افتتح كلًا من الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، "سفارة المعرفة" بالمكتب الثقافي المصري بواشنطن، عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، وجاء ذلك  بحضور القنصل أحمد نصار، قنصل مصر "بواشنطن" نائبًا عن السفير معتز زهران، سفير مصر بالولايات المتحدة الأمريكية، والدكتورة هبة سعد، الملحق الثقافي بالمكتب الثقافي المصري بواشنطن عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، وذلك بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة بالإدارية.

وأشار الدكتور أيمن عاشور إلى أن هذا التعاون بين قطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية ممثلًا في سفارات المعرفة، وقطاع الشئون الثقافية والبعثات ممثلًا في المكاتب الثقافية، ويأتي ذلك في إطار تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لبناء منظومة متكاملة للتمثيل الثقافي المصري بالخارج تستهدف عرض وإبراز تنوع وثراء الثقافة المصرية.

وأوضح الوزير أن مكتبة الإسكندرية تعُد قبلة للعلم ومركزًا لإنتاج ونشر المعرفة، وملتقى للتفاعل بين الشعوب والحضارات، لافتًا إلى مكانتها المرموقة بين كُبرى مكتبات العالم من خلال مراكزها البحثية ومشروعاتها العلمية والثقافية، موضحًا أن المراكز البحثية مثل مركز الدرسات القبطية، ومركز دراسات الإسكندرية وغيرها تمكنت من إنتاج المعارف المتخصصة كلٍ في مجاله، كما نفذت المكتبة العديد من المشروعات الرائدة عن طريق استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي أتاحت الاستفادة من خدمات المكتبة بشكل رقمي بما يساهم في نشر الثقافة بشكل أوسع.

كما أكد الوزير أن إضافة سفارات المعرفة للمكاتب الثقافية المصرية فى الخارج سوف توفر بيئة مُنفتحة تسمح بالتعلم، وتدعم نشر الثقافة المصرية وتبرز ثراءها، كما تتيح مصدرًا إضافيًا للمعلومات عن مصر، ممثلًا في مستودع ضخم من المراجع والوثائق والأرشيفات المتنوعة، وستتيح تلك السفارة للمصريين الفرصة لمتابعة الإنتاج الفكري الغزير في مصر، ومعرفة الجديد في كل المعارف والعلوم، كما أن الخدمات الرقمية التي توفرها سفارة المعرفة ستُتيح الفرصة للباحثين والدارسين من الأجانب والمصريين على حدٍ سواء الإطلاع على أرشيفات ووثائق ومصادر كان يتعين عليهم السفر إلى مصر للاطلاع عليها، وبالتالي فهى تفتح المجال لمزيد من الدراسات المتخصصة عن مصر في كل المجالات.


وتحدث الدكتور أحمد زايد عن سعادته البالغة بافتتاح سفارة المعرفة فى واشنطن، حيث تنفرد بكونها أول سفارة معرفة تدشنها مكتبة الإسكندرية خارج حدود القطر المصري، وتعتبر السفارة رقم "25" من سفارات المعرفة التي أنشأتها مكتبة الإسكندرية، حيث تنتشر سفارات المعرفة في مختلف أنحاء الجمهورية، داخل الجامعات المصرية الحكومية وداخل بعض هيئات ومؤسسات الدولة المصرية؛ لتقديم خدماتٍ مكتبة الإسكندرية العلمية والثقافية والمعرفية للباحثين والطلاب ولجميع المهتمين بالشأن العلمي والمعرفي بالمجان.

وأشار مدير مكتبة الإسكندرية إلى ⁠أن فلسفة سفارات المعرفة هي الذهاب إلى المواطن المصري لا سيما فئة الشباب داخل محافظاتهم لتكون خدمات المكتبة وكامل إمكانياتها متاحة لتغطي مختلف أنحاء الجمهورية، موضحًا أن سفارات المعرفة تعُد هي الجيل الثاني أو البناء الثاني لمكتبة الإسكندرية الجديدة، ولكنه بناءٌ رقمي يقدم خدمات المكتبة العلمية والمعرفية رقميًا بالمجان للشاب المصري أينما كان.

