تابع مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، مدار شهر يوليو 2024 أنشطة التنظيمات الإرهابية في منطقة وسط إفريقيا، حيث بلغ عدد العمليات الإرهابية التي شنتها تلك التنظيمات ( 8 ) عمليات، أسفرت عن سقوط (70) شخصًا، وإصابة (31) آخرين.

مرصد الأزهر ينشر إحصائية العمليات الإرهابية لحركة طالبان مرصد الأزهر: غير معقول غض العالم الطرف عن آلاف الفلسطينيين القابعين داخل سجون الاحتلال

هذا وقد تصاعد مؤشر العمليات الإرهابية تصاعدًا طفيفًا خلال شهر يوليو 2024 مقارنة بشهر يونيو من العام ذاته بنسبة (12.

5 %)، والذي بلغ عدد عملياته (7) عمليات إرهابية، وقع على إثرها (123) ضحية، دون وقوع إصابات.

ووفقًا للإحصائية، فقد تصدرت الكونغو الديمقراطية المشهد العملياتي في منطقة وسط إفريقيا، بنسبة بلغت (87.5 %)، حيث تعرضت خلال شهر يوليو المنصرم لـ (7) عمليات إرهابية نُسبت إلى متمرّدي «القوات الديمقراطية المتحالفة» المرتبطة بتنظيم «داعش» الإرهابي، أدت إلى سقوط (70) ضحية، وإصابة (31) آخرين.

من جانبه يؤكد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف أن السيولة الأمنية في جمهورية الكونغو الديمقراطية وبخاصة في منطقة الشرق أدت إلى تمدد تنظيم «داعش» من خلال أحد فروعه في إفريقيا الوسطى وهو «تحالف القوات الديمقراطية»، مستغلًا الفوضى السياسية العارمة والاضطرابات والصراعات الداخلية لبسط سيطرته وتكثيف هجماته الإرهابية، مشيرًا إلى أن الخيار العسكري – مع أهميته - غير كافٍ لرأب الصدع في المنطقة، فلا بد من إيجاد تدابير بديلة من خلال الخيارات الدبلوماسية الشاملة لنشر الاستقرار في المنطقة.

وتعرضت الكاميرون لهجوم إرهابي وحيد، إلا أنه باء بالفشل؛ فلم يسقط من ورائه قتلى أو جرحى، بل أدت الجهود الدفاعية لقوات الجيش الكاميروني ويقظته إلى تحويل دفة الهجوم لصالحه فأسقط (4) قتلى من  العناصر الإرهابية.

أما #تشاد فقد حافظت على استقرارها وأمنها في هذا الشهر وللشهر السادس على التوالي؛ حيث لم تشهد عمليات إرهابية، بل تمكنت قوات الأمن من تحييد نحو (70) عنصرًا إرهابيًا في صفوف التنظيمات الإرهابية.

جهود مكافحة التنظيمات الإرهابية في منطقة وسط إفريقيا

ومن حيث جهود مكافحة التنظيمات الإرهابية في منطقة وسط إفريقيا، فقد بلغ عدد القتلى من العناصر الإرهابية خلال يوليو 2024 (114) قتيلًا، بينهم (70) على يد الجيش التشادي، و(4) على يد الجيش الكاميروني، فيما نجح الجيش الكونغولي من تصفية (42) إرهابيًا.

من جانبه يحذر مرصد الأزهر من تنامي خطر التنظيمات الإرهابية واتساع رقعتها في إفريقيا؛ وهو الأمر الذي يؤكد عليه المرصد مرارًا وتكرارًا، لا سيّما في ظل محاولات تلك التنظيمات الإرهابية امتلاك القدرة على التمدد وتكثيف نشاطها الإرهابي في أي وقت، بالإضافة إلى تغيير الأساليب التكتيكية لتنفيذ الهجمات، وهو الأمر الذي يساعد بالتأكيد على القيام بالمزيد من العمليات الإرهابية، وهو ما حدث بالفعل خلال الآونة الأخيرة بشكلٍ ملحوظ؛ حيث تستغل تلك التنظيمات الثغرات الأمنية وحالات النزاع والاضطرابات التي تشهدها العديد من البلدان الإفريقية، بالإضافة إلى ضعف السيطرة الأمنية على المناطق الحدودية لتنفيذ مخططاتها الإرهابية وتوسيع نطاق نفوذها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مرصد الأزهر مكافحة التطرف التنظيمات الإرهابية الأزهر التنظیمات الإرهابیة فی العملیات الإرهابیة مرصد الأزهر

إقرأ أيضاً:

جهود قطاع أمن المنافذ بوزارة الداخلية خلال 24 ساعة

 

أسفرت جهود الإدارات العامة التابعة لقطاع أمن المنافذ بوزارة الداخلية بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية خلال 24 ساعة عن تحقيق العديد من النتائج الإيجابية.

فى مجال مكافحة جرائم تهريب البضائع عبر المنافذ الجمركية: ضبط عدد (4) قضايا.

وفى مجال مكافحة جرائم تهريب المواد المخدرة وحيازة المواد والأقراص الدوائية المخدرة: ضبط عدد (3) قضايا.

وفى مجال ضبط المخالفات المرورية: ضبط عدد (2458) مخالفة مرورية متنوعة.  

وفى مجال الأمن العام: ضبط عدد (60) قضية.

وفى مجال تنفيذ الأحكام: تنفيذ عدد (307) حكم قضائى متنوع.

وفى مجال مكافحة جرائم الهجرة غير الشرعية: ضبط عدد (3) قضايا.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية..وجارى مواصلة الحملات الأمنية على جميع منافذ الجمهورية لإحكام السيطرة الأمنية عليها.

مقالات مشابهة

  • جهود قطاع أمن المنافذ بوزارة الداخلية خلال 24 ساعة
  • اتفاقية بين WAVZ وTeradata لتمكين الشركات من تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي
  • القوات المسلحة باتت اليوم أكثر قوة وصلابة في مواجهة تنظيم جماعة الحوثي الإرهابية، ومشروعها التدميري
  • تونس تنجو من فخ غامبيا وتضع قدما في أمم إفريقيا
  • تأجيل محاكمة 58 متهما في قضية «خلية العمرانية» الإرهابية
  • صحة غزة تنشر أحدث إحصائية لأعداد شهداء وإصابات العدوان
  • انطلاق النسخة الثانية من برنامج مرصد الأزهر التثقيفي باللغات الأجنبية
  • إحصائية حوثية: مصرع 160 شخص في اليمن بصواعق رعدية منذ مطلع العام الجاري
  • تنسيق الأزهر 2024.. الكليات المتاحة في منطقة القاهرة
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير مسيّرة ومركبة دعم في منطقة تسيطر عليها مليشيا الحوثي الإرهابية