المناطق_واس

مع إطلالة أول أيام شهر أغسطس في منطقة عسير تنشط سوق المظلات اليدوية بشكل كبير . هذا الإقبال على اقتناء المظلات ليس من أجل اتقاء أشعة الشمس الصيفية، بل لتوفير متعة التنزه وسط الأمطار المصحوبة بالبَرد.

ووسط أجواء “ربيعية” وفرتها الأمطار الغزيرة التي تشهدها المنطقة هذه الأيام ، يحرص معظم المتنزهين على شراء مستلزمات الاستمتاع بزخات المطر التي تهطل على مدار اليوم، حيث تعتبر المظلة من أبرز الأولويات التي يجب توفرها لدى محبي الأجواء الباردة والمعتدلة في صيف عسير.

أخبار قد تهمك خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من رئيس جمهورية السنغال 6 أغسطس 2024 - 3:16 مساءً ضبط مقيم مخالف لنظام البيئة لتفريغه مواد خرسانية في منطقة حائل 6 أغسطس 2024 - 3:09 مساءً

ومع تواصل هطول الأمطار انخفضت درجات الحرارة في معظم محافظات المنطقة وخاصة الواقعة على مرتفعات السروات حيث تتراوح بين 15 و25 درجة مئوية، مع استمرار تحذيرات المركز الوطني للأرصاد والدفاع المدني من استمرار الحالة المطرية خلال الأيام المقبلة .

ورصدت عدسة هيئة وكالة الأنباء السعودية أمس توافد مئات العائلات على المتنزهات الطبيعية والحدائق والمطلات السياحية التي تشرف على سهول تهامة عسير لمشاهدة وتوثيق جمال شلالات الماء الطبيعية التي تنساب من أعالي الجبال حيث زادت غزارتها مع شدة الأمطار.

ويمثل شهر أغسطس الذي يعد الأشد حرارة على مستوى العالم ، فرصة مهمة لباعة مستلزمات رحلات التنزه في منطقة عسير لتسويق منتجاتهم من الخيم الصغيرة والمظلات اليدوية وأدوات الطبخ ، لكن السوق الأبرز هذه الأيام هي سوق المظلات التي تبدأ من 15 ريالاً وقد تصل إلى 150 ريالاً تبعاً للحجم والجودة .

وتشهد منطقة عسير حركة نشطة في المشروعات السياحية الحديثة والمبتكرة لتحويل عسير إلى وجهة سياحية رائدة عالميًا ومقصدًا للترفيه والثقافة في المملكة وخارجها، معتمدة في ذلك على مكامن قوتها من ثقافة وطبيعة تجمع بين الأصالة والحداثة، وتسهم في دفع عجلة النمو الاجتماعي والاقتصادي في المنطقة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 6 أغسطس 2024 - 3:20 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي الاقتصاد6 أغسطس 2024 - 3:01 مساءًوزارة الصناعة والثروة المعدنية تصدر 31 رخصة تعدينية جديدة خلال شهر يونيو 2024 أبرز المواد6 أغسطس 2024 - 2:58 مساءًسدافكو توفر فرص عمل مجزية للجيل الجديد من المواهب السعودية في منتدى تمكين المنطقة الشرقية6 أغسطس 2024 - 2:56 مساءًالأمير سعود بن نايف يستقبل المسؤولين ومنسوبي هيئة الغذاء والدواء بالمنطقة الشرقية أبرز المواد6 أغسطس 2024 - 2:52 مساءًأمير القصيم يطّلع على جهود مركز تعهيد الأعمال بالمنطقة منطقة تبوك6 أغسطس 2024 - 2:49 مساءًضبط 4 مقيمين مخالفين لنظام البيئة لاستغلالهم الرواسب في منطقة تبوك6 أغسطس 2024 - 3:01 مساءًوزارة الصناعة والثروة المعدنية تصدر 31 رخصة تعدينية جديدة خلال شهر يونيو 20246 أغسطس 2024 - 2:58 مساءًسدافكو توفر فرص عمل مجزية للجيل الجديد من المواهب السعودية في منتدى تمكين6 أغسطس 2024 - 2:56 مساءًالأمير سعود بن نايف يستقبل المسؤولين ومنسوبي هيئة الغذاء والدواء بالمنطقة الشرقية6 أغسطس 2024 - 2:52 مساءًأمير القصيم يطّلع على جهود مركز تعهيد الأعمال بالمنطقة6 أغسطس 2024 - 2:49 مساءًضبط 4 مقيمين مخالفين لنظام البيئة لاستغلالهم الرواسب في منطقة تبوك خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من رئيس جمهورية السنغال خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من رئيس جمهورية السنغال تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: فی منطقة أغسطس 2024

إقرأ أيضاً:

اليمن يُسقط الطائرة الثامنة خلال أشهر.. “إم كيو 9” في مهب الريح

يمانيون – متابعات
أعلنت القوات المسلحة اليمنية اسقاط الطائرة الثامنة من طائرات الدرون الأمريكية “إم كيو 9” هي الثامنة خلال معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس نصرة لغزة، والثانية عشر منذ بدء العدوان السعودي الأمريكي على اليمن قبل عشرة أعوام.

ولم تخسر الولايات المتحدة هذا الكم الكبير من هذه الطائرات ذات التكلفة الباهظة والتكنولوجيا العالية كما هو حالها مع اليمن، ما يشير إلى تقلص التفوق الجوي للعدو بالتوازي مع تقدم صناعات الدفاعات الجوية اليمنية بالتوازي وتطور الصناعات الصاروخية والطيران المسير.

