قال المهندس متي بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن إطلاق الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الصناعة والنقل، خلال الأيام الأخيرة، مبادرة تحت مسمى «مصنعك دايما شغال»، يكشف اتجاه الدولة المصرية لتوطين الصناعة وتشغيل عدد كبير من العمالة ما يخفض معدلات البطالة والفقر وزيادة معدل الناتج المحلي الإجمالي.

الحصول على شهادات المطابقة الدولية

وأوضح «بشاي»، في بيان صادر عن الغرفة، أن المبادرة تساعد المصانع في الحصول على شهادات المطابقة الدولية وتقديم الدعم الفني اللازم لها، ما يعمل على استمرار عمل المصانع ويسهم في تقليل معدلات البطالة وزيادة معدلات التشغيل وهو ما يعود بفوائد عدة على الصناعة المصرية من خلال تحسين وتعزيز جودة الصناعة المصرية ما يفتح المجال أمامها للتصدير لجميع دول العالم وهوا ما يسهم في جلب العملة الصعبة لخزانة الدولة المصرية وينعكس على تقليل معدلات التضخم.

وأكد أن خطة وزارة الصناعة يجب تكاتف الجميع على تحقيقها، وتتضمن ترشيد الواردات والحد من الاستيراد، وتوفير احتياجات السوق المحلية ومستلزمات الإنتاج من خلال تشجيع المصنعين المصريين وجذب مستثمرين عالميين، وزيادة القاعدة الصناعية بغرض زيادة الصادرات، بالإضافة إلى الاهتمام بتحسين المواصفات الفنية للصناعة المصرية حتى تنطلق مصر إلى مصاف الدول المتقدمة صناعيا.

وذكر أن برنامج الحكومة في مجال الصناعة يأتي من توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي نحو تحويل مصر لمصنع عالمي بتوطين 152 صناعة عالمية.

وأكد أن هناك عددا كبيرا من المصانع المتعثرة التي يجب حصرها ووضع برنامج زمني للخروج من عثرتها، وذلك من خلال توافق تلك المصانع مع البنوك المانحة بضمانة حكومية.

زيادة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي

وأضاف أن كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير النقل والصناعة، يتطلع من خلال المبادرة التى أطلقها إلى زيادة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي إلى 20% بدلا من 16% حاليًا.

يشار إلى أنَّ جمعيات المستثمرين شكلت لجانا متخصصة لحصر المصانع المتعثرة بالمناطق الصناعية التابعة لها فى كل محافظة؛ تمهيدًا لعرضها على وزارة النقل والصناعة لحل مشكلاتها من خلال مبادرة «مصنعك دايما شغال».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصناعة التصنيع توطين الصناعة مبادرات الصناعة الناتج المحلی من خلال

إقرأ أيضاً:

الغرف التجارية تكشف موعد انخفاض أسعار الخضراوات في الأسواق «فيديو»

موعد انخفاض أسعار الخضراوات.. أوضح حاتم الديب نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، أن السبب الرئيسي لارتفاع ارتفاع أسعار البطاطس والطماطم والكوسة في الأسواق حاليا، هو الموجة الحارة التي ضربت العروة الصيفية، والذي أثّر على الإنتاج بنسب متفاوتة قد تصل إلى 60% من إنتاج المحصول.

وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، تقديم الإعلامية فاتن عبد المعبود، أن موعد انخفاض أسعار الخضروات سيكون بعد نحو 60 يوما من الآن، حيث سيتم جني العروة الشتوية في شهر نوفمبر المقبل.

وضمن أسباب ارتفاع أسعار الخضروات، أشار «الديب» إلى أن مصر لديها اكتفاء من الخضار والفاكهة ولكن غياب الرقابة على الأسواق مما خلق جشعا لدى بعض التجار.

ولفت إلى أن سعر كيلو الطماطم في أسواق الجملة المراقبةتبدأ من 20 جنيها وتصل لـ25 جنيها.

اقرأ أيضاًالغرف التجارية: نسب الخصم في معارض «أهلا مدارس» تتراوح من 15 إلى 30%

رئيس اتحاد الغرف التجارية: مصر بلد الفرص على مختلف المستويات

نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية: قطاع تكنولوجيا المعلومات شهد طفرة غير مسبوقة في عهد الرئيس السيسي

مقالات مشابهة

  • وزارة الصناعة تنفذ 1064 زيارة ميدانية على المنشآت الصناعية خلال شهر أغسطس الماضي
  • إسرائيل.. عجز الموازنة يسجل 8.3% من الناتج المحلي في أغسطس
  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للإمارات في 3 أشهر
  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الأول
  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الأول من 2024 بنمو 3.4%
  • ندوات توعوية لكيفية خلق فرص عمل وخفض معدلات البطالة لشباب وفتيات الشرقية
  • ساهم في الناتج المحلي بـ11.5 % خلال 2023.. صندوق النقد الدولي يشيد بإنجازات قطاع السياحة بالمملكة
  • «الغرف التجارية»: تحديث خريطة مصر الاستثمارية يسهم في توطين الصناعة
  • خطة لتحويل 30% من المصانع إلى "ذكية" بغضون عامين
  • الغرف التجارية تكشف موعد انخفاض أسعار الخضراوات في الأسواق «فيديو»