أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء، التعديلات التي تمت الموافقة عليها من قبل مجلس الوزراء بشأن بعض مواد نظام العمل.

وأضافت الوزارة، عبر منصة (إكس)، أنه قد أضيفت إلى واجبات صاحب العمل، أن يتمتع عن القيام بكل ما من شأنه إضعاف أو ابطال تكافؤ الفرص أو المعاملة في الاستخدام والمهنة، وإضافة إجازة مدفوعة الأجر لمدة 3 أيام للعامل في حالة وفاة الأخ أو الأخت، وإضافة حقوق المتدرب وصاحب العمل وواجباتهما في عقد التدريب، وزيادة إجازة الوضع للمرأة العاملة إلى 12 أسبوعا، وإمكانية الاتفاق للحصول على إجازة مدفوعة الأجر المستحق للعامل لساعات العمل الإضافية.

كذلك تم تحديد آلية مدة العقد وتجديده للعامل غير السعودي إذا خلا العقد من بيان مدته، ووجوب تحديد فترة التجربة في عقد العمل على ألا يزيد في جميع الأحوال عن 180 يوما، وإضافة تعريف (الاستقالة) و (الإسناد) وإضافة مادة توضح إجراءات الاستقالة، وإضافة حالة لإنهاء عقد العمل مرتبطة بإجراءات الإفلاس وتنص على (صدور قرار، أو حكم نهائي من المحكمة المختصة، بإنهاء عقد العمل في أي من إجراءات الإفلاس المفتتحة وفق نظام الإفلاس) وتعديل فترة الإشعار لإنهاء العقد عير محدد المدة لتكون 30 يوما إذا كان الإنهاء من طرف العامل و60 يوما إذا كان الإنهاء من طرف صاحب العمل.

ووفق الوزارة، ستسهم هذه التعديلات في خلق سوق عمل جاذب ومميز وفق أفضل الممارسات العالمية إضافةً إلى خلق المزيد من فرص العمل للمواطنين والعاملين، مما يسهم في انخفاض الدوران الوظيفي وتقليل النزاعات والخلافات العمالية، كما تساعد على تعزيز فرص التفرغ للتطوير والإبداع وحفظ الحقوق لطرفي العلاقة التعاقدية، وتطوير الكوادر البشرية كما ستعزز التعديلات أيضاً في تشجيع الاستثمار الأجنبي وجذب الكفاءات التي يحتاجها سوق العمل.

راعت تعديلات بعض مواد نظام العمل حقوق وواجبات أطراف العلاقة التعاقدية لضمان تحقيق سوق عمل جاذب ومتميز.

للمزيد ????|| https://t.co/oOU38mJjVN pic.twitter.com/LbN5PRQJgb

— وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (@HRSD_SA) August 6, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الموارد البشرية أخبار السعودية نظام العمل أخر اخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

مكافحة الفساد على طاولة السوداني وزيدان

آخر تحديث: 9 شتنبر 2024 - 8:43 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- اكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، امس الأحد، ضرورة تكامل العمل المشترك في مجال مكافحة الفساد، وذلك خلال لقائه رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان. وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان ، إن “السوداني، التقى رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان وبحث معه الإجراءات الخاصة بتعزيز التعاون بين السلطتين التنفيذية والقضائية، وتكامل العمل المشترك في مجال مكافحة الفساد، وكل ما من شأنه الإسهام في حفظ استقرار العراق أمنياً وسياسياً.”وتابع “كما تم بحث التعاون في كل ما يمكّن الحكومة من استكمال برنامجها الخدمي والاقتصادي، وتحقيق أهداف التنمية“.

مقالات مشابهة

  • الإمارات.. الموارد البشرية تنظم ورشة تفاعلية للمواطنين العاملين في القطاع الخاص
  • رئيس الوزراء: افتتاح جامعة باديا يضيف لملف التنمية البشرية
  • مدبولي: افتتاح جامعة باديا يضيف لملف التنمية البشرية
  • مكافحة الفساد على طاولة السوداني وزيدان
  • قرارات مجلس الوزراء – تفاصيل
  • مستشار حكومي يعلن عن منصة لمنح إجازة تأسيس المشاريع وتخفيض رسوم المواد الأولية
  • امتدادا لاستراتيجيتها في دعم ذوي الإعاقة.. “زين السعودية” توقع مذكرة تفاهم مع “وزارة الموارد البشرية” لتمكين ذوي الإعاقة
  • مجلس الموارد البشرية: 190 فرصة وظيفية للمواطنين
  • «تنمية الموارد البشرية الإماراتية» يقدّم 190 فرصة وظيفية للمواطنين
  • "تنمية الموارد البشرية" يوفّر 190 فرصة عمل للمواطنين