عقد فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بقرضوا – الصومال، دورة “فن الخطابة وإعداد الخطيب” بالتعاون مع البعثة الأزهرية المصرية بدولة الصومال، بمسجد العلم بمدينة قرضو.

مفتي الجمهورية يهنئ رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية لخريجي الأزهر

استهدفت الدورة التدريبية تعلم أسس وقواعد ومناهج فن الدعوة والخطابة، وكيفية إعداد الخطيب والداعية؛ وذلك لأنه من المعلوم أن الخطابة والدعوة علم له قواعد وأسس ومناهج، ومن درس ذلك فإنه سيكون على بصيرة وحكمة في دعوته، كما قال الله تعالى: “قُلْ هَٰذِهِۦ سَبِيلِىٓ أَدْعُوٓاْ إِلَى ٱللَّهِ ۚ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا۠ وَمَنِ ٱتَّبَعَنِى ۖ وَسُبْحَٰنَ ٱللَّهِ وَمَآ أَنَا۠ مِنَ ٱلْمُشْرِكِينَ”.

المحاضرون في الدورة

يحاضر في هذه الدورة الشيخ الدكتور معاذ فتحي الحويحي، الواعظ بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، والشيخ الدكتور محمود مرسي محمد، الواعظ بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، الشيخ الدكتور  مصطفى أحمد بدر، الواعظ بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف.

تضمنت الدورة التطبيق والتدريب العملي على الخطابة للوقوف على مدى الاستفادة من الدورة، ومعرفة الملاحظات المهمة الخاصة بكل خطيب، وسوف يتم اختيار أفضل العناصر المتدربة للمشاركة في ممارسة خطبة الجمعة مع السادة وعاظ الأزهر الشريف فيما هو قادم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأزهر المنظمة العالمية المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الصومال إعداد الخطيب مسجد العلم الأزهر الشریف

إقرأ أيضاً:

دورة تدريبية عن الترميم الأخضر لمرممي متحف الحضارة

في إطار الاهتمام بتنمية القدرات العملية لجميع العاملين بالوزارة والقطاع السياحي والأثري، والاتجاه نحو الاستدامة السياحية والتعاون مع المؤسسات العلمية الدولية في هذا الشأن، نظم المتحف القومي للحضارة المصرية دورة تدريبية متخصصة في مجال ترميم الآثار بالتعاون مع مكتب منظمة اليونسكو الإقليمي بالقاهرة. 

شرطة النقل تضبط 1572 قضية في 24 ساعة

وأشار الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، أن ذلك يأتي في إطار دور المتحف كمؤسسة ثقافية وتعليمية وحضارية، وما يبذله من جهد مستمر لرفع مهارات الكوادر البشرية العاملة به بما يتماشى مع التقنيات الحديثة المطبقة دولياً بالمتاحف، مؤكدا على أهمية هذه التدريبات التي يحرص المتحف على تنظيمها لتعزيز قدرات المتخصصين في مجال الترميم، مشيرًا إلى أن الترميم الأخضر يمثل منهجية حديثة تهدف إلى الحفاظ على التراث الثقافي مع مراعاة المعايير البيئية والاستدامة.

من جانبها، أوضحت  فيروز فكري، نائب الرئيس التنفيذي للإدارة والتشغيل، أنه تم تنظيم هذا البرنامج التدريبي المكثف على مدار ثمانية أيام بمشاركة 20 متدرب من مُرممي المتحف من مختلف التخصصات، حيث تضمن مجموعة من المحاضرات النظرية والجلسات العملية المتكاملة، بالإضافة إلى استعراض تطبيقات الترميم الأخضر واستخدام أساليب علمية صديقة للبيئة في عمليات الترميم والحفاظ على ممتلكات التراث الثقافي، مما يساهم في تحقيق الاستدامة السياحية والأثرية. 


 


 


 




 

وفي سياق متصل، أكدت الدكتورة نجوى بكر، مدير إدارة التدريب بالمتحف، أن هذه الدورة تؤكد على التوصيات المتعلقة بالاستدامة في حفظ القطع الأثرية من خلال اعتماد الكيمياء الخضراء التي تركز على تقليل استخدام المواد الضارة، واكتساب المشاركين مهارات تطبيق ممارسات الترميم الأخضر على التراث الثقافي باستخدام مواد الحفظ الخضراء، والتنظيف الأخضر للمواد العضوية وغير العضوية، وحفظ التحف المصنوعة من المواد العضوية كالورق والخشب، وحفظ التحف المعدنية، 


 

مقالات مشابهة

  • احتفال خريجي الأزهر وهيئة الشبان العالمية بالقليوبية بالمولد النبوي
  • مركز تطوير تعليم الوافدين بالأزهر يبدأ تنفيذ مشروع برامج تنمية المهارات اللغوية الأدبية
  • «خريجي الأزهر» تنظم دورة تدريبية عن المواطنة لأئمة وواعظات ليبيا
  • بدء دورة تدريبية مكثفة في جامعة القاهرة للأئمة والواعظات
  • بعد الفتوى المثيرة للجدل لأستاذ بالأزهر.. «الإفتاء» توضح حكم سرقة المياه والكهرباء
  • معهد بحوث أمراض النباتات ينظم دورة تدريبية عن أهم الأمراض المنقولة بالبذور
  • محافظ أسيوط يشارك في فتح المنفذ الدائم لبيع مطبوعات مجمع البحوث الإسلامية
  • محافظ أسيوط ومفتي الجمهورية يفتتحان المنفذ الدائم لبيع مطبوعات مجمع البحوث الإسلامية
  • محافظ أسيوط ومفتى الجمهورية يفتتحان المعرض الدائم لبيع مطبوعات "البحوث الإسلامية"
  • دورة تدريبية عن الترميم الأخضر لمرممي متحف الحضارة