليم الأسبق.

وقال  "الجمل" إن الدكتور شريف قنديل حرر ما يزيد عن 20 كتابًا لموضوعات علمية متباينة، وحصل على عدة جوائز وأوسمه في العلوم والفنون. وأشار إلى أن الكتاب يتناول الأبعاد الشخصية والمهنية والإنسانية الملهمة التي قد لا يعرفها الكثيرون عن عدد من العلماء الحاصلين على جائزة نوبل.

واستهل الدكتور شريف قنديل كلمته قائلًا إن هذا الكتاب هو تسجيل لمقابلات مع بعض الحائزين على جائزة نوبل، في محاولة لفهم فكر هؤلاء الذين دخلوا التاريخ من باب العبقرية والإبداع، ومحاولة للتعرف على بعض الجوانب الإنسانية لديهم.

وتضمن الفصل الأول حديث عن جائزة نوبل والتي تعتبر أكبر جائزة مرموقة في العالم وحديث عن صاحب الجائزة "الفريد نوبل" الذي كان مناهضًا للحروب، وقد وثق وصيته في النادي السويدي النرويجي في 1895م، موصيًا بتوزيع ثروته على العلماء والأدباء.

وأضاف " قنديل" أن الفصول التالية تضمنت مقابلات مع 20 شخصية من الحاصلين على الجائزة في مجالات مختلفة، وقام بسرد بعض المواقف الإنسانية معهم وذكر منهم محمد عبد السلام عالم الفيزياء الباكستاني، والعالم "فرانك شيروود" والعالم "ريتشارد روبرت إرنست"، والعالم "چورج بورتر ودان شيختمان" وغيرهم. كما ذكر مواقف إنسانية مع الحاصلين على جائزه نوبل من المصريين الدكتور أحمد زويل والأديب نجيب محفوظ والرئيس السادات.  

وشرح "قنديل" ما جاء في الباب الأخير من الكتاب حيث تناول القواسم المشتركة بين العقول والقلوب والسمات المتكررة بين أهل نوبل وذكر منها المعلم القدوة، والأسرة التي تعتبر مناخ المحبة والرعاية، والتواصل بين المدارس العلمية، والمناخ المجتمعي المحفز، والإصرار رغم الرفض، وتوصيل وتبسيط المعلومة والعطاء.

مقالات مشابهة

  • 347.4 ألف زائر لمعرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية في دورته الـ21
  • «الفن الجنائزي في شرق البحر الأبيض المتوسط» ورشة عمل دولية بمكتبة الإسكندرية
  • 1500 لوحة.. افتتاح المعرض العام للتربية الفنية في الغربية (صور)
  • بمشاركة 550 طالب ومعلم.. افتتاح معرض تنمية القدرات الختامي للتربية الفنية بالغربية للعام الدراسي 2023 - 2024
  • مواقف إنسانية لعلماء نوبل ضمن محاضرة بمكتبة الإسكندرية
  • حمدان بن زايد يزور معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2024
  • وزيرة البيئة تفتح الدورة الـ16 لمعرض الشرق الأوسط الدولي لصناعة الورق
  • وزيرة البيئة تفتح الدورة الـ 16 لمعرض الشرق الأوسط الدولي لصناعة الورق والكرتون
  • افتتاح 3 معارض «أهلا مدارس» بمحافظة الإسكندرية.. تخفيض يصل 30%
  • "نيللي" نجمة الدورة الأربعين لمهرجان الإسكندرية السينمائي تكريمًا لمسيرتها الفنية