عمان: شهدت معظم المحافظات الشمالية هطول أمطار متفاوتة الغزارة، أدت إلى جريان الأودية والشعاب، نتيجة تأثيرات منخفض جوي في بحر العرب. أعلنت شرطة عُمان السُّلطانية عن وفاة طفلة بعد انجراف مركبة كانت تقل خمسة أشخاص بمجرى وادي عندام على طريق إزكي - سناو، وتمّ العثور عليها مفارقة للحياة، فيما تمّ إنقاذ الأربعة الآخرين الذين نقلوا إلى مستشفى إبراء المرجعي عبر إسعاف الشرطة.

ونفذ طيران الشرطة فجر اليوم عملية إنقاذ شخصين محتجزين بعد انجرافهما بوادي بني هني في ولاية الرستاق، ونقلهما إلى مكانٍ آمن. ودعت شرطة عُمان السُّلطانية الجميع إلى الانتباه وعدم المجازفة بعبور مجاري الأودية.

ويشير آخر تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بهيئة الطيران المدني، إلى احتمال فرص هطول أمطار غدًا، مع نشاط التكونات المحلية على جبال الحجر خلال فترة ما بعد الظهيرة.

وتشكّل اليوم غطاء سحابي على معظم محافظات سلطنة عُمان، أدى لانخفاض نسبي لدرجات الحرارة. وصاحب تشكّل الخلايا الرعدية رياح هابطة نشطة تتراوح سرعتها من 15 إلى 35 عقدة، وانخفاض في الرؤية الأفقية. وبلغ أقصى ارتفاع للموج في بحر العرب 4.5 متر، وفي بحر عُمان وصل الارتفاع إلى مترين وربع المتر.

أدى نشاط السحب المحلية على جبال الحجر والمناطق المجاورة لها خلال فترة الظهيرة والمساء إلى هطول أمطار متفرقة متفاوتة الغزارة على محافظات مسقط وشمال الباطنة وجنوب الباطنة والداخلية والبريمي والظاهرة وشمال الشرقية وجنوب الشرقية بكميات تراوحت بين 15 إلى 45 مليمترًا. وسجلت ولاية نخل أعلى كمية أمطار بـ 48.6 ملم، تلتها ولاية البريمي بـ 24.6 ملم، ثم ولاية الرستاق بـ 22.8 ملم، بحسب قراءات محطات الرصد الجوي التابعة لهيئة الطيران المدني.

5 6 2

في محافظة مسقط، شهدت معظم ولايات المحافظة هطول أمطار متفاوتة الغزارة أدت إلى جريان الشعاب، كما جرى وادي الخوض بولاية السيب بغزارة. وشهدت مناطق الموالح والحيل والسيب والمعبيلة أمطاراً متفاوتة الغزارة.

وشهد عدد من قرى البريمي أمطاراً بين الغزيرة والمتوسطة والخفيفة، مصحوبة بصواعق رعدية وبرق ورياح هابطة، تركزت على القرى الجبلية من الولاية كوادي اجران والمزارع التابعة لها.

كما هطلت أمطار متوسطة على منطقة صاع وطريق البريمي - صحار ومنطقة الجزي والمصيدرة والحريم، جرى على إثرها وادي الجزي ووادي اجران ووادي صهبان.

في ولايات شمال الباطنة، هطلت على ولاية السويق أمطار خفيفة على مركز المدينة والقرى القريبة من المركز، وكانت متوسطة على القرى الجبلية، ومنها الحيلين والمبرح وبدت والمسفيا. هطلت أمطار متوسطة على مركز ولاية الخابورة، ومنها السرحات وقصبية الزعاب وخوررسل وقصبية الحواسنة والهجاري، وعلى القرى الجبلية والساحلية.

جريان وادي الخوض بولاية السيب 4

في ولاية صحار، تراوحت الأمطار بين الخفيفة والمتوسطة على الصويحرة ومركز المدينة، وأمطار غزيرة على القرى الجبلية، جرى على إثرها أودية الجزي والحلتي وحيبي بشكل جارف أدى إلى قطع الطريق الذي يربط وادي حيبي ببقية القرى بالولاية.

في ولاية لوى، هطلت أمطار غزيرة على المناطق الجبلية، ومنها الزهيمي وضبعين وفزح والرسة والفليج، جرى على إثرها وادي صفا ووادي زهران ووادي الزهيمي، مما أدى إلى توقف الطرق المؤدية إلى فزح والقرى المجاورة.

