دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بالنسبة لكيميا يوسفي، لم تتعلق مشاركتها بالألعاب الأولمبية في باريس بالفوز بميدالية ذهبية قط.

مع أنّ العداءة الأفغانية احتلت المركز الأخير في سباق مسافة 100 متر، إلا أنّ وجودها على المضمار في باريس مرّر رسالة قوية بشأن حقوق المرأة إلى حركة طالبان التي تحكم البلاد.

وفي ملعب "ستاد دو فرانس"، الجمعة، ذكرت رسالة مكتوبة بخط اليد على ظهر مريلة السباق التي استعرضتها يوسفي بفخر بعدما أنهت السباق في زمن قدره 13.42 ثانية: "التعليم. الرياضة. حقوقنا".

وقالت المتسابقة بعد السباق: "أنا أقاتل من أجل الأرض التي توجّه إليها الإرهابيون. إذا دخلوا منزلك، ستقول: حسنًا، اخرج، هذا منزلي. فما الذي يجب أن أشعر به؟ لقد أخذوا أرضي".

كما أضافت: "لا أحد في أفغانستان يعترف بهم كحكومة. لا أحد. لا المجاهرة بذلك. أنا أستطيع".

وتُعد أفغانستان الخاضعة لحكم طالبان أكثر دول العالم قمعًا لحقوق النساء، وفقًا للأمم المتحدة.

ومنذ عودتها إلى السلطة في عام 2021، أغلقت الجماعة الإسلامية المتشددة المدارس الثانوية للفتيات، ومنعت النساء من الالتحاق بالجامعة، والعمل في المنظمات غير الحكومية، وقيدت سفرهنّ من دون وجود مرافق ذكر، ومنعتهنّ من دخول الأماكن العامة، مثل الحدائق والصالات الرياضية.

كما استهدفت شرطة الأخلاق، التابعة لحركة طالبان، النساء والفتيات بشكلٍ غير متناسب، ما أدى إلى خلق "أجواء من الخوف والترهيب"، وفقًا لتقرير للأمم المتحدة نُشِر الشهر الماضي.

وتُعد يوسفي، البالغة من العمر 28 عامًا، الممثلة الأفغانية الوحيدة في باريس، وهي جزء من الفريق الأولمبي للبلاد المكون من ستة أعضاء، وهم ثلاثة رجال وثلاث نساء بشكلٍ يرمز إلى المساواة بين الجنسين.

ومنعت اللجنة الأولمبية الدولية مسؤولي طالبان من حضور دورة الألعاب الأولمبية في باريس.

وذكرت اللجنة الأولمبية الدولية أنّ رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية الأفغانية المعترف بها من قبل اللجنة الأولمبية الدولية وأمينها العام، في المنفى.

ووُلدت يوسفي للاجئين في إيران خلال حكم طالبان السابق، ثم انتقلت إلى أفغانستان لتمثيل البلاد في أولمبياد ريو بعام 2016، كما أنّها حملت علم البلاد في ألعاب طوكيو لعام 2021.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الألعاب الأولمبية باريس حركة طالبان حقوق المرأة رياضة طالبان اللجنة الأولمبیة فی باریس

إقرأ أيضاً:

مي عمر توجه رسالة شكر وتقدير لهؤلاء الأشخاص

حصلت النجمة مي عمر، على جائزة الإبداع عن دورها في مسلسل نعمة الأفوكاتو، وذلك خلال حفل توزيع جوائز الدير جيست بدورته الـ 21.

وأعربت الفنانة مي عمر عن سعادتها الكبيرة بتكريمها حيث قالت عقب استلام الجائزة: تحية لنعمة الأفوكاتو كان دور مختلف وإني باخد عليه جوائز دي حاجة كبيرة، بشكر كل زملائي وفريق العمل، وبشكر محمد سامي بحب أشتغل معاه دايمًا عشان بناخد جوائز كتير أوي.
 

أبرز الفائزين في حفل توزيع جوائز دير جيست
 

وتم تكريم عدد كبير من نجوم الفن خلال حفل توزيع جوائز دير جيست بدورته الـ 21، وأبرزهم الفنانة غادة عبد الرازق، أحمد عز، أحمد رزق، ليلى علوي، أحمد زاهر، دينا فؤاد، صبا مبارك، انتصار، هدى المفتي، المخرج محمد سامي، المخرج بيتر ميمي، محمد ممدوح تايسون، هنا الزاهد، هشام ماجد، ليلى زاهر، فريدة سيف النصر، إسعاد يونس، سوسن بدر، محمود عبد المغني، ريهام عبد الغفور، عبير صبري، المخرج طارق العريان، عمرو يوسف، وغيرهم من نجوم الفن.

أبطال مسلسل نعمة الأفوكاتو


ومن ناحية أخرى، شارك في بطولة مسلسل نعمة الأفوكاتو كل من: الفنانة مي عمر، الفنان أحمد زاهر، أروى جودة، عماد زيادة، لبنى ونس، سلوى عثمان، ولاء الشريف، وعدد آخر من الفنانين، والعمل من تأليف مهاب طارق ومحمد سامي وإخراج محمد سامي.
 

مقالات مشابهة

  • فرنسا: معركة سياسية في باريس تتسبب بها حلقات الألعاب الأولمبية المعلقة على برج إيفل
  • نبيلة عبيد توجه رسالة لـ غادة عبدالرازق
  • جمهوريون ينتقدون كامالا هاريس بسبب أفغانستان.. وقادة عسكريون يدافعون عنها
  • أمية النساء ترتفع في العراق مقارنة بالذكور والعمل والإنترنت أبرز دوافع التعليم
  • سفارة أفغانستان في لندن تغلق أبوابها
  • إزفستيا: دول آسيا الوسطى تقيم علاقات مع حركة طالبان
  • أحمد حجازي يوجه رسالة قوية لـ حسام حسن
  • مي عمر توجه رسالة شكر وتقدير لهؤلاء الأشخاص
  • ألمانيا لا ترفض التفاوض مع طالبان لترحيل اللاجئين الأفغان
  • رسالة قوية من الوزير الأول عقب الإدلاء بصوته الانتخابي