الوطن| رصد

بحث رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح، اليوم الثلاثاء، مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، والوفد المرافق له في ديوان المجلس بطرابلس، الإجراءات المتعلقة بالتحضير لانتخابات المجالس البلدية.

وأشاد نورلاند بالجهود التي تبذلها المفوضية والقائمون عليها في سبيل توفير ظروف مثالية لإجراء انتخابات حرة وذات مصداقية تعبّر عن إرادة الليبيين والليبيات وتطلعاتهم إلى دولة ديمقراطية مستقرة.

واستعرض الجانبان مواقف الأطراف السياسية من العملية الانتخابية عموما، وانتخابات المجالس البلدية على وجه الخصوص وما لهذه المواقف من تأثير على إمكانية تنفيذها، وفرص نجاحها.

الوسوم#مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات انتخابات المجالس البلدية ريتشارد نورلاند ليبيا

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات انتخابات المجالس البلدية ريتشارد نورلاند ليبيا المجالس البلدیة

إقرأ أيضاً:

مفوضية الانتخابات تحذر من محاولات تقويض العملية الانتخابية في بعض المجالس البلدية المستهدفة

ليبيا – أصدر مجلس المفوضية العليا للانتخابات،بياناً،بشأن مستجدات مرحلة قبول طلبات الترشح لانتخابات المجالس البلدية (المجموعة الأولى).

المفوضية وفي بيانها الذي تلقت المرصد نسخة منه، أكدت أن الغاية السامية من وراء تنفيذ أية عملية انتخابية هي ترسيخ مبدأ التداول السلمي على السلطة وتعزيز مشاركة كافة أفراد المجتمع في صناعة القرار من خلال انتخاب مَن يمثلونهم أمام دوائر السلطات المختلفة،مشيرة إلى أن مثل هذه الممارسات من شأنها أن تعزز روح المواطنة والانتماء من خلال تحميل المواطن مسؤولية اتخاذ جزء مهم من ذلك القرار يتمثل في اختيار المرشحين الذين سيتولون المطالبة بحقوقه الخدمية في مختلف المجالات وفي نطاق البلدية محل إقامته.

وجاء في البيان:”من خلال متابعة مجلس المفوضية لسير مرحلة تقديم طلبات الترشح وفق النظم الانتخابية التي نصت عليها اللائحة التنفيذية لانتخاب المجالس البلدية رقم 43 لعام2023، لوحظ أن بعض المجالس البلدية المستهدفة بالعملية الانتخابية قد افتقدت لمبدأ العدالة وتساوي الفرص من خلال التحكم المسبق في تشكيل القوائم وتقرير مَن له حق الترشح بأساليب تخرج عن روح العملية الانتخابية، وترسخ لمبدأ الإقصاء ومصادرة أصوات الناخبين وحقوق المترشحين”.

ونبه المجلس إلى أن مثل هذه الممارسات لا تؤسس لمجالس بلدية منتخبة ذات مصداقية تعبر فعلياً عن اختيارات ناخبيها لمَن يمثلهم أمام مسؤولي ومؤسسات السلطة التنفيذية، فإن الأمر قد يضطرنا إلى اتخاذ قرارات حاسمة من شأنها حماية حقوق كل مَن بادر للمشاركة الإيجابية في العملية الانتخابية، ووأد كل الممارسات التي من شأنها تشويه مسار العملية الانتخابية التي جوهرها صوت الناخب وحق الترشح.

وحذر مجلس المفوضية من محاولات تقويض العملية الانتخابية في بعض المجالس الانتخابية المستهدفة بالعملية الانتخابية من خلال فرض الأمر الواقع القائم على سيطرة المجموعات النافذة من خلال تشكيل قوائم انتخابية بأساليب غير نزيهة تنم عن احتيال وتزوير لقواعد وواقع العملية الانتخابية ولن تسمح لها بتقرير مسار العملية الانتخابية بعيدًا عما نصت عليه اللائحة التنفيذية وما تضمنته من مبادئ ومعايير تحفظ الغاية من التداول السلمي على السلطة، والمجلس لن يتردد في اتخاذ القرارات الآنية التي من شأنها أن تحفظ أصوات الناخبين وتكفل حقوق المترشحين، و تُبطل محاولات الاعتداء على نزاهة العملية الانتخابية.

مقالات مشابهة

  • المفوضية تعلن وجود “عمليات احتيال” ببعض البلديات الانتخابية
  • مفوضية الانتخابات تحذر من محاولات تقويض العملية الانتخابية في بعض المجالس البلدية المستهدفة
  • “السايح” يبحث مستجدات العملية الانتخابية مع الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
  • مفوضية الانتخابات تحذر من ممارسات سلبية تهدد نزاهة انتخابات المجالس البلدية
  • المفوضية: رصدنا ممارسات سلبية تضر بانتخابات البلديات وتفقدها المصداقية
  • “السايح” يبحث مع السفير التونسي سبل دعم العملية الانتخابية في ليبيا
  • مردة: حكومة الدبيبة لم تدعم المفوضية ماليا لإجراء الانتخابات البلدية
  • اللافي: قرار “المنفي” بشأن تشكيل مجلس إدارة المفوضية الوطنية للاستفتاء والإستعلام باطل
  • نورلاند يبحث مع وزير الخارجية التركي الأزمة الحالية في ليبيا المتعلقة بالمصرف المركزي
  • اللافي يعلن رفضه قرار المنفي بشأن تشكيل مجلس إدارة “للمفوضية الوطنية للاستفتاء والاستعلام الوطني”