«مكتبتك أمام بيتك».. شعار ترفعه المكتبة المتنقلة في دمياط، تستهدف من خلاله الوصول إلى المناطق النائية التي تشملها قرى حياة كريمة في المراكز الخمسة بالمحافظة، ومنذ انطلاق المكتبة في 2023 يتزايد معدل الإقبال عليها يوما بعد يوم، حيث تتجول المكتبة في المراكز والقرى التابعة لها لتوصيل الخدمة الثقافية إلى الجمهور المستهدف.

المكتبة المتنقلة مجهزة 

والمكتبة المتنقلة عبارة عن حافلة كبيرة مجهزة من الداخل بمقاعد وطاولات ومكتبة متكاملة، وأدوات لممارسة الأنشطة الفنية المتنوعة، بخلاف الكتب من شتى مجالات المعرفة، لمختلف الفئات العمرية، أطلقتها وزارة الثقافة بالتعاون مع مكتبات مصر العامة، لنشر الثقافة خاصة في الأماكن التي لا تتوافر بها مكتبات ثابتة.

جولات مكتبة مصر في دمياط

ومن بين هذه المكتبات التي تشهد إقبالا كبيرا تأتي مكتبة دمياط، التي تتمركز في المراكز الخمسة بالمحافظة، إلى جانب تجولها وفق جدول في القرى التابعة لهذه المراكز.

وتقول علياء المغربل، مشرفة المكتبة المتنقلة في دمياط: «نستهدف قرى حياة كريمة والمرأة والطفل والأسر وذوي الهمم، والمكتبة تتحرك بمعدل مرتين إلى 3 أسبوعيا، حيث التمركز فى مراكز دمياط الخمسة (مركز الزرقاء وفارسكور وكفر سعد وكفر البطيخ مركز دمياط)، بمعدل كل يوم سبت، ونقف أمام مجالس المدن في هذه المراكز، إضافة إلى مراكز الشباب، ونوفر في هذه المناطق خدمة الإعارة الخارجية للكتب».

وتغطي كتب المكتبة المتنقلة شتى مجالات المعرفة، فمن بينها كتب أطفال وأدب وعلم النفس وموسوعات متنوعة، كما تتاح خدمة الإعارة الخارجية في نقاط التمركز من خلال كارنيه المكتبة، أما الأنشطة فتشمل ورش تلوين ورسم وحكي وألعاب حرة وألعاب تنمية ذكاء إلى جانب القراءة.

المكتبة مجهزة على أعلى مستوى ومكيفة من الداخل، وفقا لـ«علياء»: «معانا كمان كراسي وطاولات وتاندات للوقاية من الشمس لمن يفضل الجلوس خارج المكتبة، ومدة وجودنا من 3 إلى 5 ساعات في المركز».

وتشيد «علياء» بالمكتبات المتنقلة، لأن مهمتها تيسير توصيل الخدمة الثقافية إلى الجمهور وبطريقة جذابة، وفي الأماكن البعيدة التي لا تتوافر بها مكتبات، ولا يتمكن أهلها من التنقل بسهولة، وبالتالي توفر عليهم المجهود وتكاليف الانتقالات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الثقافة وزارة الثقافة مكتبات مصر مكتبة مصر المتنقلة دمياط المکتبة المتنقلة

إقرأ أيضاً:

تيسيرًا على المواطنين.. الأحوال المدنية يوفد قوافل مجهزة فنيًا ولوجيستيًا بـ 10 محافظات

واصل قطاع الأحوال المدنية إيفاد قوافل مُجهزة فنياً ولوجيستياً لتقديم كافة الخدمات التي يقدمها القطاع للمواطنين من بطاقات الرقم القومي، المُصدرات المُميكنة، بنطاق محافظات القاهرة، الجيزة، مطروح، المنوفية، القليوبية، البحيرة، المنيا، أسيوط، شمال سيناء، والدقهلية.

وأسفرت تلك القوافل عن إستخراج 6141 بطاقة رقم قومي، وعدد 26790 مصدراً مميكناً، وفي ضوء الإقبال المتزايد من قِبل المواطنين على تلك المناطق، فقد تقرر إستمرار عمل القوافل بالمحافظات المشار إليها، وذلك إعتباراً من يوم 7/9/2024.

