سان فرانسيسكو "د.ب.أ": لعلك سمعت على الأرجح عن الفوائد التي تعود على الصحة من تناول الشيكولاتة، ولكن فريقا بحثيا أمريكيا توصل مؤخرا إلى أن الشيكولاتة الداكنة تنطوي على بعض المخاطر على الصحة.

وفي إطار الدراسة التي أجريت في جامعة جورج واشنطن الأمريكية، اختبر الفريق البحثي 72 نوعا من الشيكولاتة الداكنة ومنتجات الكاكاو على مدار ثماني سنوات، ووجد نسب مقلقة من الرصاص والكادميوم في كثير من هذه العينات.

واكد الباحثون أن تناول هذه المعادن الثقيلة بمعدلات مرتفعة ينطوي على كثير من المخاطر الصحية مثل أمراض الكبد والكلى والمخ.

وتبين من الاختبارات أن 43% من المنتجات التي تم تحليلها احتوت على معدلات تفوق النسب المسموح بها من الرصاص، وأن 35% من العنيات احتوت على نسبة مرتفعة من الكادميوم، ولكن لم يتم رصد أي نسب مرتفعة من الزرنيخ في هذه العينات.

ويقول الباحثون إن تناول قطعة من الشيكولاتة الداكنة لا يمثل خطورة تذكر على الصحة، ولكن لابد من توخي الحذر من الآثار المتراكمة جراء تناول كميات متزايدة من هذه المنتجات.

وأشاروا إلى أن الأمر المثير للاستغراب أن الشيكولاتة الداكنة المصنوعة من مواد عضوية تبين أنها تحتوي على كميات أعلى من المعادن الثقيلة مقارنة بالشيكولاتة المصنوعة من مواد غير عضوية.

وأضاف الباحثون في تصريحات للموقع الإلكتروني "هيلث داي" المتخصص في الأبحاث الطبية:" نحن جميعا نحب الشيكولاتة، ولكن من المهم تناول الاغذية التي تحتوي على معادن ثقيلة باعتدال سواء من الشيكولاتة الداكنة أو مأكولات أخرى كالتونة أو الأرز البني".

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

طرق ومواعيد تسجيل قراءة عداد الكهرباء لتجنب فواتير مرتفعة

كتب- محمد صلاح:


مع إعلان وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تطبيق أسعار شرائح استهلاك الكهرباء الجديدة بداية من أغسطس الماضي، تزامنا مع إعلان مرفق الكهرباء عن قرارات جديدة أبرزها تطبيق فائدة 7 ٪ على كل فاتورة استهلاك شهرية لا يقوم المواطن بسدادها، أعلنت الشركة القابضة للكهرباء، أن مواعيد تسجيل قراءة عداد الكهرباء تختلف من مشترك لآخر حسب دورة الكشف الشهرية.
وأشارت الشركة، إلى أنه يجب أن تكون عملية التسجيل منتظمة بحيث لا تتعدى الثلاثين يوما، فعلى سبيل المثال: (تبليغ القراءة في حالة عدم مرور الكشاف يوم 5 يناير 2024يجب تبليغ القراءة في الشهر التالي يوم 5 فبراير 2024).


طرق تسجيل قراءة عداد الكهرباء:
يقوم موظف الكهرباء والمعروف بـ«الكشاف» بالمرور على المنازل بصفة دورية لتسجيل قراءة عداد الكهرباء، وفي حالة عدم مروره أو عدم تواجد سكان الشقة أثناء مروره، يوجد العديد من طرق تسجيل القراءة فى حالة عدم مرور الكشاف منها:


- يمكن الاتصال على الرقم المدون خلف الفاتورة لتسجيل القراءة وذلك بتحديد الإدارة التابع لها.


- يمكن تسجيل القراءة من خلال الموقع الرسمي للشركة التابع لها.


- الاتصال برقم (121) لتبليغ القراءة.


- التواصل مع الشركة عبر الرسمية بجميع القنوات على وسائل التواصل الاجتماعي.




مقالات مشابهة

  • اضطراب نهم الطعام: عواقب صحية ونفسية خطيرة تستدعي العلاج المبكر
  • نصائح للتقليل من استهلاك السكر وتحسين الصحة العامة
  • تحذير من الإفراط في تناول حلاوة المولد.. هذا النوع يزيد الوزن بشكل لا يصدق
  • علماء يكتشفون مخاطر فيتامين ج على الصحة
  • الأرصاد الجوية: درجات حرارة مرتفعة نسبيًا على مناطق الشمال الغربي
  • مصر: استراتيجية الإفراط والتفريط ما قبل السقوط في الصومال
  • الإفطار كل صباح.. طبيب يكشف العادات الأكثر صحية لمرضى القلب
  • دراسة تكشف مخاطر الإفراط في تناول الكافيين على صحة القلب
  • طرق ومواعيد تسجيل قراءة عداد الكهرباء لتجنب فواتير مرتفعة
  • احذر تناول الشاي الأخضر في هذه الأوقات.. تعرض نفسك لمخاطر صحية