تدرس الإمارات منح الاحتلال الإسرائيلي وجودا عسكريا في القرن الإفريقي، يتمثل بفرصة الوصول إلى قاعدة بحرية على الساحل في أرض الصومال غير المعترف بها.

وقالت صحيفة "نيزافيسيمايا" الروسية إن هذه القاعدة "ستتيح تنفيذ عمليات عسكرية ضد حركة أنصار الله التي تدعم بقوة قطاع غزة. ورغم إظهار إسرائيل اهتماما باستعادة العلاقات مع المحمية البريطانية السابقة منذ فترة طويلة، فإن المنافسة في هذه المنطقة تصاعدت في الوقت الراهن".



وأفادت بوابة "إمارات ليكس" أن الإمارات تتفاوض مع سلطات أرض الصومال حول السماح للإسرائيليين بدخول القواعد العسكرية، وبحسب مصادر البوابة أكدت الإمارات لقيادة أرض الصومال أن حكومة بنيامين نتنياهو مستعدة للاعتراف بوضعها الرسمي، مما سيفتح الطريق أمام إقامة علاقات ثنائية. 

وكما أشارت "إمارات ليكس"، إلى أن مبادرة تفعيل قواعد في أرض الصومال بشكل متزامن هي جزء من إستراتيجية أوسع لتعزيز النفوذ في المنطقة، علاوة على ذلك يحتاج جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى وسائل جديدة للضغط على الحوثيين.

لم تحدد إمارات ليكس أي قاعدة في أرض الصومال هي موضع المفاوضات، لكن من المرجح أن يتعلق الأمر بميناء بربرة في خليج عدن، مع العلم أن البنية التحتية الرئيسية للمنشأة أنشئت من قبل المتخصصين السوفييت في السبعينيات. 


وبدأت الإمارات في تشكيل معقلها في هذا المكان سنة 2017، لكن بعد عامين أعلنت إدارة أرض الصومال تجميد العقد. 

ومع ذلك، في شهر آيار/ مايو من هذه السنة، سجلت شركة الاستخبارات الخاصة "غراي دايناميكس" أن الإمارات عادت للعمل على توسيع الميناء في أعماق البحار وتحسين المطار العسكري. 

واعترفت شركة "غراي دايناميكس" بأن الإمارات يمكنها نشر طائراتها في بربرة في وقت مبكر من هذه السنة.

وأوردت الصحيفة أن إيغال بالمور، الذي كان يشغل منصب المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الإسرائيلية صرح في سنة 2010 أن إسرائيل مهتمة بإعادة العلاقات مع أرض الصومال. وذكّر بالمور في حديثه لصحيفة "هاآرتس" أن إسرائيل كانت أول دولة تعترف بأرض الصومال. 

من جانبها، كانت أرض الصومال غير المعترف بها ترسل إشارات إيجابية أيضًار فقد كانت من أولى الدول التي اعترفت باتفاقيات إبراهيم، وهي سلسلة من الصفقات حول تطبيع العلاقات بين العرب و"إسرائيل".


ومع ذلك، منذ بداية الحرب الشاملة في قطاع غزة، تدهورت الأوضاع في القرن الأفريقي بسرعة. في شباط/ فبراير من هذا العام، أبرمت تركيا – التي تهدد علنًا إسرائيل بالحرب انتقامًا للأزمة الفلسطينية – اتفاقًا للتعاون الدفاعي والاقتصادي مع الصومال. وقد شرع الاتفاق، الذي يمتد لعشر سنوات، وجود البحرية التركية في المياه الصومالية لأغراض عسكرية. 

ويأتي هذا مع العلم أن الجانب الطاقي عامل هام في هذا التقارب بحيث منح الاتفاق أنقرة حق الحصول على حوالي 30 بالمئة من عائدات استخدام المنطقة الاقتصادية البحرية للدولة الإفريقية. 
ومن المرجح أن تبدأ تركيا في أيلول/سبتمبر رسمياً عمليات الاستكشاف لاحتياطيات الهيدروكربونات قبالة سواحل الصومال.

في المقابل، أثار تدخل الأتراك استياء أرض الصومال التي صرحت بأن "أي تصرفات أحادية الجانب من قبل جهات خارجية، مثل إعلان نية البحرية التركية العمل في المناطق البحرية لأرض الصومال تشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي وحقوق سيادة أرض الصومال".

وذكرت الصحيفة أن العديد من الأسباب تدعو للاعتقاد بأن دعوة لاعبين جدد من الشرق الأوسط إلى المنطقة تعتبر محاولة لتحفيز التنافس وخلق توازن مع أنقرة.

بخصوص هذا قال النائب عن حزب الشعب الجمهوري نامق تان إن بعض السياسيين الأتراك غير سعداء بزيادة الحضور على سواحل الصومال. فخلال مناقشات البرلمان، اتهم النائب المعارض، الذي شغل في وقت سابق منصب السفير في إسرائيل والولايات المتحدة، الرئيس رجب طيب أردوغان بالاستعداد للتضحية بحياة الجنود الأتراك ونقلهم إلى حلقة النار، وأضاف تان: "الواجب الأساسي لجنودنا النبلاء هو حماية الوطن".

