الجزيرة:
2024-09-09@20:32:22 GMT

رئيس بلدية كريات شمونة: 9 ملايين إسرائيلي في هلع

تاريخ النشر: 6th, August 2024 GMT

رئيس بلدية كريات شمونة: 9 ملايين إسرائيلي في هلع

قال رئيس بلدية كريات شمونة اليوم الثلاثاء إن 9 ملايين إسرائيلي يعيشون في حالة هلع وتحت التهديد في ظل اشتعال جبهة شمال إسرائيل جراء هجمات حزب الله اللبناني، وسط الترقب الإسرائيلي لرد إيراني.

وأضاف رئيس البلدية أن على إسرائيل توجيه ضربة استباقية إلى إيران، وذلك في أعقاب تصريح له أول أمس الأحد طالب فيه بإحراق بيروت وطهران في ما سماه هجوما استباقيا "يعيد الردع لإسرائيل".

واليوم، أعلن مستشفى مدينة نهاريا أن عدد المصابين في انفجار مسيّرة لحزب الله بالجليل الغربي ارتفع إلى 19 جريحا، أحدهم في حالة خطيرة، في حين أكدت وسائل إعلام إسرائيلية سقوط قتيل في انفجار مسيّرة أطلقها حزب الله وسقطت على سيارة بالمدينة.

وترافق ذلك مع شن إسرائيل غارات على مواقع عدة في الجنوب اللبناني وإعلان جيش الاحتلال شن طائراته الحربية غارة على ما سماه "مبنى عسكريا لحزب الله" في منطقة النبطية جنوبي لبنان، في حين يقصف الحزب مستوطنات عدة، من بينها في كريات شمونة، إذ سبق أن استهدفها بعشرات الصواريخ.

بدورها، أفادت وزارة الصحة اللبنانية في بيان اليوم بمقتل 5 أشخاص في غارتين جويتين إسرائيليتين استهدفتا منزلا في بلدة ميفدون بجنوبي لبنان في أعقاب مقتل 3 أشخاص أمس الاثنين في غارات إسرائيلية، بينهم مسعف ومقاتلان نعاهما حزب الله.

ترقب واستنكار

ويأتي ذلك مع تصاعد الدعوات الدولية لخفض التصعيد، وسط توقعات بمواجهة عسكرية واسعة بين إيران وإسرائيل في أعقاب اغتيال إسرائيل القائد العسكري في حزب الله فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية لبيروت واغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في طهران.

وقد أعلنت إيران أنها سترد على اغتيال هنية، إذ أكد قائد الحرس الثوري حسين سلامي أمس الاثنين أن إسرائيل ستتلقى "ضربة قاصمة في المكان والزمان المناسبين".

وجددت إسرائيل مرارا التأكيد على ما تصفه باستعدادها العسكري لمواجهة الرد الإيراني، إلى جانب حديث عن احتمالات تنفيذ "ضربات استباقية" ضد إيران وحزب الله، في حين أعلنت الولايات المتحدة أنها سترسل مزيدا من الطائرات المقاتلة والسفن الحربية إلى الشرق الأوسط مع تصاعد التوترات الإقليمية.

ومن ناحية أخرى، استنكر زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد استمرار حالة التوتر في إسرائيل ملقيا باللائمة على الحكومة، قائلا "هل يُعقل أن تبقى دولة كاملة لمدة 5 أيام بحالة تأهب وتوتر واستنفار؟".

بدوره، قال زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان إنه "لا يوجد سبب لانتظار الطرف الآخر ليهاجم إسرائيل، المبادرة يجب أن تكون دائما في أيدينا".

تشاؤم إسرائيلي

ويترافق هذا مع ما أظهره استطلاع نشرت نتائجه صحيفة "إسرائيل اليوم" وأجراه مركز "التأثير اليهودي" حول قضايا أساسية في ظل الأوضاع التي تشهدها إسرائيل، ويكشف تشاؤم 71% من الإسرائيليين بشأن الأشهر القادمة وطبيعة الحياة، في حين يفكر 29% بالهجرة إلى الخارج.

