أكد الدكتور تحسين شعلة، خبير البيئة والمناخ، أنه تنبأ بأن الشتاء الماضي سيكون دافئ ومعتدل، وأن الصيف سيكون أشد سخونة مع تعدي درجة الحرارة الـ 45 درجة، وقد حدث ذلك.

خبير بيئي: الإنسان السبب الرئيسي لارتفاع درجات الحرارة وحدوث تغير المناخ (فيديو) مركز تغير المناخ يزف بشرى سارة لـ المزارعين بشأن الطقس

وأضاف "شعلة" خلال حواره مع برنامج "صباح البلد" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم الثلاثاء، أن ظاهرة النينو ظهرت في يوليو 2023، وتستمر من 9  أشهر إلى 12 شهر، منوهًا بأنها بعد انتهاء يوليو الحالي سوف تنتهى؛ لأن ظاهرة اللانينا تبدأ في الخريف، وتنخفض فيها درجة الحرارة عن معدلاتها الطبيعية.

 

وأشار خبير البيئة والمناخ، إلى أنه من المفترض انتهاء فصل الصيف في 21 سبتمبر القادم، وبذلك تبدأ اللانينا مع أجواء باردة، مشيرا إلى أننا سنشهد درجات حرارة منخفضة في شهر سبتمبر، تبدأ من 34 درجة مئوية مع الانخفاض تدريجي، ثم بعد ذلك تنخفض درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية، لافتا إلى أن الشتاء القادم من المحتمل وصول درجات الحرارة  العظمي به إلى 8 درجات، والصغري قد تقل عن ذلك.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ارتفاع درجات الحرارة الدكتور تحسين شعلة تغير المناخ برنامج صباح البلد فضائية صدى البلد فصل الصيف مركز تغير المناخ انتهاء فصل الصيف شتاء شديد البرودة

إقرأ أيضاً:

تغيرات جديدة في حالة الطقس تبدأ نهاية الأسبوع.. هل ترتفع درجات الحرارة؟

تشهد معظم أنحاء البلاد خلال الأيام الحالية طقسًا مستقرًا نسبيًا بدرجة حرارة عظمى لا تتخطى 35 درجة مئوية على معظم الأنحاء، ولا تزيد عن 33 درجة على القاهرة الكبرى والوجه البحري، في حين تصل في المناطق الجنوبية إلى 40 درجة مئوية.

ورغم ذلك الاستقرار الذي تشهده البلاد، فإن هيئة الأرصاد الجوية تتوقع تغيرات جديدة في حالة الطقس خلال نهاية الأسبوع، لترتفع درجات الحرارة بشكل طفيف خلال الأيام المقبلة، بمعدل 3 درجات مئوية.

ارتفاع درجات الحرارة

وتعليقًا على ذلك قال الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنّ درجات الحرارة شهدت خلال الأيام الماضية انخفاضًا ملحوظًا لتستقر عند 33 إلى 34 درجة، مع احتمالات حدوث أمطار ضعيفة، على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية ومناطق من محافظات الوجه البحري، وظهور بعض السحب المنخفضة والمتوسطة خلال ساعات الصباح.

وأضاف «القياتي» في تصريح لـ«الوطن» أنّه من المتوقع أن تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع بشكل تدريجي بمعدل درجتين إلى 3 درجات مئوية على معظم الأنحاء؛ وذلك بسبب تأثرنا بكتل هوائية قادمة من الصحراء، ترتفع معها درجات الحرارة بمعدل طفيف ثم تعود مرة أخرى إلى معدلاتها الطبيعية.

درجات الحرارة السائدة

ويسود اليوم درجات حرارة عظمى على القاهرة الكبرى والوجه البحري 33 درجة، وعلى السواحل الشمالية 32 درجة، وعلى جنوب سيناء 37 درجة، وعلى شمال الصعيد 37 درجة، أما على جنوب الصعيد فتصل العظمى إلى 40 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • موجة حارة ورطوبة تصل إلى 95%.. تفاصيل طقس الأيام المقبلة
  • تفاصيل حالة الطقس الأيام المقبلة.. وموعد الموجة الحارة
  • حالة الطقس غدا.. سحب منخفضة تلطف الأجواء
  • «الأرصاد»: طقس شديد الحرارة على وسط وجنوب الصعيد.. والعظمى تسجل 41 درجة
  • زلازل وبراكين وأمطار غير مسبوقة في شتاء هذا العام.. ما هي ظاهرة «اللانينا»؟
  • خبير بيئي يصدم المصريين بشأن ملامح فصل الشتاء المقبل على مصر
  • خبير بيئي: مصر ستشهد أقوى موجة برد الشتاء المقبل بسبب ظاهرة «اللانينا»
  • تغيرات جديدة في حالة الطقس تبدأ نهاية الأسبوع.. هل ترتفع درجات الحرارة؟
  • تراجع في درجات الحرارة اليوم السبت بالقاهرة والمحافظات
  • منخفض جوي يضرب البلاد لمدة 7 أيام متواصلة.. هل يؤثر على درجات الحرارة؟