شهدت الأسواق المالية العالمية تقلبات شديدة وبداية غير مستقرة منذ بداية الأسبوع، ويرجع ذلك لعدد من الأسباب أهمها عمليات بيع مكثفة وعودة لمشهد الأزمات، كما أنَّ البيانات الاقتصادية التي صدرت يوم الجمعة، والتي أظهرت أن الاقتصاد الأمريكي لم يضف عددًا كافيًا من الوظائف في يوليو، كانت العامل الرئيسي وراء هذه التحركات السلبية، وفقاً لـ محمد عبدالوهاب المحلل الاقتصادي.

زيادة أسعار الفائدة في اليابان

وأشار المحلل الاقتصادي في تصريحات لـ«الوطن» إلى أنَّ زيادة المضاربات على الين الرخيص، جاءت نتيجة زيادة أسعار الفائدة في اليابان في 31 يوليو، مما أدى الي تسارع عمليات التخلص من هذه الرهانات، مما أسهم في انخفاض الأسهم العالمية، وجعل الاستثمارات في الأصول ذات العوائد الأفضل أقل ربحية، مشيراً إلى أنَّ مؤشر نيكاي في طوكيو سجل أكبر انخفاض يومي منذ  الثاني من أكتوبر 1987، إذ انخفض بنحو 12%، وفقد مؤشر S&P 500 حوالي 9% منذ أعلى مستوى قياسي وصل إليه في 16 يوليو، كما تراجع مؤشر S&P 500 ومؤشر ناسداك بنحو 3% و3.7% في التداولات المبكرة على التوالي، وتراجعت العقود الآجلة للمؤشرين بين 4% و5% قبل فتح السوق.

ولفت «عبدالوهاب» إلى ارتفاع مؤشر VIX بنسبة 170% منذ يوم الجمعة، حيث يعكس تقلبات سوق الخيارات S&P، ليتجه نحو أكبر زيادة يومية له في التاريخ، كما أن الضغوط الزائدة في السوق دفعت إلى العديد من المقارنات مع الأزمات السابقة، كانهيار سوق الأسهم في عام 1987، بجانب الأزمة المالية العالمية في عام 2008 وأحداث عمليات الإغلاق بسبب COVID-19 في 2020.

وأوضح أنَّ الين الياباني يعتبر النجم الحالي في أسواق العملات، إذ شجعت سنوات من أسعار الفائدة المنخفضة في اليابان المستثمرين على الاقتراض بالين لتمويل عمليات النقل، ومع ارتفاع أسعار الفائدة اليابانية، يتمّ الآن إغلاق العديد من هذه المراكز، مما يؤثر سلبًا على الأصول الأخرى، بما في ذلك قطاع التكنولوجيا والعملات المشفرة.

الذهب تعرض لضغوط بسبب التقلبات الشديدة

وأوضح «عبدالوهاب» أنَّ الذهب تعرض لضغوط بسبب التقلبات الشديدة، رغم كونه ملاذ امن، حيث ارتفع سعر الذهب بنسبة 16.5% حتى الآن هذا العام، ولكنه شهد تراجعات بسبب التقلبات الكبيرة، مشيراً إلى أنَّ الذهب انخفض في عدة أيام خلال عام 2020 بنسبة 3%، وفي أكتوبر 2008 خلال الأزمة المالية العالمية انخفض بأكثر من 7%، وتأثرت أسعار الفضة بالتزامن مع الذهب، لتتراجع  بنسبة 5% يوم الاثنين، وهو انخفاض معتدل نسبيًا مقارنة بالعديد من الأيام السابقة، مشيراً إلى أن الأسواق تتفاعل مع مجموعة من العوامل الاقتصادية والجيوسياسية، وأن الاضطرابات الحالية تثير القلق وتستدعي الانتباه المستمر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسواق المال العالمية أسعار الفائدة في اليابان الذهب خسائر الذهب العقود الآجلة أسعار الفائدة إلى أن

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي يلقي باللائمة على المركزي في ارتفاع الدولار: قرارات متخبطة - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

أكد الخبير في الشأن الاقتصادي نبيل جبار التميمي، اليوم الاثنين (9 أيلول 2024)، أن القرارات المتخبطة للبنك المركزي هي التي أربكت السوق واسهمت بارتفاع سعر صرف الدولار.

وقال التميمي لـ "بغداد اليوم" إن "هناك قرارات متخبطة منها، قرار إيقاف بيع الدولار للمسافرين، وقرار إيقاف التعامل مع شركات ويستر يونيون، وموني غرام".

وأضاف أن "هذا الأمر أدى إلى نشاط السوق السوداء، كون هذه الشركات لديها تعاملات مع التجار، ومع العمال الأسيويين، وحوالات خارجية مستمرة، ولكن قرار الإيقاف أدى لصعود سعر الدولار، ووصوله حاجز الـ 150 ألف دينار، وليس من المتوقع أن ينخفض سعره خلال الفترة المقبلة".

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين (9 أيلول 2024)، أفاد مصدر مصرفي بحدوث ارباك داخل أسواق العملة الأجنبية، فيما رجح ارتفاع أسعارها.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن "البنك المركزي سوف يصدر قرارات جديدة بشأن أسعار العملة الأجنبية وطريقة تداولها داخل العراق".

وأضاف أنه "ومن المرجح ان تتسبب هذه القرارات الى رفع أسعار صرف الدولار في السوق الموازي بسبب شحة العملة".

وبين المصدر أن "الهدف من هذه القرارات هو الحد من تهريب العملة او احتكارها بيد ضعاف النفوس".

وشهدت أسعار صرف الدولار، ظهر اليوم، ارتفاعا جديدة في البورصتين الرئيسيتين والأسواق المحلية.

وقال مراسل "بغداد اليوم"، إن أسعار صرف الدولار سجل 150.500 لكل 100 دولار في البورصتين الرئيسيتين.

وأضاف أن سعر البيع في الصيرفات ارتفع أيضا الى 152.500 لكل 100 دولار.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي يلقي باللائمة على المركزي في ارتفاع الدولار: قرارات متخبطة
  • خبير اقتصادي يلقي باللائمة على المركزي في ارتفاع الدولار: قرارات متخبطة - عاجل
  • أسعار الذهب في مصر تتماسك بشكل لافت وسط تقلبات الأسواق
  • في بداية الأسبوع.. لماذا تراجعت أسعار الذهب العالمية؟
  • تراجع أسعار الذهب العالمية اليوم بسبب «بيانات التضخم الأمريكية»
  • استقرار أسعار الذهب بانتظار بيانات التضخم الأميركية لشهر أغسطس
  • مؤشر البورصة الرئيسي يتراجع بأكثر من 2% بسبب مبيعات مصرية وعربية
  • خبير اقتصادي:بسبب الفشل والفساد..الحكومة أمام تحدي مالي كبير جراء انخفاض أسعار النفط
  • بعد اقترابه من مستويات قياسية.. هبوط الذهب في نهاية الأسبوع
  • تراجع حاد في أسعار الذهب العالمية وسط توقعات بتقليص أسعار الفائدة