سجلت أسواق المال العالمية خسائر فادحة وغير مسبوقة على مدار الجلسات الثلاث الماضية بعد أن كشفت بيانات التوظيف الأمريكية عن ارتفاع البطالة بالولايات المتحدة لتصل إلى 4.3% لشهر يوليو 2024، وهو أعلى معدل بطالة للبلاد منذ أكتوبر 2021.

أسباب أزمة الأسهم العالمية

ووفقًا لخبراء الاقتصاد العالمي، فإن ضغوطًا بيعية من المستثمرين للأسهم على خلفية الأخبار السلبية بشأن البطالة والركود، دفعت سوق المال الأمريكي أن يسجل خسائر فادحة تقدر بالمليارات، فيما بدأت بجلسة تداول الجمعة الماضية، 2 أغسطس 2024 على انهيار كبير للأسهم العالمية، وفتح سوق أوراق المال الياباني تداولاته على تراجع كبير، وترصد السطور التالية أبرز خسائر بورصات العالم خلال آخر 3 جلسات.

خسائر بورصة اليابان

بسبب فروق التوقيت كانت بورصة اليابان في مهب رياح الأزمة التي عصفت بأسهمها لتستهل تداولاتها على خسائر فادحة، خاصةً مع رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة بأكثر من 25 نقطة أساس، بجانب توترات الشرق الأوسط التي لم تكن بمنأى عن الأحداث، وسط تصاعد حدة الأزمة بالمنطقة وتوجيه إيران تهديدات بضرب إسرائيل.

وأجبرت الخسائر بورصة طوكيو على إيقاف التداول لوقف نزيف الخسائر بعد هبوط حاد بمعدل 6% اعترى المؤشر الرئيسي لبورصة اليابان، نيكي 225، هذا قبل أن يواصل الهبوط ليسجل تراجع بنسبة 12.4% خلال جلسة تداول الإثنين أمس، مسجلاً بذلك الأداء الأسوأ منذ انهيار الإثنين الأسود عام 1987.

في بورصة نيويورك الخسارة الأفدح لناسداك.. كم خسر؟

وبالطبع، سجلت البورصة الأمريكية خسائر غير مسبوقة، وصلت إلى تريليون دولار خسائر تقديرية بمؤشر ناسداك الذي يقيس أداء أسهم شركات الاتصالات والتكنولوجيا، ليهوي بنسبة 3% ماحياً بذلك 907 مليار دولار من قيمته السوقية، كما تكبد مؤشر «داو جونز» الصناعي خسائر ضخمة أيضاً ليهوي إلى الأسفل بخسائر 1000 نقطة، أما «ستاندرد آند بورز» فكان يوم الإثنين أمس الأسوأ له على الإطلاق منذ 2022.

خسائر أسواق المال الأوروبية

على خلفية مخاوف ركود يضرب اقتصاد الولايات المتحدة بعد صدور تقرير التوظيف الأمريكي الذي كشف عن مؤشرات سلبية عن البطالة والتضخم، كسا اللون الأحمر مؤشرات الأسواق الأوروبية، لينخفض «ستوكس 600» بأكثر من 2%.

وكما اكتست مؤشرات أسواق الأسهم الأوروبية باللون الأحمر لتعلن خسائر تاريخية، فقد تراجعت على خلفية هذه الأزمة عملات الاتحاد في وجه العملات الأخرى، وتعد المستويات الأدنى للأسهم منذ 6 أشهر، بضغوط بيعية واسعة النطاق.

خسائر سوق العملات

لم تتوقف سيول الخسائر عند هذا الحد، بل طالت سوق العملات لتتراجع العملات الأوروبية وعملة الولايات المتحدة، وليتراجع سعري الدولار واليورو بنسبة 2% أمام الين الياباني.

خسائر العملات المشفرة

وحتى العملات المشفرة وأسواق النفط انهارتا على خلفية هذه الأزمة، لتتسبب موجة الذعر في هبوط «البيتكوين» بنحو 62 ألف دولار يوم الجمعة، مواصلة التراجع لتهوي إلى نحو 54 ألف دولار يوم الإثنين.

خسائر سوق النفط

أما النفط فلم يكن في منأى أو بعيداً عن مرمى سهام الخسائر، لتنخفض العقود الآجلة لخام برنت 0.66%، ولتبلغ عند التسوية 76.30 دولار للبرميل، كما تراجعت العقود الآجلة للخام الأميركي 0.79% لتبلغ عند التسوية 72.94 دولار للبرميل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البورصات العالمية أسواق المال البطالة الأمريكية انهيار البورصات الدولار أزمة اقتصادية تراجع البورصات على خلفیة

إقرأ أيضاً:

التفاصيل الكاملة لمعرض الرسم السنوي بتنمية المواهب في الأوبرا

 تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، معرض الرسم السنوي التاسع للدارسين بمركز تنمية المواهب تحت إشراف مديره الفني الدكتور سامح صابر، ويقام بعنوان "شخصيات مصرية "، في السابعة مساء اليوم، السبت، بقاعة صلاح طاهر على أن يستمر حتى الأتنين ٩ سبتمبر، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة.


يشارك في المعرض حوالي ٧١ فنان من الأطفال والشباب الموهوبين بمختلف أعمارهم وفى المراحل التعليمية المختلفة الذين أبدعوا أكثر من ١٢٠ عمل فنى متنوع الأحجام والخامات مثل الأكلريك، الجواش، الأقلام الملونة، الرصاص والكولاج ويعد هذا المعرض نتاج أعمال الطلاب الدارسين بمركز تنمية المواهب في نشاط الرسم.

ويتناول العديد من الشخصيات المصرية، التي أثرت في ثقافة ووجدان المجتمع المصرى في شتى المجالات في الآداب والعلوم والفنون والرياضة والسياسة، وغيرها من المجالات الأمر الذى يسلط الضوء على ما تملكة مصر من ثروة بشرية هائلة قدمت النفع لمصر والعالم.

مقالات مشابهة

  • استقرار ملحوظ في أسعار الذهب بمصر اليوم: التفاصيل الكاملة
  • دراسة لمنظمة «فاو»: 123 مليار دولار خسائر سنوية عالمية.. 23% منها تخص الزراعة
  • اتحاد أسواق المال العربية: البورصة المصرية الأفضل أداءً في المنطقة
  • بغداد اليوم تنشر التفاصيل الكاملة لكلمة السوداني
  • بغداد اليوم تنشر التفاصيل الكاملة لكلمة السوداني - عاجل
  • التفاصيل الكاملة لمقتل 3 إسرائيليين في إطلاق النار.. ماذا حدث على الحدود الأردنية؟
  • التفاصيل الكاملة لعملية جسر الملك حسين
  • الكوارث الطبيعية ترفع الخسائر المتوقعة في قطاع التأمين إلى 151 مليار دولار
  • التفاصيل الكاملة لمعرض الرسم السنوي بتنمية المواهب في الأوبرا
  • إجراءات منع ازدحام الركاب بمترو الأنفاق.. التفاصيل الكاملة