وعلى هامش الافتتاح، وقع كلًا من الدكتور أيمن عاشور والدكتور أحمد زايد "بروتوكول" تعاون بين مكتبة الإسكندرية والمكتب الثقافي المصري بواشنطن، لتفعيل خدمات سفارة المعرفة، وحتى يستفيد المكتب الثقافي من الخدمات العديد التي تتيحها سفارة المعرفة لروادها ولاستخدام جميع قواعد البيانات العلمية المُتوفرة بالمكتبة، والتي تتنوع موضوعاتها لتشمل جميع العلوم والمعارف الإنسانية، وذلك بتوفير النصوص الكاملة والملخصات لمجموعة من أهم الدوريات العلمية، وإتاحة مستودع الأصول الرقمية "DAR"، والذي يحتوي على نسخ كاملة للكتب والدوريات والرسائل العلمية المتوفرة بالمكتبة في صورة رقمية.

وينص "البرتوكول" على استفادة المكتب الثقافي المصري بواشنطن بجميع الأدوات والامتيازات والمشروعات الرقمية المقدمة لزوار مكتبة الإسكندرية، حيث تتيح سفارة المعرفة الوصول إلى "مستودع الأصول الرقمية" والذي يضم 54 ألف كتاب كامل في كافة تخصصات العلوم والآداب، كما يضم ذاكرة مصر المعاصرة وهي أكبر مكتبة رقمية للمواد التاريخية والثقافية المُتعلقة بتاريخ مصر المعاصر، بالإضافة إلى أرشيف رقمي يضم مستندات ووثائق تاريخية وأرشيف لكتاب وصف مصر وأرشيف الصحافة المصرية، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى.

وشهد تدشين سفارة المعرفة ومراسم توقيع "البرتوكول" كل من الدكتور محمد سليمان؛ رئيس قطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، والدكتور أشرف فراج؛ مستشار قطاع التواصل الثقافي والمشرف على مشروع سفارات المعرفة، والدكتور شريف صالح؛ رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالى والسيد مصطفى إسماعيل، المستشار القانوني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والمهندس أحمد سمير، رئيس قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بمكتبة الإسكندرية، واللواء خالد سعيد؛ رئيس قطاع الأمن والسلامة المهنية بمكتبة الإسكندرية،  علاء عبد الهادي، المستشار الإعلامي لمدير مكتبة الإسكندرية، والمهندس أحمد عبدالواحد؛ مدير إدارة البنية التحتية بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بمكتبة الإسكندرية، ومحمد الحباك؛ المنسق الإعلامي لمكتبة الإسكندرية،  أحمد نبيل؛ منسق بمشروع سفارات المعرفة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية استخدام تكنولوجيا المعلومات الاستفادة افتتاح سفارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الفيديو كونفرانس تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ولايات المتحدة بمکتبة الإسکندریة مکتبة الإسکندریة سفارة المعرفة رئیس قطاع

إقرأ أيضاً:

محافظ الدقهلية: "دماص" هي أول قرية علي مستوي الجمهورية يتم إنشاء فرع لمكتبة مصر العامة بها

قام اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهليه  والسفير رضا الطايفي مدير صندوق مكتبات مصر يفتتحان فرع مكتبة مصر العامة بقرية دماص مركز ومدينة ميت غمر والذي تم إنشائها بقصر العزب بعد أن تبرع به أحفاده من أجل إقامة مكتبة عامة تخدم أهل قريتهم والقري المجاوره لهم، وقاموا بتفقد كافة أقسام المكتبة والتقوا بالشباب وشاركوهم الأنشطة.


جاء ذلك بحضور الدكتور ثروت العزب واللواء مدحت العزب مساعد مدير أمن البحر الأحمر المتبرعين بالقصر، والدكتور إيهاب منصور معاون المحافظ، والدكتوره رباب عبد المؤمن مدير عام مكتبة مصر بالمنصوره والمشرف علي مكتبة دماص، واللواء أنور زغلول رئيس مركز ومدينة ميت غمر، وأعضاء مجلس النواب النائب محمود العزب والنائبة ميرفت عاذر،  ، والمهندس طارق عبدالعاطي وكيل وزارة الإسكان والمشرف علي ترميم وتطوير المكتبة.
 

وأكد " المحافظ " علي أن  الرئيس عبدالفتاح السيسي أمر ببناء الإنسان المصري وبناء الإنسان لن يتم دون بنائه فكريًا وثقافيًا لأن الثقافه والفكر هما سلاح تطور وتقدم الأمم والشعوب من خلالهم يخرج جيل واعي ومثقف يحمل راية الدولة ويرفع اسمها عالية خفاقة في سماء المحافل الدولية.
 

