كشفت هيئة تنمية المجتمع في دبي عن ارتفاع كبير في عدد رواد مجالس أحياء دبي، التي تشرف عليها الهيئة سواء لإقامة فعالياتهم الخاصة أو للمشاركة في الفعاليات والأنشطة التي تنظمها الهيئة أو الجهات الحكومية والخاصة، وذلك في إطار تعزيز التلاحم الاجتماعي بين أهالي الأحياء، وما يرتبط بذلك من ترسيخ لمفاهيم الهوية الوطنية وجودة الحياة في دبي.

وذكرت الهيئة أنه دعماً لتعزيز التفاعل المجتمعي والهوية الوطنية تم تنظيم 74 محاضرة وفعالية توعوية و12 فعالية لتعزيز الهوية الوطنية، فضلاً عن 30 جلسة نقاشية ودورات تدريبية متنوعة بالتعاون مع جهات حكومية وخاصة في 13 مجلساً واثنين من مراكز الأحياء التابعة للهيئة. كما استضافت مجالس الأحياء خلال النصف الأول من العام الجاري 192 معرض توظيف، ما يسهم في توفير منصة للربط بين الشركات التي تتيح الوظائف من ناحية والباحثين عن عمل من أبناء المجتمع من جهة أخرى.

وكشفت الهيئة أن المجالس باتت وجهة مهمة لفعاليات أهالي الأحياء، حيث استضافت خلال العام الجاري 187 عقد قران وحفل زفاف مقارنة ب 85 خلال نفس الفترة من العام الماضي، بالإضافة إلى 17 مجلس عزاء، فيما ارتفع عدد زوار المجالس بنسبة 83% خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام السابق حيث بلغ إجمالي عدد الحضور في فعاليات المجالس والمراكز المجتمعية 20543 شخصاً، ما يعكس الدور الكبير الذي تلعبه هذه المجالس في تعزيز الترابط الاجتماعي في مختلف المناسبات وأثرها المتنامي في تقديم الدعم المجتمعي.

وأوضحت حصة بنت عيسى بوحميد، مدير عام هيئة تنمية المجتمع أن مجالس الأحياء تشكل أحد الركائز الأساسية في الثقافة المحلية لتعزيز التلاحم الاجتماعي والتواصل بين أهالي الأحياء المختلفة لما توفره من بيئة ملائمة لتبادل الأفكار والخبرات والتواصل بين أفراد المجتمع، وتحفيز مشاعر الانتماء والولاء للوطن.

وقالت: «تسهم المجالس في بناء جسور التواصل بين الأجيال المختلفة وتعزيز الروابط الأسرية والمجتمعية سواء من خلال الفعاليات والأنشطة التي تنظمها، أو من خلال استضافتها لفعاليات ومناسبات أهالي المنطقة. كما تعد المجالس منبراً مهماً لتعزيز الهوية الوطنية وترسيخ القيم الثقافية والتقاليد الإماراتية، فضلاً عن دورها في نشر الوعي حول الموضوعات المجتمعية المختلف وتعزيز مشاعر المسؤولية الاجتماعية والتطوع بين الأفراد».

وأضافت قائلة: «انطلاقاً من الدور الحيوي للمجالس، يعد استقطاب أعداد متزايدة من أهالي الأحياء لحضور فعاليات المجالس والمشاركة فيها، هدفاً استراتيجياً ومستداماً لهيئة تنمية المجتمع. ومن هذا المنطلق نحرص على تنويع الفعاليات والأنشطة بما يلبي احتياجات وتطلعات أفراد المجتمع ويسهم في ترسيخ التمسك بالهوية والثقافة الوطنية وتوفير الدعم اللازم للمستفيدين».

يُذكر أن هيئة تنمية المجتمع قد أعلنت بداية العام الجاري خطة لتوسيع مجالس أحياء دبي تتضمن إنشاء مجالس جديدة في الورقاء 2 والبرشاء جنوب الأولى وند الشبا 3 والعوير 2 وحتا. على أن ينتهي العمل في إنشاء المجالس في الربع الأخير من العام 2025، بما يخدم توسيع نطاق الخدمات المجتمعية وتعزيز دور المجالس في تحقيق التنمية المستدامة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات هيئة تنمية المجتمع بدبي إمارة دبي تنمیة المجتمع أهالی الأحیاء العام الجاری المجالس فی من العام

إقرأ أيضاً:

شريف الكيلاني: نتفهم جيدا التحديات التي تواجه المجتمع الضريبي ونعمل على مواجهتها

أكد  " شريف الكيلاني نائب وزير المالية للسياسات الضريبية " خلال لقائه ورئيس مصلحة الضرائب المصرية مع  الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية ووفد من الفنانين، على اعتزازنا بجميع الفنانين ولهم كل الاحترام والتقدير، الذين يقدمون كل ما يملكونه من فن من أجل سعادة وبهجة ووعي أبناء الوطن، ووزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية لن تتوان عن بذل كل الجهود لتسهيل الإجراءات أمام الفنانين ومساعدتهم في الوصول لصيغة توافقية لحل كافة المعوقات والتحديات التي تواجههم، وبما يتوافق مع احتياجاتهم.

  وأشار" شريف الكيلاني " إلى أن توجه وزير المالية وتوجه الحكومة ككل هو تقديم التيسيرات والتسهيلات والعمل على وضع خطوات إصلاحية كبرى ستقضي على الغالبية العظمى من  المشكلات التى تواجه مجتمع الأعمال والمستثمرين والفنانين وغيرهم، كل ذلك من أجل جذب رؤوس الأموال، والاستثمارات الجديدة، وزيادة وتعظيم الاستثمارات الحالية، والحفاظ على القوى الناعمة من الفنانين، لافتا إلى أننا لن نسمح بوجود أى معاناة فنحن نتفهم جيدا التحديات التي تواجه المجتمع الضريبي ونعمل على وضع إصلاحات لمواجهتها، مؤكدا أن وزير المالية يتبنى هذا الأمر بنفسه من أجل أن نسير قدما لتحقيق هذه الإصلاحات، فهناك رغبة حقيقية في التغيير للأفضل والأحسن ونعمل على الحفاظ على ذلك.

