بعد يوم من استقالة رئيسة وزراء بنجلاديش الشيخة حسنية، وتصريح رئيس البلاد والقائد العسكري عن تشكيل حكومة مؤقتة، كشفت وكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية أن منظمي الاحتجاجات الطلابية في بنجلاديش أعربوا عن رغبتهم في تعيين محمد يونس الحائز على جائزة نوبل للسلام رئيسا مؤقتا للحكومة، مؤكدين أنهم سيعلنون أسماء مقترحة أخرى خلال الفترة المقبلة.

احتجاجات في بنجلاديش

وقال ناهد إسلام، أحد منظمي الاحتجاجات، في فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، إن قادة الاحتجاج الطلابي تواصلوا بالفعل مع محمد يونس الذي أبدي مواقته على تولي المهمة.

ومحمد يونس هو أستاذ اقتصاد يبلغ من العمر 84 عاما، وحصل على جائزة نوبل للسلام عام 2006، وقام بتأسيس بنك «جرامين» الذي يطلق عليه بنك الفقراء، ويهدف إلى توفير قروض صغيرة للفقراء دون ضمانات.

محاكمة يونس بتهم فساد

وجرى محاكمة «يونس» من قبل بتهم تتعلق بالفساد، خلال فترة حكم رئيس الوزراء السابق، ووصف أستاذ الاقتصاد الاتهامات بأنها كانت بدافع الانتقام منه، مؤكدا أن يوم استقالة حسينة واجد هو يوم التحرير الثاني للبلاد.

هروب رئيسة وزراء بنجلاديش

يذكر أن رئيسة وزراء بنجلاديش هربت خارج البلاد بعد إعلان استقالتها الاثنين الماضي، وذلك عقب أسابيع من الاحتجاجات التي بدأت ضد نظام تحصيص الوظائف الحكومية، وشهدت الاحتجاجات عنفا كبيرا أسفر عن مقتل ما يقرب من 300 شخص واعتقال ما لا يقل عن 11000، على خلفية اقتحام آلاف المتظاهرين مقر إقامة «حسينة» والمباني الأخرى المرتبطة بحزبها وعائلتها، بحسب صحف محلية.

وكشفت صحيفة «إنديان إكسبريس» الهندية أن «حسنية» من المرجح أن تسافر إلى المملكة المتحدة، وأنها بالفعل هبطت في مطار عسكري بالقرب من نيودلهي، والتقت أجيت دوفال، مستشار الأمن القومي الهندي.

واستمر حكم «حسنية» البالغة من العمر 76 عاما، لأربع ولايات متتالية، في فترة تصل إلى 15 عاما، وهي أطول مدة قضاها رئيس وزراء في بنجلاديش بمنصبه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بنجلاديش الهند احتجاجات بنجلاديش فی بنجلادیش

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء إيطاليا: الصين والهند يمكنهما لعب دور في حل النزاع بأوكرانيا

أكدت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، أنه يمكن أن تلعب الصين والهند دورا في حل النزاع في أوكرانيا، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة «القاهرة الإخبارية».

أوضحت رئيسة الوزراء الإيطالية، أن الصراع في أوكرانيا لم يحسم بعد ويجب الحذر من الوقوع في فخ دعاية روسيا.

 

مقالات مشابهة

  • محتجون يطالبون بإقالة مسؤول حوثي بسبب تهم فساد في قطاع النفط والغاز
  • كيف حدث التـغـيـيـر في بنجلاديش؟
  • تركيا تشارك باجتماع وزراء الخارجية العرب لأول مرة منذ 13 عاما
  • بعد 13 عاما.. تركيا تشارك باجتماع وزراء الخارجية العرب
  • رئيس وزراء قطر: حريصون على توسيع الشراكة مع الحكومة اليمنية
  • رئيس وزراء فرنسا يبدأ عمله بتظاهرات حاشدة ضده.. كيف رد ماكرون؟
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيسة مقدونيا الشمالية بذكرى استقلال بلادها
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيسة جمهورية مقدونيا الشمالية بذكرى استقلال بلادها
  • من هو ميشال بارنييه رئيس الحكومة الفرنسية الجديد؟
  • رئيس وزراء إيطاليا: الصين والهند يمكنهما لعب دور في حل النزاع بأوكرانيا