وأضاف "نحن نراقب كيفية سحب جنودنا إلى مغامرة بلا نهاية واضحة من أجل طموحات بعض الأشخاص أو الدول الأجنبية ذات الأهداف الإمبريالية البحتة والمصالح الاقتصادية في الصومال".

وفي ختام التقرير نوهت الصحيفة بأن إحدى تداعيات التنافس المتزايد على القواعد البحرية في البحر الأحمر هي صرف النظر عن القضايا الأكثر إلحاحًا، مثل نشاطات الجماعات الجهادية. ففي تقريرها الأخير، أعلنت مجموعة الأمم المتحدة للدعم التحليلي ومراقبة العقوبات عن نمو ملموس لفرع تنظيم الدولة في الصومال، وقد ارتبطت هذه الظاهرة بنية الفرع الصومالي زيادة دوره في تأمين الموارد المالية للفرع الآخر للتنظيم، المعروف باسم "خراسان" والذي يسعى بدوره للظهور في صدارة تنظيم الهجمات الإرهابية حول العالم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإمارات الإسرائيلي الصومال القرن الأفريقي إسرائيل الصومال الإمارات القرن الأفريقي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة أرض الصومال

إقرأ أيضاً:

روشتة تعامل الطلاب مع هيكلة الثانوية العامة

كشف الدكتور تامر شوقي، الخبير التربوي وأستاذ علم النفس التربوي بجامعة عين شمس، روشتة تعامل الطلاب مع هيكلة الثانوية العامة للعام الدراسي الجديد 2024-2025. 

وأشار الخبير التربوي إلى أنه على الرغم من أن ما تم اتخاذه من قرارات  بتقليل عدد المقررات في جميع صفوف المرحلة الثانوية يعتبر أمرا  إيجابيا بالنسبة للطالب وولى الأمر، إلا أنه لا بد من التعامل مع القرارات بحذر وحرص. 

نصائح التعامل مع هيكلة الثانوية العامة

وأوضح الخبير التربوي أن ذلك مما يقتضي استعداد الطالب وأولياء الأمور لها من خلال النصائح التالية:

إرجاء شراء أى كتب خارجية أو دروس خصوصية في الثانوية العامة بصفة خاصة في المواد التى تم تعديلها في كل الصفوف حتى تقوم الوزارة بنشر الكتب الجديدة لها. تجنب الدروس الخصوصية عند معلمين قاموا بتغيير المادة التى يقومون بتدريسها (بسبب إلغائها) إلى مادة جديدة لأنهم بالتأكيد لن يكونوا لديهم خبرات كافية بها خاصة في المواد العلمية. إعطاء الطالب اهتماما لكل المواد التى سيدرسها في مرحلة الثانوية العامة مع توجيه اهتماما اكبر للمقررات المستمرة معه خلال الثلاث سنوات لأنها متصلة ببعضها البعض. إعطاء طالب الثانوية العامة اهتماما اكبر للمواد ذات الوزن النسبي الأكبر في الدرجات مثل اللغة العربية (٨٠ درجة). البدء من الآن بمراجعة دروس العلوم واللغة العربية والإنجليزية  والرياضيات خلال السنة الماضية لتنشيط المعلومات المتصلة بها قبل بدء السنة الجديدة. الاهتمام بما ستقدمه منصات وزارة التربية والتعليم الإلكترونية فيما يتعلق بالمقررات الجديدة في الثانوية العامة لأنها تتضمن المعلومات الأدق.  تركيز طالب الثانوية العامة على تعلم وإتقان كل مادة وفهم تفاصيلها، فقد أصبح لديه الان وقتا اكبر لتحصيل  عدد مقررات أقل. الحرص على عدم خسارة طالب الثانوية العامة لأية درجات وخاصة مع تقليل مجموع الدرجات في الثانوية العامة مما سيؤثر سلبيا على مجموعه. الوعى بأن المقررات المعدلة لا تعنى تضمينها معلومات جديدة أو معقدة بل هى نفسها المقررات القديمة مع اعادة تنظيمها أو تخفيفها نسبيا.

مقالات مشابهة

  • غضب في إسرائيل.. انقسامات واستقالات عسكرية تهدد حكومة نتنياهو
  • تألق إماراتي في «بينوس كلاسيك لبناء الأجسام»
  • التوتر الإثيوبي الصومالي المصري وأثره على استقرار القرن الإفريقي
  • هل يشعل الصراع المصري- الإثيوبي القرن الأفريقي؟
  • وزير الخارجية: نبحث مع الإمارات الأزمات في اليمن ومنطقة القرن الأفريقي
  • "حزب الله" يستهدف مواقعا عسكرية وجنودا شمالي إسرائيل
  • روشتة تعامل الطلاب مع هيكلة الثانوية العامة
  • هل يشعل الصراع المصري ــ الإثيوبي القرن الأفريقي؟
  • منصات كانت جاهزة لإطلاق الصواريخ.. إسرائيل تُعلن قصف بنى عسكرية لحزب الله في الجنوب
  • إسرائيل تقصف بنى عسكرية لحزب الله في لبنان