كشف مدير عام تحسين المشهد الحضري في أمانة المنطقة الشرقية، المهندسة منيرة الحمري، عن تشكيل لجنة تنفيذية لمعالجة التشوهات البصرية، تضم ممثلين من مختلف الجهات ذات العلاقة، بهدف دراسة أنواع التشوهات وتصنيفها ووضع خطط شاملة لمعالجتها.
وأكدت أنها تستخدم أحدث التقنيات، بما في ذلك نظام ”قياس“ لتحسين المشهد الحضري“، وهي منصة تستخدمها الأمانة لاستعراض مؤشرات الأداء للتشوه البصري بشكل شهري، ومتابعة مدى تحقيق المبادرات لأهدافها، والاستفادة من آراء وملاحظات المستفيدين.


أخبار متعلقة بمشاركة 355 متطوع.. انطلاق مبادرة "نظافة الظهران مسؤوليتنا جميعًا"الأرز الأحسائي يتحدى تقلبات المناخ.. هل ينجح في تعويض خسائر الجفاف؟ .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تشكيل لجنة متخصصة لمعالجة التشوهات البصرية في الشرقية var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });معايير دقيقة
أوضحت الحمري أن اللجنة ستعمل على وضع معايير دقيقة لتحديد أنواع التشوهات البصرية وتصنيفها، وتطوير خطط عمل متكاملة لمعالجتها، بالتعاون مع الجهات المعنية، بهدف تحقيق بيئة حضرية جميلة ومستدامة.
وقالت إن برنامج تحسين المشهد الحضري يهدف إلى الارتقاء بنمط حياة الفرد والأسرة والمجتمع، من خلال تهيئة بيئة محفزة لممارسة الأنشطة الرياضية والثقافية والترفيهية المتنوعة، بالإضافة إلى تعزيز مكانة المدن السعودية ضمن أفضل المدن عالميًا.
وأوضحت أن مفهوم تحسين المشهد الحضري يرتبط بمفهومين رئيسيين، وهما ”قابلية العيش، ونمط الحياة“، حيث يتطلب الأول بنية تحتية سليمة، وطرقًا آمنة، وأرصفة واسعة، فضلًا عن السيطرة على التشوهات البصرية وضمان جماليات المدينة وتوفير الخدمات الأساسية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تشكيل لجنة متخصصة لمعالجة التشوهات البصرية في الشرقية var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });أنشطة مختلفة
بيّنت أن المفهوم الثاني يتعلق بتهيئة المدن لتمكين السكان من الاستمتاع بممارسة الأنشطة المختلفة، وهو ما تسعى إليه الأمانة من خلال توفير الملاعب والساحات العامة ومسارات الرياضة.
وسلّطت الحمري الضوء على عدد من المبادرات التي نفذتها الأمانة لتحسين المشهد الحضري، كان أبرزها مبادرة ”أنسنة المدن“، التي تهدف إلى تعزيز البعد الإنساني في تصميم الطرق والأحياء، وتوفير بيئة صديقة للمشاة وذوي الاحتياجات الخاصة.
ولفتت إلى حي البديع، وحي السلام، كأمثلة على الأحياء التي شهدت تطبيقًا لهذه المبادرة، حيث تم ربط الأرصفة والممرات بمساحات واسعة، مع التركيز على اختيار النباتات والأشجار المناسبة لبيئة المنطقة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تشكيل لجنة متخصصة لمعالجة التشوهات البصرية في الشرقيةمبادرات أخرى
أشارت إلى عددٍ من المبادرات الأخرى التي نفذتها الأمانة، مثل مبادرة الارتقاء بطرق وشوارع المنطقة، التي استهدفت 89 شارعًا، ومبادرة تحسين واجهات المباني والجسور والأنفاق، التي بدأت في المنطقة المركزية بالجبيل، وحققت نتائج إيجابية.
وأكدت تحويل أحواض تجميع مياه الأمطار إلى حدائق وممرات، وإطلاق مبادرات مجتمعية لتعزيز النظافة وزراعة الأشجار، وتشجيع المواطنين على الإبلاغ عن التشوهات البصرية من خلال تطبيق ”توكلنا“.
وأبرزت إطلاق شهادة امتثال المباني، التي تهدف إلى ضمان خلو المباني الجديدة من التشوهات البصرية، وتشجيع الملاك على الالتزام بالمعايير الجمالية، مضيفةً أن الشهادة تصدر للمباني التي تستوفي 19 عنصرًا تؤثر بشكل كبير في المشهد الحضري، وتطبق على الشوارع التجارية لجميع فئات المباني.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات الدمام أمانة الشرقية تحسين المشهد الحضري التشوهات البصرية تحسین المشهد الحضری article img ratio

إقرأ أيضاً:

ثمرة "الخلاص" و"الصقعي" تُنافس "السكري" بموسم عنيزة الدولي للتمور

يستقبل موسم عنيزة الدولي للتمور الذي تنظمه وزارة البيئة والمياه والزراعة، وبإشراف من المركز الوطني للنخيل والتمور، تحت شعار (الأسواق الموسمية) بمساندة شركاء التنظيم غرفة عنيزة وبلدية عنيزة، ثمرة "الخلاص" وثمرة "الصقعي"، بكميات كبيرة وهما من الأنواع التي تنافس "السكري" من حيث الكمية والسعر.
وأوضح المشرف العام على ساحة المزادات في المدينة الغذائية المهندس أحمد العضيبي، أن سعر الصقعي يتراوح بين 57 ريالًا و132 ريالًا للعبوة الواحدة زنة 3 كيلوجرامات، فيما تتراوح أسعار الخلاص لنفس الزنة بين 39 ريالًا و93 ريالًا.
أخبار متعلقة رصد 1879 مخالفة للصحة العامة خلال أسبوع في الرياضالقبض على مواطن و5 مقيمين لترويج مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أمير القصيم يرعى حفل موسم عنيزة الدولي للتمور - واس
وأضاف أن السوق يستقبل أيضًا أنواعًا أخرى منها نبتة علي، والرشودية، والروثانة، وعسيلة، وجميعها تم بيعها بأسعار تتراوح بين 17 ريالًا و35 ريالًا للعبوة الواحدة زنة 3 كيلوجرامات.
يذكر بأن الأسعار تتغير يوميًا بحسب جودة المعروض وحجم العرض والطلب.

مقالات مشابهة

  • مركز الملك سلمان يوزع مساعدات جديدة في السودان واليمن
  • ثمرة "الخلاص" و"الصقعي" تُنافس "السكري" بموسم عنيزة الدولي للتمور
  • "نافذ مبدعون".. منصة جديدة لاستقطاب الأفكار الإبداعية بالشرقية
  • مبادرة لتنمية مواهب الأطفال في الأحياء محدودة الدخل بالخبر
  • الأمطار الغزيرة في المغرب تودي بحياة 11 شخصًا
  • "أمانة الشرقية" تكشف عن الحالات الأولوية في سفلتة الشوارع
  • شاهد | 13 صورة ترصد مشكلة العمالة المخالفة في سوق "سيكو" بالدمام
  • "الأونروا": مليون نازح حُرموا من المساعدات الغذائية الشهر الماضي في جنوب غزة
  • "الصحة العامة":  تلوث الهواء تهديد صحي يفاقم أمراض القلب والجهاز التنفسي
  • "السديس": 5 ملايين مستفيد من برنامج إجابة السائلين في الحرمين