كشف مكتب الصرف بأن صادرات قطاع الطيران بلغت أزيد من 12,97 مليار درهم خلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2024، أي بارتفاع بنسبة 16,5 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأوضح المكتب، في نشرته المتعلقة بالمؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن هذا التطور يعزى إلى ارتفاع مبيعات فئة التجميع (زائد 27,7 في المائة إلى 8,44 مليار درهم)، مقابل تراجع طفيف لمبيعات نظام ربط الأسلاك الكهربائية (EWIS) بنسبة 0,1 في المائة إلى 4,46 مليار درهم.

كما أشارت النشرة إلى الارتفاع المسجل في صادرات السيارات بنسبة 9 في المائة إلى 80,54 مليار درهم، مستفيدة من الارتفاع المسجل في مبيعات فئة « الأجزاء الداخلية للسيارات والمقاعد » (زائد 18,9 في المائة)، و »التصنيع » (زائد 8,4 في المائة) والأسلاك الكهربائية (زائد 8,2 في المائة).

من جهة أخرى، تحسنت صادرات قطاع الفوسفاط ومشتقاته بنسبة 7,5 في المائة إلى 38,56 مليار درهم، بفضل ارتفاع مبيعات الفوسفاط (زائد 31,5 في المائة) والأسمدة الطبيعية والكيماوية (زائد 6,5 في المائة).

وفي المقابل، انخفضت صادرات قطاعات  »النسيج والجلد » و »المعادن الأخرى » و »الإلكترونيك والكهرباء » و »الفلاحة والصناعة الغذائية »، على التوالي، بـ7,2 في المائة إلى 23,44 مليار درهم، و5,2 في المائة إلى 2,67 مليار درهم، و4,4 في المائة إلى 8,65 مليار درهم، و2,6 في المائة إلى 46,23 مليار درهم.

كلمات دلالية اقتصاد المغرب صادرات صماعة طيران

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اقتصاد المغرب صادرات طيران فی المائة إلى ملیار درهم

إقرأ أيضاً:

وزير البترول: الإستثمارات في صناعة الطاقة والبترول والغاز أهم رموز التعاون بين مصر والإمارات

أكد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية متانة العلاقات المتميزة بين مصر والإمارات العربية المتحدة ، مشيراً إلى أن الإستثمارات في صناعة الطاقة والبترول والغاز تمثل أحد أهم رموز التعاون و العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين ، و التي يأتي من أهمها استثمارات شركة مبادلة الإماراتية للطاقة بما تمثله من نموذج للتعاون والاستثمار الجاد ، مضيفاً أن قطاع البترول والتعدين يرحب بتوسيع أوجه العمل وزيادة الاستثمارات الإماراتية في ظل الجهود الجارية لإتاحة فرص استثمارية جديدة .

جاء ذلك خلال استقبال الوزير وفداً من شركة مبادلة الإماراتية للطاقة برئاسة الشيخ منصور محمد آل حامد الرئيس التنفيذي للشركة ويرافقه السيد عدنان بوفطيم نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال التقنية عالمياً و السيد زايد المزروعي رئيس قطاع التسويق والتكرير والسيدة سلمي الهاجري نائب الرئيس الإقليمي لشرق المتوسط و شمال إفريقيا .

وشهد اللقاء استعراض أنشطة مبادلة الإماراتية في مجال البحث والاستكشاف للغاز الطبيعي في مصر من خلال مشاركتها في مناطق مهمة بالبحر المتوسط متمثلة في منطقة امتياز حقل ظهر بنسبة 10٪ و منطقة امتياز حقل نور بنسبة 20 ٪ ، علاوة على قطاع رقم 4 بالبحر الاحمر بنسبة 27٪ .

وتناول اللقاء المزايدة العالمية الاخيرة للبحث عن الغاز الطبيعي بالبحر المتوسط والدلتا والتي طرحتها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس ) في 12 منطقة ، حيث أبدت الشركة الإماراتية إهتمامها بالمزايدة وأنها اطلعت علي المعلومات التي تم توفيرها عن الفرص المتاحة بالمزايدة عبر بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج EUG .

ومن جانبه أكد الشيخ منصور آل حامد الرئيس التنفيذي لمبادلة للطاقة أن هناك فرصاً واعدة يمكن البناء عليها في ظل تميز العلاقات بين مصر والإمارات ، وأن شراكة مبادلة في أنشطة البحث عن الغاز وإنتاجه في مصر مع عدد من الشركات العالمية تمثل قاعدة للتوسع في مناطق أخري ، موضحاً أن الحوار والتواصل مفتوح للوصول إلى أفكار جديدة للتعاون ، كما اكد أهمية مشاركة مبادلة في الشركة العربية لأنابيب البترول (سوميد ) أحد أبرز النماذج الناجحة للتعاون العربي .

حضر اللقاء الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول و د. سمير رسلان وكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف والمهندس أحمد مصطفى وكيل الوزارة للإنتاج و المهندس محمد عبدالحافظ رئيس الشركة العربية لأنابيب البترول( سوميد ) ، و د. محمد رضوان مدير بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج .

 

مقالات مشابهة

  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الأول
  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الأول من 2024 بنمو 3.4%
  • مبيعات عربية تكبد البورصة 41 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم الأحد
  • قفزة في صادرات صناعة عمان إلى العراق خلال 8 أشهر
  • «40.5 مليار خسائر سوقية».. مبيعات محلية وعربية تهبط بمؤشرات البورصة في ختام التعاملات
  • بنسبة 95%‎ .. ارتفاع مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار للحوالات الخارجية
  • الإحصاء: انخفاض العجز التجاري خلال يونيو 2024 لـ 2.87 مليار دولار 
  • 4.5 مليار دولار قيمة صادرات إيران الى العراق بـ5 أشهر
  • وزير البترول: الإستثمارات في صناعة الطاقة والبترول والغاز أهم رموز التعاون بين مصر والإمارات
  • 61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال أسبوع