أغسطس 6, 2024آخر تحديث: أغسطس 6, 2024

المستقلة/- أعلنت مفوضية الانتخابات العراقية يوم الثلاثاء عن استحقاق أحمد المساري، من حزب تقدم، لشغل مقعد النائب الراحل غاندي الكسنزان في البرلمان. يأتي هذا الإعلان بعد وفاة الكسنزان، الذي توفي بسبب نوبة قلبية حادة في 28 يوليو الماضي.

وفقاً لوثيقة صادرة عن مفوضية الانتخابات وموقعة من رئيس الإدارة الانتخابية، عامر موسى الحسيني، فقد تم استبدال النائب الراحل غاندي الكسنزان بأحمد عبد حمادي شاوش المساري، الذي حصل على أعلى الأصوات من بين الخاسرين في قائمة تحالف تقدم الوطني.

حصل المساري على 4337 صوتاً، وهو يتسلسل في القائمة رقم (58).

وفاة النائب غاندي الكسنزان

توفي غاندي محمد عبد الكريم عبد القادر الكسنزان، وهو عضو مجلس النواب العراقي، إثر نوبة قلبية حادة. وقد أعلنت عائلته ومكتبه الإعلامي عن وفاته ببالغ الحزن والأسى، مشيرين إلى أن الكسنزان، الذي وُلد في عام 1972، كان سياسياً بارزاً وأحد مريدي الطريقة الكسنزانية.

خلفية عن النائب الجديد

أحمد المساري، الذي سيشغل المقعد بدلاً من الكسنزان، ينتمي إلى حزب تقدم، الذي يترأسه محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان العراقي. المساري، الذي حصل على عدد ملحوظ من الأصوات في الانتخابات السابقة، سيبدأ الآن أداء مهامه البرلمانية في إطار دوره الجديد كممثل عن محافظة بغداد.

التأثير على البرلمان

تأتي هذه التغييرات في وقت حساس، حيث يعاني البرلمان من التحديات المتعلقة بالاستقرار السياسي والإصلاحات القانونية. استبدال النائب الراحل بممثل جديد قد يؤثر على ديناميات العمل داخل البرلمان، وقد يتطلب من أحمد المساري التأقلم بسرعة مع المسؤوليات الجديدة واتخاذ مواقف تتماشى مع مصالح الدائرة الانتخابية التي يمثلها.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: غاندی الکسنزان

إقرأ أيضاً:

ولي عهد أبوظبي يزور ضريح المهاتما غاندي

زار سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، ضريح الزعيم الهندي الراحل المهاتما غاندي في منطقة راج غات في العاصمة الهندية نيودلهي.

وخلال الزيارة، وقف سموّه دقيقة صمت، ووضع إكليلاً من الزهور على ضريح المهاتما غاندي، تقديراً لإنجازاته وقيمه التي أرست دعائم بناء مسيرة التنمية في جمهورية الهند بعد استقلالها.

وتوجّه سموّه إلى ساحة الحديقة، حيث قام بسقي شجرتي الصداقة، الأولى التي غرسها الوالد المؤسِّس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيَّب الله ثراه" في عام 1975، والثانية التي غرسها صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة "حفظه الله" في عام 2016، خلال زيارتيهما جمهورية الهند الصديقة.

أخبار ذات صلة ملتقى الأعمال الإماراتي الهندي ينطلق في مومباي غداً ولي عهد أبوظبي ورئيس الوزراء الهندي يبحثان العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها

كما قام سموّه بغرس شجرة الصداقة في ساحة نصب "راج غات" التذكاري، تعبيراً عن عمق واستمرارية علاقات الصداقة التاريخية الوثيقة بين البلدين.

وأعرب سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عن سعادته بالمستوى المتقدِّم لعلاقات الصداقة الراسخة بين البلدين، مؤكِّداً سموّه أن الجهود التي يبذلها البلدان لتعزيز العلاقات الثنائية ستسهم في مواصلة تحقيق النمو والازدهار بما يخدم مصالح البلدين وشعبيهما الصديقين.

وفي ختام الزيارة، دوَّن سموّه كلمة في سجل كبار الزوّار، جاء في نصّها: "ستبقى ذكرى المهاتما غاندي خالدة في قلوب أبناء وطنه وشعوب العالم بتضحياته التي أرست قيم المحبة والسلام، وهي القيم النبيلة والمبادئ السامية نفسها التي جسّدها الوالد المؤسِّس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيّب الله ثراه" بعطائه ونهجه الإنساني".

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • القضاء الأعلى يوافق على طلب النائب العام بتجديد ندب بعض المستشارين
  • ولي عهد أبوظبي يزور ضريح المهاتما غاندي
  • انسحاب قيادي من حزب الخنجر لعدم اهتمام الحزب بمحافظة نينوى
  • تحالف العزم:المشهداني المرشح الوحيد لرئاسة البرلمان
  • النائب أحمد صبور: إعداد قانون يحكم عمل مناطق ومراكز المال والأعمال يعزز مكانة مصر كمركز مالي إقليمي
  • وزير الثقافة ينعي الفنان حلمي التوني: رحل أحد حراس الهوية المصرية
  • برلماني: ارتفاع الاحتياطي الأجنبي دليل على قوة الاقتصاد الوطني
  • أعمال الراحل حلمي التوني في افتتاح متحف الفن العربي بجاليري ضي.. الليلة
  • عضو بالبرلمان البريطاني: نرحب بتشكيل تحالف جديد لحظر بيع الأسلحة إلى إسرائيل
  • وزير الثقافة ينعي الفنان حلمي التوني: أحد حراس الهوية المصرية