كما واصل القطاع على مدار أيام الأسبوع تلقي الاتصالات الجماهيرية الواردة عبر الخطوط الساخنة لتلبية وتوصيل مختلف خدمات القطاع الجماهيرية الفورية بأماكن تواجدهم على أرقام القطاع المختصرة 15340 لمختلف الطلبات الجماهيرية الفورية، 15341 لطلبات كبار السن وذوي الهمم والحالات المرضية وأسر الشهداء، حيث تم تلبية مختلف الطلبات وتوصيلها في ذات اليوم تيسيراً على المواطنين، وقد أسفرت عن إستخراج وتوصيل 1017 بطاقة رقم قومي و184 مصدراً مميكناً.

وواصل القطاع الإستجابة لإلتماسات الحالات الإنسانية المرضى وكبار السن وذوي الهمم، وإيفاد مأموريات لـ27 حالة إنسانية بالمنازل والمستشفيات لتجديد بطاقات الرقم القومي لهم، وتم إتخاذ الإجراءات اللازمة لإستخراجها وتسليمها لهم.

كما يقوم القطاع بمواصلة إيفاد مأموريات لإستخراج وتجديد بطاقات الرقم القومي للعاملين والمترددين على العاصمة الإدارية وعدد من(الجهات الحكومية، النوادي الخاصة، وتم إتخاذ الإجراءات اللازمة لإستخراجها وتسليمها لـ 288 مواطن ومواطنة، بالإضافة إلى مواصلة الاستقبال بالمركز النموذجي لكبار السن وذوي الهمم قادرون بإختلاف، لتلبية احتياجاتهم من مصدرات القطاع وتم إستخراج وتجديد بطاقات الرقم القومي لـ 252 مواطن ومواطنة.

وقد لاقت تلك الإجراءات قبول وإستحسان المواطنين لما لها من مردود إيجابي من خلال التيسير عليهم في تلقيهم للخدمات بصورة مميزة وتوفيراً للوقت والجهد، ويأتى ذلك في إطار حرص وزارة الداخلية على إعلاء قيم حقوق الإنسان والتيسير على المواطنين في تقديم الخدمات الجماهيرية.

وجاء ذلك في إطار سياسة وزارة الداخلية الهادفة في أحد محاورها إلى تفعيل الدور المجتمعى لكافة القطاعات الأمنية وإعتماد الإجراءات التي من شأنها حصول المواطنين على الخدمات الشرطية في سهولة ويسر.

اقرأ أيضاً«أجبروه على بيع عربيته وشقته».. حل لغز جريمة خطف شخص في أكتوبر

وصول المتهم بقتل 3 مصريين في دولة قطر للجنايات

لـ المرضى وكبار السن.. إدارة الجوازات تسهل عمليات الحصول على خدماتها

مقالات مشابهة

  • رصيد القمح في صومعة الحبوب والغلال من القمح يصل إلى 98 ألف طن في ميناء دمياط
  • «الداخلية»: قوافل مجهزة من الأحوال المدنية لاستخراج الأوراق الثبوتية للمواطنين
  • تيسيرًا على المواطنين.. الأحوال المدنية يوفد قوافل مجهزة فنيًا ولوجيستيًا بـ 10 محافظات
  • مهرجان سعودي يعرض إحدى أشهر الساعات التي اخترعها المسلمون عبر التاريخ (صور)
  • وزيرة التنمية لسكرتيري العموم: انزلوا المراكز التكنولوجية وتابعوا إجراءات التصالح مع المواطنين
  • الأهلي يتخذ كل الاجراءات التي تضمن مشاركة كل اللاعبين الأجانب قبل الكلاسيكو
  • إنعقاد أولى اجتماعات اللجنة التنفيذية لتقييم المشروعات المتقدمة بدمياط
  • الجزائر تنتخب رئيسها الجديد
  • حملة أمنية لضبط تُجار السلاح في دمياط
  • تحت ضغط المجتمع.. إسبانيا تلغي جائزة مصارعة الثيران التي دامت عقدًا من الزمن