دشنت المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بمحافظة عدن، الثلاثاء، مشروع دعم النساء في الكشف المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم بتكلفة 90 ألف دولار بتمويل من منظمة هيومن أبيل. 

ويشمل المشروع توريد أجهزة طبية ومعدات ومنظومة طاقة شمسية ودفع قيمة الكشف لعدد 3250، مستهدفة رفد المؤسسة بالمواد الأساسية مثل: القرطاسية وأدوات ومواد النظافة والمحاليل الطبية إلى جانب تنفيذ حملات توعية تزيد عن 42 حملة في عموم مديريات العاصمة عدن.

وأكد وكيل وزارة الصحة العامة والسكان الدكتور سالم الشبحي، ومدير عام مكتب الصحة والسكان بعدن الدكتور أحمد البيشي، على أهمية المشروع في الكشف المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم لدى النساء من خلال تدريب الطبيبات على الأجهزة المقدمة ضمن المشروع والنزول الميداني للمجمعات الصحية في العاصمة عدن، عبر حملة الطبيب الزائر الداخلي، ونشر الوعي بأهمية الفحص المبكر عبر جهاز الالتراساوند لفحص الثدي، وكذا منظار عنق الرحم لفحص الحالات الضرورية. 

فيما استعرض القائم بأعمال المدير التنفيذي للمؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان الدكتور جمال مشرع، الخدمات التي تقدمها المؤسسة وخطة المؤسسة في تنفيذ مراحل المشروع عبر تدريب طاقم طبي وتمريضي حول تعليم النساء الفحص الذاتي للثدي في المرافق الصحية، وأيضا تدريب الفتيات في المدارس حول الفحص الذاتي للثدي وتشكيل مجموعات أصدقاء مرضى السرطان ضمن النادي الصحي المدرسي وطباعة وتوزيع البروشورات ذات العلاقة.


المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

تدشين مشروع لتطوير زراعة فاكهة التين في الظاهرة

 

عبري- الرؤية

دشنت المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة الحقل الإرشادي لفاكهة التين، لتجميع أصناف التين التي ثبت نجاح زراعتها في سلطنة عمان والتي تتميز بالإنتاجية العالية والقيمة الغذائية الجيدة، إذ سيكون الحقل أيضا مصدرا لإجراء عملية الإكثار بطريقة العقل والترقيد الهوائي لإنتاج شتلات التين.

ويهدف المشروع إلى تطوير وتحسين زراعة فاكهة التين وتوفير المعلومات الفنية والعلمية للمزارعين حول أفضل الممارسات الزراعية والتقنيات الحديثة، لتعزيز الإنتاج ومعرفة الأمراض  والآفات التي تصيبها وطرق مكافحتها، وإجراء العمليات الزراعية اللازمة ، إذ يعتبر حقلا معرفيا للمساهمة في تطوير المهارات اللازمة في زراعة التين بما يتناسب مع التغيرات المناخية في ولايات محافظة الظاهرة، بالإضافة إلى تنمية قدرات الفنيين والمهندسين والمزارعين والمهتمين فيما يتعلق بالممارسات الجيدة لزراعة التين من خلال تقديم التدريب النظري والعملي لهم.

ويأتي تدشين الحقل الإرشادي لفاكهة التين في إطار اهتمام المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة بإكثار زراعة حقول الفاكهة التجارية لدى المزارعين ومنها حقول أشجار التين لزيادة إنتاجيته في ولايات المحافظة.

مقالات مشابهة

  • وحدة منية سمنود تستقبل سيارة الماموجرام للكشف أورام الثدي في الدقهلية
  • انطلاق فعاليات حملة «عينك أمانة» للكشف المبكر على أمراض العيون مجاناً بالقاهرة
  • محافظة القاهرة تنظم حملة "عينك أمانة" للكشف المبكر بالمجان
  • وحدة منية سمنود تستقبل سيارة الماموجرام للكشف المبكر عن أورام الثدى
  • مركز الكشف المبكر عن الأورام بالقطيف يرفع طاقته لـ 15 ألف مراجع شهريًا
  • محكمة كويتية تأمر بتصنيف سرطان الثدي كإعاقة.. ماذا يعني ذلك؟
  • تدشين مشروع لتطوير زراعة فاكهة التين في الظاهرة
  • مستشفيات المانع تحقق إنجازاً طبياً في علاج مضاعفات سرطان الثدي
  • تدشين مدينة المهن والكفاءات ببني ملال على امتداد 15 هكتارا وبطاقة استيعابية تقدر بـ2500 متدرب
  • «القافلة الوردية» تقدم فحوصاً مجانية وتعزز الوعي بسرطان الثدي