قال الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد الركن حاتم كريم الفلاحي إن الهجمات التي نفذها حزب الله اللبناني اليوم الثلاثاء على أهداف بشمال إسرائيل تؤشر لاتساع مسرح العمليات وتغير في قواعد الاشتباك وتصاعد المواجهات.

وأوضح الفلاحي في تحليل للمشهد العسكري أن هذه الهجمات تمثل كذلك اختلافا نوعيا في طبيعة العمليات، مضيفًا أنَّ هذا التصعيد يمثل رسالة من حزب الله لإسرائيل بامتلاكه الآليات والإمكانات لإحداث خسائر حقيقية في الداخل الإسرائيلي.

وأكد الخبير العسكري أن الهجمات الأخيرة، رغم أنها استهدفت أماكن سبق استهدافها، فإنها كانت مؤثرة جدًا، مما يعكس تطورًا في التصعيد قد يؤدي إلى تفاقم الوضع خلال الساعات القادمة.

وأشار الفلاحي إلى تصريحات رئيس بلدية نهاريا بضرورة توجيه ضربات داخل بيروت كرد على هذه الهجمات، تدل على رغبة إسرائيل في القيام بضربات استباقية لرد حزب الله على اغتيال إسرائيل  قائده البارز فؤاد شكر.

وأوضح أن استهداف حيفا وأهداف اقتصادية وعسكرية مهمة، يشير إلى انتقال المواجهة لمرحلة جديدة من التصعيد، مما قد يدفع إسرائيل للرد بقوة.

ويرى الفلاحي أن الوضع الحالي يتجه نحو تصعيد بطيء، خاصة في ظل إعلان حزب الله أن الرد على اغتيال شكر لم يأت بعد، كما يرى أن التأخير في الرد قد يكون نتيجة للتنسيق مع إيران، مما يتطلب تحضيرات عسكرية للرد بشكل مشترك.

وأشار الفلاحي إلى أن مقتل مدنيين نتيجة استهداف بسيط من حزب الله يعطي رسالة واضحة لإسرائيل بأنها قد تواجه خسائر كبيرة إذا صعدت من طرفها حال قيام الحزب بعملية إغراق للأراضي المحتلة بالصواريخ والمسيرات.

ومن ثم، فإن رسالة حزب الله ستدفع إسرائيل -حسب الفلاحي- إلى التفكير بتحمل رد الحزب دون تصعيد، حيث إن التصعيد قد يؤدي إلى استهداف مناطق سكنية كبيرة ومنشآت حيوية، لا تتحمل إسرائيل خسائرها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات حزب الله

إقرأ أيضاً:

غانتس: تأخرنا في نقل التركيز العسكري من غزة إلى لبنان وإيران!

قال عضو مجلس الوزراء الإسرائيلي السابق لشؤون الحرب بيني غانتس، إن “إسرائيل يجب أن تحول تركيزها نحو حزب الله والحدود اللبنانية”، مضيفا: “تأخرنا في هذا الأمر”.

وقال غانتس: “لدينا قوات كافية للتعامل مع غزة ويجب أن نركز على ما يحدث في الشمال”، مضيفا: “لقد حان وقت الشمال وأعتقد أننا تأخرنا في هذا الأمر”.

وبحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، قال غانتس: “إن إسرائيل ارتكبت خطأ بإخلاء جزء كبير من شمال البلاد مع اشتعال الأعمال العدائية مع حزب الله في أعقاب هجوم السابع من أكتوبر”.

وقال الوزير السابق في الحكومة الإسرائيلية: “نحن قادرون على ضرب دولة لبنان إذا لزم الأمر”، مضيفا: “قصة حماس أصبحت قديمة وبدلاً من ذلك فإن قصة إيران وعملائها في جميع أنحاء المنطقة وما يحاولون القيام به هي القضية الحقيقية”.

مقالات مشابهة

  • ميقاتي يدعو مجلس الأمن لاتخاذ إجراءات حاسمة ضد الهجمات الاسرائيلية بحق المدنيين اللبنانيين
  • حزب الله يصعد ضد الاحتلال.. وميقاتي يدعو لـإجراءات حاسمة إزاء الهجمات الإسرائيلية
  • سوريا بعد هجوم مصياف: إسرائيل تريد المزيد من التصعيد
  • غانتس: تأخرنا في نقل التركيز العسكري من غزة إلى لبنان وإيران!
  • إسرائيل تستفزّ حزب الله... هل تطيح بـ قواعد الاشتباك؟
  • غانتس: على إسرائيل نقل تركيزها العسكري إلى لبنان وإيران
  • أستاذ دراسات إسرائيلية: يوجد اتجاه في إسرائيل إلى مزيد من التصعيد.. لهذا السبب
  • دعموش: المقاومة لن تقبل بتغيير قواعد الاشتباك
  • قواعد الاشتباك تبدّلت؟
  • إسرائيل تواصل التصعيد بالضفة الغربية (شاهد)