وسط تصاعد الجدل حول إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية تركية مبكرة قبل2028، كشف رئيس بلدية أنقرة، منصور ياواش، للمرة الأولى استعداده للترشح لرئاسة البلاد في الانتخابات المقرّرة في 2028.

وقال ياواش، الذي تضعه استطلاعات الرأي التي أُجريت في الأشهر الأخيرة في المرتبة الأولى: «بالطبع، سأتحمّل هذا العبء، سأكون مرشحاً للرئاسة إذا كان ذلك هو قرار حزب (الشعب الجمهوري)».

ونقلت وكالة أنباء «ميلت»، الثلاثاء، عن ياواش قوله: «إذا رشّحني حزبي للرئاسة سأتحمل هذا العبء، وسأكون مرشحاً بالطبع».

وأعلن ياواش، قبل ترشّحه للمرة الثانية لرئاسة بلدية أنقرة، في الانتخابات المحلية التي أُجريت في 31 مارس (آذار) الماضي، أن هذه ستكون هي المرة الأخيرة التي سيترشح فيها لرئاسة البلدية.

في الوقت ذاته، قالت صحيفة «حرييت»، القريبة من الحكومة التركية، إن رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو، يُعِدّ لمرحلة ما بعد بلدية إسطنبول، وترشّحه للرئاسة في 2028، وأضافت: «يقال إن إمام أوغلو رشّح رئيسة بلدية أوسكدار (في الشطر الآسيوي من إسطنبول) سينام ديديطاش، لخلافته في بلدية إسطنبول إذا ضمن ترشيحه لرئاسة الجمهورية».

وطُرح اسما ياواش وإمام أوغلو مرشحَين للرئاسة قبل الانتخابات الأخيرة التي أُجريت في مايو (أيار) 2023، من جانب رئيسة حزب «الجيد» السابقة ميرال أكشنار، إلا أنهما أعلنا أنهما لن يكونا مرشحَين وسيواصلان العمل في بلديتَي أنقرة وإسطنبول، وذلك بسبب الاتفاق على ترشيح رئيس الحزب السابق، كمال كليتشدار أوغلو، بين أحزاب «تحالف الأمة» المعارض، أو ما عُرف بـ«طاولة الستة».

وصعد الاسمان مجدداً بعد نجاحهما الكبير في الانتخابات المحلية الأخيرة في 31 مارس الماضي، بينما تشير استطلاعات الرأي المتعاقبة في الأشهر الأخيرة، والتي حرّكَتها الدعوات المتكررة من رئيس حزب «الشعب الجمهوري»، أوزغور أوزيل، للتوجه إلى انتخابات مبكرة بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية.

وفي آخر استطلاع للرأي، تفوّق ياواش على الرئيس رجب طيب إردوغان بوصفه أكثر السياسيين إثارة للإعجاب لدى الناخب التركي.

وحصل ياواش على 20.7 في المائة، بينما حصل إردوغان على 18.8 في المائة، وحلّ رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو ثالثاً بنسبة 14.5 في المائة، ورئيس حزب «الشعب الجمهوري» أوزغور أوزيل بالمرتبة الرابعة بنسبة 10.4 في المائة، وجاء وزير الخارجية هاكان فيدان، في المرتبة الخامسة بنسبة 4.2 في المائة.

ولم تختلف هذه النتائج عن العديد من استطلاعات الرأي التي أجرتها مراكز الدراسات وشركات استطلاعات الرأي، على مدى الأشهر التي أعقبت الانتخابات المحلية في نهاية مارس الماضي.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: انتخابات برلمانية انتخابات رئاسية تركيا رئيس بلدية انقرة استطلاعات الرأی بلدیة إسطنبول رئیس بلدیة فی المائة

إقرأ أيضاً:

محافظ الشرقية يعلن افتتاح 12 مشروع خدمي وتنموي بقطاع الصرف الصحي

أعلن المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، الانتهاء من تنفيذ 55 مشروع خدمي وتنموي في قطاعات (الصحة - الطرق - الصرف الصحي - الكهرباء - الأبنية التعليمية - الشباب والرياضة - تحسين البيئة وتدعيم الوحدات المحلية) بتكلفة إجمالية 4 مليار و300 مليون جنيه لافتاً إلى أنه من المقرر إفتتاحهم خلال شهر سبتمبر الجاري في إطار إحتفالات المحافظة بعيدها القومي والذي يوافق التاسع من سبتمبر من كل عام لتعود تلك المشروعات بالنفع والفائدة على أبناء المحافظة وتسهم في إحداث التنمية المستدامة وتقديم حياه أفضل للمواطنين.