وفي حين يؤيد 73% من المستطلعة آراؤهم توسيع الحرب مع لبنان فإن 50% من الإسرائيليين تضرروا أو على علاقة بشخص تضرر خلال الحرب على قطاع غزة، ويطالب 55% من النشطاء بإبرام صفقة التبادل وإعادة الأسرى والمحتجزين، في حين عبر 84% عن عدم رضاهم عن الواقع الدبلوماسي لإسرائيل في العالم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات حزب الله فی حین

إقرأ أيضاً:

حزب الله يشن هجوما بمسيرات انقضاضية شمال عكا.. و”قوات الفجر” تستهدف كريات شمونة

يمانيون – متابعات
أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان بقيادة حزب الله اليوم الاثنين، استهداف مقري قيادة لواء غولاني ووحدة إيغوز في جيش العدو الصهيوني في مدينة عكا شمال فلسطين المحتلة.

وقالت المقاومة الإسلامية في بيانات متتالية أنها شنت هجوما جويا بأسراب من المسيرات ‌‏الانقضاضية على مقر قيادة لواء غولاني ومقر وحدة إيغوز 621 في ثكنة شراغا شمال عكا، ‏استهدفت أماكن تموضع ضباط وجنود الجيش الصهيوني، مؤكدة تحقيق إصابات مباشرة.‏

وأكدت المقاومة الإسلامية أن هذا الاستهداف يأتي “ردا على ‌‏اعتداءات العدو على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصا على بلدة خربة سلم”.

كما قالت أن “وحدة ‏الدفاع ‏الجوي في المقاومة الإسلامية تصدت لطائرة حربية صهيونية، وأطلقت باتجاهها ‏صاروخ أرض جو ‏مما أجبرها على مغادرة الأجواء اللبنانية والتراجع”.‏

وأعلنت المقاومة اللبنانية استهداف المقر المستحدث لقيادة اللواء الغربي في جنوب ثكنة يعرا بصلية من ‏صواريخ ‏الكاتيوشا.‏

كما استهدف مقاتلو المقاومة الإسلامية في لبنان اليوم الاثنين موقع معيان باروخ ‏بالأسلحة الصاروخية وأصابوه إصابة مباشرة، وذلك في إطار “دعم الشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناد مقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة”.

من جهة أخرى، نشر الإعلام الحربي لحزب الله، بيانا صادرا عن “قوات الفجر”، الجناح العسكري للجماعة الإسلامية في لبنان، جاء فيه: “في ظل تمادي العدو الصهيوني في عدوانه على أهلنا وقرانا في الجنوب، ودعما لأهلنا في غزة وفلسطين كجزء من الواجبين الوطني والإنساني، قامت قوات الفجر (الجناح العسكري للجماعة الإسلامية) اليوم الاثنين بتوجيه رشقة صاروخية استهدفت موقع “بيت هلل” في مغتصبة “كريات شمونة” شمال فلسطين المحتلة وحققت فيه إصابات مباشرة”.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يشن هجوما بمسيرات انقضاضية شمال عكا.. و”قوات الفجر” تستهدف كريات شمونة
  • ‏حزب الله يعلن عن قصف كريات شمونة شمالي إسرائيل بصواريخ من طراز "فلق
  • سقوط صاروخ من لبنان على كريات شمونة في شمال إسرائيل
  • بصواريخ فلق .. حزب الله يستهدف كريات شمونة
  • حدث ليلا: صواريخ على كريات شمونة ومظاهرات تل أبيب وإعلان الطوارئ في بوليفيا بسبب الحرائق
  • تفاصيل قصف حزب الله مستعمرة كريات شمونة بوابل من الصواريخ
  • بالصواريخ.. حزب الله يقصف مستوطنة كريات شمونة بشمال إسـرائيل
  • بصواريخ فلق.. حزب الله يستهدف كريات شمونة شمال إسرائيل
  • بالفيديو: "حزب الله" يستهدف كريات شمونة بصواريخ "فلق"
  • حزب الله يقصف كريات شمونة.. والاحتلال يشن غارات بالفسفور على مواقع جنوب لبنان