زنقة 20 | الرباط

استفاد العشرات من رجال السلطة من الترقية خلال حركة تغييرات واسعة أجرتها وزارة الداخلية في صفوف رجال سلطة بمختلف جهات وأقاليم وعمالات المملكة قبل عيد العرش.

و رقت وزارة الداخلية عدداً من أعوان السلطة برتبة “مقدم” و “شيخ” إلى درجة خليفة قائد من الدرجة الثانية بعد إجراء مقابلات شفهية أشرفت عليها لجان تتكون من ولاة وعمال.

و تأتي هذه الترقيات التي فتحتها الوزارة في وجه أعوان السلطة منذ 2015، لتحسن من وضعية المئات من أعوان السلطة الحضريين العاملين بالمدار الحضري، وفئة أعوان السلطة القرويين.

وكان النقاش حول “التأهيل الوظيفي” لأعوان السلطة قد طفى الى السطح مؤخرا، بعدما طالب منتمون لهذا الجهاز بقانون أساسي وتعويضات عن المهام وتصحيح وضعيتهم الإدارية.

تنسيقية أعوان السلطة رحبت بالترقيات الأخيرة لأعوان السلطة ، موجهة الشرك للعمال الذين وصفتهم بـ”النزهاء الذين اقترحوهم”.

وتحدد وزارة الداخلية ، سن ترقية عون سلطة الى رتبة خليفة قائد في أربعين سنة ، وتقوم بتحديد مستوى الباكلوريا على الاقل لشغل وظيفة عون سلطة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: أعوان السلطة

إقرأ أيضاً:

الداخلية: لا يحق للسوريين العمل دون إذن من وزارة العمل

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد مدير الأحوال المدنية والجوازات والإقامة اللواء نشأت الخفاجي، السبت، أنه في حال عدم حصول السوريين على إذن عمل من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لا يحق لهم العمل في أي مكان سواء في إقليم كردستان أو بغداد أو أي محافظة أخرى، مشيراً إلى ان سمات الدخول إلى العراق سواء للسوريين او غيرهم يتم التقديم عليها من خلال منظومة الفيزا الالكترونية.

وقال الخفاجي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الناطق باسم وزارة الداخلية العميد مقداد ميري حول آخر إجراءات الوزارة لمنح تأشيرة دخول للسوريين إلى العراق وشروط حصولهم على الإقامة، وتابعته "الاقتصاد نيوز"، أن منهجية منح "سمات الدخول إلى العراق تغيرت من التقديم الاعتيادي إلى التقديم الالكتروني سواء للسوريين أو غيرهم، فلدينا آلية عمل نعتمدها في الحصول على سمة الدخول".

وأضاف أن سمات الدخول متعددة فإما يكون نوعها "اعتيادية للزوجات أو الأزواج، ولربما تكون متعددة للطلبة وأصحاب العمل، ولربما تكون سمة بدون توقف، أي أن أنواع السمات هي نحو 8 يتم التقديم عليها من خلال منظومة الفيزا الالكترونية".
 
أما الحاصلين على سمة دخول من إقليم كوردستان أكد أن "الحصول على سمة دخول لا يعني العمل، فإذا لم يكن الشخص حاصلاً على إذن عمل من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، فلا يحق له العمل في أي مكان سواء في إقليم كردستان أو بغداد أو أي محافظة أخرى".

في السياق نوه إلى أن "مديرية شؤون الإقامة لديها نشاط بإجراء الحملات مع الجهات الأخرى لكل من يخالف القانون"، موضحاً أن "السمة تمنح بموجب التقديم نحو منظومة الفيزا الالكترونية". 

ويعيش عدد كبير من المقيمين السوريين في إقليم كردستان إلى جانب 254 ألف لاجئ بحسب إحصائيات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، لشهر كانون الثاني 2024.

وكان عضو غرفة سياحة دمشق محمد البني قد أعلن في كانون الثاني الماضي أن العراق أوقف منح "فيزا العمل" للسوريين.

وقال إن سوق العمل العراقية "اكتفت بالعمّال السوريين ولم يعد بحاجة إليهم" وفق ما نقلت عنه وسائل إعلام محلية سورية. 

مقالات مشابهة

  • منافسا تبون يحتجان على أداء سلطة الانتخابات.. ومطالبات بالتحقيق
  • الإسماعيلي يقترب من ضم قائد المصري البورسعيدي
  • ‏قائد كبير بالحرس الثوري الإيراني ينفي تقارير عن نقل صواريخ إيرانية إلى روسيا ويعتبرها "حربا نفسية"
  • تجند ميداني لمواجهة مخلفات السيول بالنعامة
  • تقارير: الزمالك يفاوض التونسي نعيم السليتي
  •  القدرات الرقمية.. «بناء وطن قادر على مواجهة التحديات»
  • بدء عمية فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية بالجزائر
  • الحكم على خليفة قائد بتطوان بالحبس النافذ
  • الحكومة تفرج عن الزيادة في أجور موظفي الجماعات
  • الداخلية: لا يحق للسوريين العمل دون إذن من وزارة العمل