قالت الدكتورة روضة حمزة أبو الفضل، أستاذ الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان، إن معدل الشراء بين النساء أكبر بكثير من الرجال، مؤكدة ضرورة وضع خطة للشراء طبقا لاحتياجات الفرد قبل نزول التخفيضات؛ لأن المستهلك مُستهدف بالفعل من المنتج للسلع، الذي لا يضع في خطته الحالة الاقتصادية للفرد، لأن هدفة تحقيق أعلى معدل من الربح.

وأضافت خلال حديثها عبر شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أنه لا بد من فهم المستهلك لطريقة التسويق التي يتبعها البائع، ويكون على علم ما إذا كان هناك تخفيضا حقيقيا أم وهميا، ومن الضروري أيضا تحديد إذا كان المشتري بحاجة إلى السلعة التي يشتريها أم لا، لعدم الضغط على ميزانية الشهور المقبلة، والتعرض لضائقة مادية، مشددا على أنه لا بد من تحديد مبلغ ومكان معين للشراء، مع مراعاة أن يكون المكان لديه سياسة الاستبدال إذا كانت هناك حاجة لذلك.

اصابة بعض من الأشخاص بمرض هوس الشراء

ونصحت أستاذ الاقتصاد المنزلي، المستهلكين بمعرفة أسعار القطع قبل وبعد التخفيض، مشيرة إلى أن البعض مصاب بمرض هوس الشراء، وهي حالة نفسية للفرد، وإلحاحه على شراء السلعة على الرغم من عدم استخدامها بغض النظر هل سيتعرض لضائقة مالية أم لا.

وقدمت الدكتورة روضة حمزة، بعض النصائح المهمة قبل الشراء، ومن أهمها تحديد ميزانية للأوكازيون، وعمل قائمة بالاحتياجات، والمقارنة بين الأسعار، وتجنب شراء المنتجات خارج قائمة الاستفادة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أوكازيون المستهلك المنتج تخفيضات

إقرأ أيضاً:

حساب المواطن يسيطر على مؤشرات جوجل مع اقتراب نزول الدعم

تصدر برنامج حساب المواطن السعودي مؤشرات جوجل بالمملكة العربية السعودية اليوم الاثنين الموافق 6 ربيع أول هـ/ 9 سبتمبر 2024م، بالتزامن مع اقتراب إيداع دعم شهر سبتمبر الجاري والمقرر أن يبدأ في الساعات الأولى من اليوم العاشر في الشهر الميلادي والموافق غدًا الثلاثاء.

وكان برنامج حساب المواطن حذر المستفيدين من عدم تحديث بياناتهم بشكل دوري، حيث أي تأخير أو تغيير في البيانات قد يؤدي لتأخير استلام الدعم أو تعرض المواطن للعقوبة، موضحًا أن البرنامج يراجع بيانات المستفيدين بشكل دوري قبل كل موعد صرف، لضمن وصول الدعم للمستحقين.

وأشار البرنامج السعودي إلى أنه يتم مراجعة حالة المتقدم والمستفيد دائما وتعديل قيمة الدعم المستحق بناءً على البيانات والتغييرات الواردة عليها، ووفق لوسائل الإعلام السعودية فيعتمد حساب الدعم على عدة ضوابط، أهمها عدد أفراد الأسرة والدخل الشهري والتركيب العمري للتابعين.

وفي سياق أخر أوضح حساب المواطن متمثلًا في خدمة المستفيدين عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "إكس"، تويتر سابقًا، مدى تأثير إعانة حافز في استحقاق حساب المواطن، وضرورة تسجيلها كإعانة في النظام، مؤكدًا أنه ضمن البيانات التي يجب تدوينها.

وقال:" أن وجود دخل من "حافز" لابد من الإفصاح عنه في برنامج حساب المواطن واختيار نوع الدخل "برامج حكومية ودعومات ومكافئات" ومصدر الدخل "مخصص من برنامج حافز"، وسيتم احتسابه ضمن مجموع الدخل".

ودعا المواطنين السعوديين الراغبين في معرفة قيمة الاستحقاق، استخدام حاسبة الدعم التقديرية الموجودة بالموقع الرسمي لبرنامج حساب المواطن عبر الرابط التالي..  http://portal.ca.gov.sa.

حساب المواطن.. نتائج الأهلية 

يذكر أن نتائج الأهلية للدورة "82" لشهر سبتمبر الجاري صدرت يوم 21 أغسطس، ويتم تحديد قيمة الدعم بعد صدور نتائج الأهلية بحسب عدد من الضوابط منها:"عدد أفراد الأسرة، إجمالي الدخل الشهري للأسرة، التركيب العمري للتابعين، وبالنسبة للمستقلين يتم الأخذ في الاعتبار الدخل الشهري كمعيار لتحديد مبلغ الدعم".

مقالات مشابهة

  • د. معتصم الجعيلي: بعد ساعات من الحرب انهال الرصاص كالمطر قرب منزلي
  • أسرع طريقة لتنظيف رأس الدش والصنابير بمنتج منزلي واحد.. «هيرجع جديد»
  • حساب المواطن يسيطر على مؤشرات جوجل مع اقتراب نزول الدعم
  • أستاذ داراسات إسرائيلية: اتجاه داخل تل أبيب نحو مزيد من التصعيد (فيديو)
  • "أثر التكنولوجيا على الفرد".. ضمن نقاشات ثقافة الفيوم 
  • أسعار الذهب تستقر في الأسواق المصرية بعد موجة تراجعات.. هل يفتح الاستقرار شهية الشراء من جديد؟
  • دليل استخراج اشتراكات الطلاب للمترو.. الخطوات والأوراق المطلوبة وتفاصيل التخفيضات
  • مع ثالث أيام معرض «أهلا مدارس».. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع
  • انتشال جثة طفل غريق الساحل الشمالي بالإسكندرية
  • أستاذ اقتصاد: مصر تتخذ خطوات ثابتة وسريعة في مجال الطاقة المتجددة