في ولاية شناص، هطلت أمطار خفيفة على مركز المدينة والقرى القريبة من المركز، وغزيرة على قرى وادي فيض والغتل والقرى المجاورة لها، سالت على إثرها بعض الشعاب.

في ولاية صحم، شهدت المناطق الساحلية والجبلية أمطاراً متفاوتة الغزارة، تركزت على المناطق الجبلية، جرت على إثرها أودية الأسلات بوادي بني عمر وأودية صحيداء وحيل الطريق، حيث قطعت الأودية مسافات طويلة مروراً بقرى الوادي حتى وصولها للطريق العام، كما هطلت أمطار غزيرة على المهاب والروضة وشيدة.

في ولاية سمائل، تراوحت الأمطار بين المتوسطة والغزيرة، وشملت جميع مناطق وقرى الولاية. شهدت قرى وادي محرم ووادي بني رواحة هطول أمطار غزيرة، جرت على إثرها أودية العسي ورجم والعيينة والمسقاة وقري، كما جرت أودية سيجاء وهيل والعق والعديد من الشعاب. في منطقة طوي النصف، أدى جريان الشعاب إلى قطع الطريق المؤدي للمنطقة، مما اضطر الأهالي والقاطنين فيها إلى الانتظار طويلاً لحين انخفاض منسوب المياه. سجلت الحالة الجوية أضراراً في الممتلكات، حيث انجرف عدد من المركبات وتساقطت بعض الجدران القريبة من مجرى الأودية.

من جريان الأودية بولاية عبري جريان أودية ولاية عبري

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: على القرى الجبلیة متفاوتة الغزارة أمطار غزیرة هطلت أمطار هطول أمطار غزیرة على على إثرها فی ولایة

إقرأ أيضاً:

الأرصاد يتوقع استمرار هطول الأمطار الرعدية المتفاوتة والمتفرقة على عدد من المحافظات خلال الـساعات القادمة

الثورة نت/..

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر استمرار هطول الأمطار الرعدية المتفاوتة والمتفرقة على عدد من المحافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وحسب النشرة الجوية الصادرة عن المركز من المتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات شبوة، لحج، الضالع، تعز، إب، ريمة، المحويت وحجة وتمتد غرباً لتشمل أجزاء من سهل تهامة ومحافظة الحديدة.

ومن المحتمل هطول أمطار متفرقة يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات صعدة، عمران، صنعاء، البيضاء، حضرموت والمهرة.

وأشار المركز إلى أن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية، وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي بلغت في لحج: 9.2 ملم، تعز: 6.8، إب: 3.6، الحديدة: 3.4ملم.

وهطلت أمطار متفاوتة الشدة على أجزاء من الهضاب الداخلية والمرتفعات الغربية والجنوبية الغربية خارج نطاق محطات الرصد.

وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول، ومن العواصف الرعدية والتدني في مدى الرؤية الأفقية في الطرقات الجبلية بسبب هطول الأمطار على المنحدرات والطرقات الجبلية.

مقالات مشابهة

  • استقرار أسعار الدولار: نظرة شاملة على تأثيرات الثبات اليوم 9 سبتمبر 2024
  • الأرصاد يتوقع استمرار هطول الأمطار على هذه المحافظات في الساعات القادمة
  • الأرصاد يتوقع استمرار هطول الأمطار الرعدية المتفاوتة والمتفرقة على عدد من المحافظات خلال الـساعات القادمة
  • أمطار رعدية غزيرة وبرد بداية من الواحدة زوالا على 39 ولاية
  • فرص لهطول أمطار على محافظات الداخلية والظاهرة والبريمي
  • تصل إلى 70 ملم.. أمطار جد غزيرة مرفوقة ببرد على 49 ولاية
  • ضربة معلم .. العرادة يُبطل مخطط حوثي وهذا ما فعله اليوم في قبائل وادي عبيدة بمارب
  • أمطار غزيرة على هذه المحافظات خلال الـ24 ساعة القادمة
  • أمطار رعدية غزيرة بداية من منتصف نهار اليوم على 37 ولاية
  • تقلبات جوية مرتقبة في نهاية الصيف: انخفاض الحرارة وسقوط أمطار خفيفة