وأضاف المحافظ أن المحافظة جادة في تنفيذ خطط التنمية وتنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية في كافة القطاعات بمختلف مراكز ومدن المحافظة تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بتحسين جودة حياة المواطنين وتقديم أفضل الخدمات لهم ولتحقيق رضا المواطن نحو تلك الخدمات المقدمة له.

أوضح محافظ الشرقية أنه تم الإنتهاء من تنفيذ 12 مشروع بقطاع الصرف الصحي بتكلفة مليار و200 مليون جنيه والتى تشمل مشروع صرف صحي قرية نزلة العزازي التابعة لرئاسة مركز ومدينة أبو حماد بتكلفة 27 مليون جنيه، ومشروع شبكات ومحطات رفع وخطوط طرد قرية الحجاجية المستجدة التابعة لرئاسة مركز ومدينة فاقوس بتكلفة 45 مليون جنيه، ومشروع إنشاء عدد (2) محطة رفع صرف صحي بقرى (قصاصين الأزهار - عزبة الصادق - عزبة درويش) التابعين لرئاسة مركز ومدينة أولاد صقر بتكلفة 188 مليون و120 ألف جنيه.

هذا وسيتم افتتاح مشروع إنشاء عدد (2) محطة رفع صرف صحي بقريتي أبو عوينات والكتلة السكنية (1) التابعتين لرئاسة مركز ومدينة أولاد صقر بتكلفة 61 مليون و100 ألف جنيه، مشروع إنشاء محطة دبيج بمركز ديرب نجم بتكلفة 53 ملون جنيه، ومشروع إنشاء عدد (3) محطات رفع صرف صحي بقري (عسكر - أبوسعادة - عطوة - الدرديري) التابعين لرئاسة مركز ومدينة أولاد صقر بتكلفة 76 مليون و900 ألف جنيه، ومشروع إنشاء محطة رفع صرف صحي قرية كفر الشوافين التابعة لرئاسة مركز ومدينة أولاد صقر بتكلفة 86 مليون و409 ألف جنيه، ومشروع إنشاء عد (5) محطات رفع صرف صحي بقرى بني منصور وتوابعها التابعين لرئاسة مركز ومدينة أولاد صقر بتكلفة 208 مليون و305 ألف جنيه، مشروع إنشاء عدد (2) محطة رفع صرف صحي بقريتي منشأة ناصر والسادات التابعين لرئاسة مركز ومدينة أولاد صقر بتكلفة 65 مليون و189 ألف جنيه، ومشروع إنشاء خطوط طرد ومحطات رفع قري (طاحون - الفرايحة - الدغاينة) التابعين لرئاسة مركز ومدينة أولاد صقر بتكلفة 135 مليون و900 ألف جنيه، ومشروع توسعات صرف صحي فاقوس بتكلفة 300 مليون جنيه، ومشروع صرف صحي قرية غزالة عبدون التابعة لرئاسة مركز ومدينة فاقوس بتكلفة 27 مليون جنيه.

مقالات مشابهة

  • وزير النفط يعلن إيقاف حرق الغاز تماماً مع نهاية سنة 2028
  • النوافير العثمانية.. إرث حضاري يروي سكان إسطنبول وطيورها
  • تركيا تشارك باجتماع وزراء الخارجية العرب لأول مرة منذ 13 عاما
  • اللحظات الأخيرة لمناظرة «ترامب» و«هاريس»
  • واحد من كل 5 أطفال في تركيا يواجه فقرًا مدقعًا
  • عبد المجيد تبون يفوز بولاية ثانية لرئاسة الجزائر
  • محافظ الشرقية يعلن افتتاح 12 مشروع خدمي وتنموي بقطاع الصرف الصحي
  • عليف يعلن التوافق على 80% من معاهدة السلام مع أرمينيا
  • فيتش ترفع تصنيف تركيا الائتماني
  • تراجع تضخم الأغذية عالميًا وارتفاعه في تركيا!