وأكدت " رشا عبد العال  رئيس مصلحة الضرائب المصرية "  خلال اللقاء على اهتمام وزير المالية وحرصه على فتح قنوات تواصل مستمرة مع كافة مؤسسات المجتمع المدني والضريبي المختلفة  ، لعرض وحل المشاكل وتسهيل الإجراءات لكافة الممولين ونشر الوعي الضريبي اللازم لتطبيق القانون بشكل سليم.

وأشارت إلى أن فناني مصر هم رموز لهم قدر كبير داخل نفوس كل المصريين ولهم دور هام في تشكيل وجدانهم، ونسعى لتقديم المساعدة وتذليل العقبات أمامهم، واعدة بقيامها بدراسة كافة المطالب التي تم عرضها خلال اللقاء، والعمل على إعداد مقترحات وآليات لتنفيذها من خلال التنسيق المشترك مع نقابة المهن التمثيلية، مؤكدة أن بابها دائما مفتوح لحل أى مشكلة قد تواجه الفنانين.

وقالت إن اللجنة المشتركة التي تم تشكيلها بين كل من مصلحة الضرائب المصرية ونقابة المهن التمثيلية تتولي تنسيق اجتماع دوري لها بشكل مستمر طبقًا لإحتياجات نقابة المهن التمثيلية، والمساعدة في حل المشكلات الخاصة بأعضاء نقابة المهن التمثيلية والتواصل مع المأموريات التابعة لتذليل تلك المشكلات وحلها.

وأضافت أن اللجنة المشتركة ستقوم بتقديم المساعدة والمشورة في تقديم الإقرارات الضريبية الخاصة بأعضاء نقابة المهن التمثيلية، وتقديم الدعم الفني لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، ومنظومة الإيصال الالكتروني، وكذلك العمل على توعية وتوضيح القوانين والتعليمات الضريبية لأعضاء النقابة  ، وإنشاء جسر تواصل وترابط بين المصلحة ونقابة المهن التمثيلية  .


 من جانبه توجه " الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية " بالشكر لكل من وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية على المجهود الصادق والعظيم الذي يتم بذله من أجل حل مشكلات الفنانين، مؤكدا أن جميع الفنانين ملتزمون ضريبيا وحريصون على سداد الضريبة المستحقة عليهم، قائلا إننا لاندافع ابدا عن أى متهرب أو متلاعب، فنحن حريصون على حق الدولة.

وأكد " الدكتور أشرف زكي" خلال اللقاء على حرص نقابة المهن التمثيلية وحرصه شخصيا على مصالح الفنانين، وعلى حل كافة مشكلاتهم وخاصة المشكلات الضريبية، كما طالب بمجموعة من المطالب وعلى رأسها ضرورة الاهتمام بالفنانين من كبار السن الذين ساهموا في تشكيل وجدان الأمة العربية بأكملها، والذين يمثلون جزء من تاريخ الفن المصري، وتوفير خدمة ضريبية متميزة لهم من خلال مساعدتهم في تقديم اقراراتهم الضريبية، كما طالب بتطبيق سياسة الشباك الواحد في تعامل الفنانين مع الضرائب بمعنى أن يتعامل الفنان مع موظف واحد فقط  يقوم بفحص الملف الضريبي الخاص بالفنان وحساب الضريبة المستحقة عليه،  وحل أى مشكلات قد تواجهه.

   ويذكر أنه حضر اللقاء من جانب الفنانين الفنانه لقاء سويدان والفنانه نجلاء بدر ومن جانب الوزارة و المصلحة كل من  حسن خشبة رئيس  مركز مركز أول متوسطي الممولين والمشرف على مركز ممولي المهن الحرة، ومها علي  مديرة المكتب الاعلامي لرئيس المصلحة  ، وإيناس أمين كبير باحثين بالمكتب الفني لنائب الوزير، وسلوى سمير مدير عام التعاملات الإلكترونية، ومصطفى كوش مدير عام المكتب الفني لرئيس المصلحة  .

مقالات مشابهة

  • بولندا: تسجيل أكثر من 400 ألف هجوم سيبراني خلال النصف الأول من العام الحالي
  • شريف الكيلاني: نتفهم جيدا التحديات التي تواجه المجتمع الضريبي ونعمل على مواجهتها
  • «القاهرة» يحقق قفزة فى الأرباح بمعدل نمو 120% خلال النصف الأول لعام 2024
  • سنغافورة تباشر تشييد مبنى جديد بمطار شانغي بسعة 50 مليون مسافر
  • 459 مليون ريال مشروعات في الصناعة والغذاء والخدمات اللوجستية بجنوب الباطنة بنهاية النصف الأول
  • 459 مليون ريال مشروعات في الصناعة والغذاء والخدمات اللوجستية بجنوب الباطنة خلال بنهاية النصف الأول
  • «معلومات الوزراء» يرصد ترتيب محاصيل الصادرات الزراعية بالنصف الأول من 2024
  • جنوب الباطنة تستقطب استثمارات بقيمة 9 ملايين ريال خلال النصف الأول من عام 2024
  • أهالي المحتجزين في غزة: كان من الممكن إنقاذ حياة الرهائن بالصفقات التي نسفها نتنياهو
  • 3 أيام إجازة رسمية متبقية لعام 2024… تعرف عليها