كما أكد  " مرزوق " علي أن القراءة هي أساس بناء العقل البشري وبناء العقول البشرية هي اللبنة الأساسية في بناء الدولة وسر تقدمها، لأنها من خلال ذلك تصنع مجدها وحضارتها وتبني اقتصادها.
 

وقال " المحافظ " هذه هي أسعد لحظة في حياتي لوجودي وسط ابنائى وبناتي داخل هذا الصرح الثقافي لأنهم هما مستقبل وأمل مصر، مشيرًا إلي أن هذا الجيل لا بد وأن نبذل قصاري جهدنا ليكون متسلح بسلاح العلوم والمعرفة ولديه درايه بتاريخ بلده وثقافتها.
 

وأشار  " مرزوق " إلي أنه يجب علينا أن نعلم أولادنا تاريخ وحضارة بلدهم واعيادها القوميه لنغرس ونربي فيهم حب الوطن والانتماء له، لأن حب الوطن لا يأتي إلا من خلال معرفة ودراسة تاريخه وأهميته حتي يكون لديهم حميه في الدفاع عنه.
 

وصرح " المحافظ " بأن قرية دماص هي أول قرية علي مستوي الجمهورية يتم إنشاء بها فرع لمكتبة مصر العامه، وهذا إن دل فإنما يدل علي حرص القيادة السياسية علي نشر الثقافة واكتشاف المواهب واقتحام القري من أجل هذا نشر الوعي لدي الشباب.
 

كما أشار  " مرزوق " إلي أن فرع مكتبة مصر العامة بدماص هي النواة الأولي لانتشار مكتبات مصر العامة بالقري لبناء عقول الشباب فكريًا وثقافيًا وعدم تركهم فريسة للأفكار المتطرفة، لأن العقول التي لا تبني بالثقافة والفكر المستنير ستترقها الأفكار المتطرفة.
 

كما قال " المحافظ " لو بحثنا قليلًا لوجدنا أن أعلام مصر في شتي المجالات قد خرجوا من القري وخير دليل أعلام محافظة الدقهليه أمثال ( علي باشا مبارك ابو التعليم في مصر - الشيخ الشعراوي إمام الدعاه - الشيخ جاد الحق شيخ الأزهر الشريف - سيدة الغناء العربي أم كلثوم وغيرهم الكثير والكثير).
ووجه اللواء " مرزوق " خالص شكره وتقديره لمدير صندوق مكتبات مصر العامة علي دعمه الكامل لإنشاء هذا الصرح وتشريفه اليوم للمشاركه في افتتاحه حرصًا منه علي نشر الثقافة والفنون واكتشاف المواهب.


وثمن " المحافظ " الدور المجتمعي لعائلة العزب لتبرعهم بهذا القصر لإنشاء هذا الصرح الكبير الذي أصبح منارة للعلوم والمعرفة ونشر الثقافة واكتشاف المواهب من الشباب وحثهم علي التميز والرقي.
والجدير بالذكر أنه تم عرض فيلم وثائقي عن قرية دماص وتاريخها وحب أهلها للمشاركة المجتمعية مع الدولة في توفير كافة الخدمات، وتم عرض فقرات فنية من قبل فريق المنصوره للفنون الشعبية.

جانب من الافتتاح 1000362895 1000362898 1000362883 1000362877 1000362907 1000362865 1000362862 1000362937 1000362928 1000362850 1000362844 1000362946 1000362838 1000362823 1000362811

مقالات مشابهة

  • وزارة الداخلية ممثلة بشرطة رأس الخيمة ومكتب ثقافة احترام القانون ينظمون مجلساً حول سلامة أمن المواطنين خارج الدولة
  • “استراحة معرفة” تواصل إثراء المشهد المعرفي بجلسات حوارية متنوعة
  • محافظ الدقهلية: "دماص" هي أول قرية علي مستوي الجمهورية يتم إنشاء فرع لمكتبة مصر العامة بها
  • مكتبة الإسكندرية تستقبل سفير الفلبين بالقاهرة
  • سفير الفلبين بالقاهرة يتفقد مكتبة الإسكندرية للتعرف على المشروعات الرقمية والتكنولوجية
  • سفير الفلبين بالقاهرة يشيد بالخدمات البحثية والرقمية لمكتبة الإسكندرية
  • محافظ الإسكندرية يتابع تدريبات الاتحاد السكندري
  • الاتحاد يبدأ فترة الإعداد اليوم على ستاد الإسكندرية
  • 7 ورش مجانية على هامش مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي.. اعرف التفاصيل
  • فنزويلا تحاصر سفارة الأرجنتين في كاراكس