الجديد برس|

قدمت قيادات المجلس الانتقالي في محافظة أبين، الثلاثاء، استقالاتها من المجلس في ظل استمرار أزمة اختطاف الشيخ علي عشال، بينما تستعد محافظة شبوة للتصعيد ضده بشكل رسمي.

وأعلن عبدالله ناصر جحما، عضو قيادة الانتقالي بمديرية الوضيع، مسقط رأس هادي، استقالته بسبب الانتهاكات التي ترتكبها فصائل الانتقالي ضد أبناء الشعب الجنوبي.

جاءت استقالة جحما بعد تقارير أشارت إلى ترتيبات لاستقالات جماعية من المجلس الانتقالي في أبين.

وتأتي هذه الاستقالات في سياق الأزمة المستمرة بين الانتقالي وقبائل أبين منذ اختطاف الشيخ علي عشال وإخفائه بسبب خلاف على أراضي في عدن. نجحت قبائل أبين في تنظيم تظاهرة كبيرة في عدن مطلع الأسبوع، على الرغم من محاولات قمعها بالقوة.

هذا وسارع المجلس الانتقالي إلى اتخاذ خطوات لاحتواء الأزمة مع أبين، من خلال تحكيم قيادات أمنية وعسكرية تعرضت للاستهداف. ومع ذلك، تشير الاستقالات إلى أن أبين، التي تعد تاريخيًا خصمًا لقيادات الانتقالي المنتمية إلى يافع والضالع، تتجه نحو الانفصال عن عدن. هذا التطور قد يؤثر على مسيرة الانتقالي القصيرة في السيطرة على تمثيل الجنوب، خاصة مع التطورات المتزامنة في محافظة شبوة المجاورة، حيث أعلن مجلس شبوة الوطني تصعيده بملف الأسرى والمختطفين لدى مليشيات الانتقالي.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: المجلس الانتقالی

إقرأ أيضاً:

حلف قبائل حضرموت يقطع إمدادات النفط عن كهرباء عدن والمجلس الانتقالي يعزز تحركاته العسكرية في المحافظة

الجديد برس:

أعلن حلف قبائل حضرموت عن قطع إمدادات النفط الخام عن محطة بترومسيلة لتوليد الكهرباء في مدينة عدن، وذلك ضمن خطوات تصعيدهم ضد تجاهل المجلس الرئاسي وحكومته لمطالبهم المتمثلة في الحصول على حصة من ثروات المحافظة ومشاركة أبنائها في القرار.

وقال شيخ قبائل “الحموم” المنضوية ضمن الحلف، المقدم سالم الحمومي، في تصريح نقلته وسائل الإعلام المحلية: “أوقفنا إمدادات النفط الخام اليومية لمحطة كهرباء عدن، والتي تُقدر قيمتها بأكثر من 400 ألف دولار يومياً، وإيقاف الإيرادات حتى تتحقق مطالب حضرموت المشروعة”. وأضاف: “من غير المنطقي أن تُضاء كهرباء عدن بخيرات حضرموت بينما تنطفئ كهرباء حضرموت”.

وفي سياق تصعيد الأوضاع، احترقت ناقلة نفط خام مخصصة لوقود محطة كهرباء عدن يوم السبت في منطقة عين بامعبد بمديرية رضوم بمحافظة شبوة.

بالتزامن مع ذلك، بدأ المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات بتحريك فصائله بين محافظتي حضرموت وشبوة النفطيتين، ونشرت وسائل إعلام تابعة للمجلس صوراً لفصيل اللواء الثاني دفاع شبوة وقد استحدث نقاطاً عدة على حدود المحافظتين.

ولم يتضح بعد دوافع الانتشار الجديد في محيط عاصمة حضرموت، لكن توقيته يشير إلى تصاعد التوترات بين المجلس الانتقالي وحلف قبائل حضرموت.

في هذا السياق، أفادت مصادر محلية وسكان بدخول قوات مدعومة إماراتياً إلى مدينة المكلا، مركز محافظة حضرموت. وأوضحت المصادر أن هذه القوات تابعة لألوية العمالقة المدعومة إماراتياً ودخلت المدينة ليل السبت/الأحد وهي ترفع الأعلام الانفصالية.

وتشير المصادر إلى أن دخول هذه القوات إلى مدينة المكلا يتزامن مع زيارة مرتقبة لعيدروس الزبيري، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، إلى المحافظة المضطربة.

ويأتي دخول القوات إلى مدينة المكلا على وقع تدشين حلف قبائل حضرموت جمعاً جديداً لمسلحيه غرب المدينة، احتجاجاً على ما وصفوه بتجاهل المجلس الرئاسي لمطالبهم بتحسين الخدمات وإشراكهم في مفاوضات التسوية السياسية.

وقد بدأ حلف القبائل نشر تجمعات مسلحة حول الشركات النفطية في محافظة حضرموت خلال الشهر الماضي ضمن خططهم للتصعيد الميداني.

مقالات مشابهة

  • نجاة مسؤول كبير من محاولة اغتيال وسط مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة ”فيديو”
  • حلف قبائل حضرموت يقطع إمدادات النفط عن كهرباء عدن والمجلس الانتقالي يعزز تحركاته العسكرية في المحافظة
  • شرطة محافظة أبين تضبط متهما بقتل خاله مطلع الشهر الجاري
  • الشلوي: لم تصرف أي قيمة من ميزانية إعمار درنة التي تقدر بـ15 مليارا
  • دعوات لتشكيل جبهة جنوبية موحدة ضد الانتقالي
  • الانتقالي يحرك فصائله في الهلال النفطي وسط تصاعد التوتر مع شبوة وحضرموت
  • قبائل أبين تشارك في "مليونية عشال" الثالثة للمطالبة بالكشف عن مصير "الجعدني" ومحاسبة قيادات الانتقالي
  • استحداث نقطة عسكرية لقوات الانتقالي الجنوبي بين شبوة وحضرموت.. بالتزامن مع خطوة مماثلة لـ‘‘حلف القبائل’’ في المكلا
  • رغم الأزمة التي سببتها..أرض الصومال تؤكد التزامها بمذكرة التفاهم مع إثيوبيا
  • أبين .. القبائل تجدد مطالبتها بالكشف عن مصير المقدم عشال