وخلال العقود الأخيرة ظلت الولايات المتحدة تتفاخر بهذا النوع من الطائرات بدون طيار والتي، لديها مواصفات تكنولوجية عالية، منها نظام رادار متطور وكاميرات ومستشعرات عالية الدقة تستطيع مسح منطقة قطرها 360 درجة، وتبلغ قيمة الطائرة مع غرفة التحكم والصواريخ والأجهزة الأخرى 30 مليون دولار.

وتتنوع مهام هذه الطائرة بين المراقبة والتجسس وضرب أهداف أرضية، وتتميز بقدرتها على حمل صواريخ وقنابل موجهة بالليزر، وتمتلك نظام رادار متطور ينقل البيانات لعدد من الطائرات أو المواقع على الأرض.

ويبلغ طول الطائرة 11 مترا ويصل عرضها مع الأجنحة إلى 20 متراً، ويبلغ مدى التحليق للطائرة نحو ثلاثة آلاف كيلو متر، ويصل أقصى ارتفاع لها 45 ألف قدم، بينما تبلغ سرعتها القصوى نحو 240 كيلومتراً، ولها قدرة على العمل في الظروف الجوية القاسية، والتحليق لفترة زمنية طويلة تصل إلى 40 ساعة.

لكن مع دخول القوات المسلحة اليمنية في معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس اسناداً للشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة صهيونية في قطاع غزة، تهاوت “إم كيو 9” في سماء اليمن، ووفق ما وثقته القوات المسلحة اليمنية فقد تم إسقاط 8 طائرات من هذا الطراز، على النحو التالي:

8 نوفمبر 2023

مع بدء دخول القوات المسلحة اليمنية معركة إسناد غزة عقب العدوان الصهيوني على غزة في 7 أكتوبر العام الفائت، تمكنت الدفاعات الجوية اليمنية في 8 نوفمبر 2023 من إسقاط طائرة أمريكية MQ9 أثناء قيامها بأعمال عدائية ورصد وتجسس في أجواء المياه الإقليمية اليمنية، ضمن الدعم العسكري الأمريكي للكيان الإسرائيلي.

وأوضحت القوات المسلحة في بيان صادر عنها أنه تم إسقاط الطائرة بالسلاح المناسب، مؤكدة حقها المشروع في الدفاع عن البلاد والتصدي لكل التهديدات المعادية.

كما أكدت أن التحركات المعادية لن تثني القوات المسلحة اليمنية عن الاستمرار في تنفيذ العمليات العسكرية ضد الكيان الإسرائيلي دعماً ونصرةً لمظلومية الشعب الفلسطيني

علما أن هذه هي المرة الأولى التي يتمكن منها الجيش اليمني من إسقاط هذه الطراز من الطائرات في المياه الإقليمية وليس في البر.

19 فبراير 2024

وفي فبراير كان صيد القوات المسلحة اليمنية الثاني، ووزع الإعلام الحربي 19 فبراير شباط 2024 مشاهد لعملية إسقاط الطائرة الأمريكية MQ-9 في محافظة الحديدة.

وأظهرت المشاهد الرصد الدقيق للطائرة الأمريكية ولحظة استهدافها بصاروخ أرض -جو محلي الصنع بشكل مباشر في سماء محافظة الحديدة، كما وثقت احتراق الطائرة بعد استهدافها وسقوطها وحطامها على الأرض.

وسبق للقوات المسلحة أن أعلنت صباح ذات اليوم تمكنها من إسقاط طائرة أمريكية من طراز( MQ9) ) بصاروخ مناسب في محافظة الحديدة، أثناء قيامها بمهام عدائية ضد اليمن لصالح الكيان الصهيوني.

26 أبريل 2024

وأضافت القوات المسلحة إلى رصيدها انجاز جديد، حيث تمكنت يوم 26 أبريل نيسان 2024م من إسقاط طائرة (MQ9 ) في أجواءِ محافظةِ صعدةَ، وذلكَ أثناءَ قيامِها بتنفيذِ مهامَ عدائيةٍ وقدْ تمَّ استهدافُها بصاروخٍ مناسب.

16 مايو 2024

أعلنت القوات المسلحة اليمنية، مساء الخميس 16 مايو أيار عن إسقاط طائرة تجسس مقاتلة أمريكية من طراز (MQ9) أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة مأرب، هي الرابعة التي تم اسقاطها منذ بدء معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس إسناداً لغزة.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة العميد يحيى سريع إنه تم إسقاط الطائرة أثناء قيامِها بأعمال عدائية في أجواء محافظة مأرب، مشيراً إلى أنه تم استهداف الطائرة بصاروخ أرض جو محلي الصنع.

21 مايو 2024

وخلال أقل من أسبوع، أعلنت القوات المسلحة اليمنية يوم 21 مايو أيار 2024 عن إسقاط طائرة مسيرة أمريكية من طراز “إم كيو 9″ في أجواء محافظة البيضاء وسط اليمن.

وقال بيان للقوات المسلحة اليمنية :إنه انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني، وردا على العدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا، نجحت قوات الدفاع الجوي في القوات المسلحة اليمنية في إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ_9 (مسيرة) أثناء تنفيذها مهام عدائية في أجواء محافظة البيضاء”.

وأكد البيان أن “قواتنا مستمرة في تطوير قدراتها الدفاعية للتصدي للعدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا، واستمرارا في تنفيذ عملياتها العسكرية انتصاراً للشعب الفلسطيني المظلوم حتى رفع الحصار ووقف العدوان على قطاع غزة”.

29 مايو 2024

ولم ينته شهر مايو إلا وقد اضافت اليمن إلى رصيدها طائرة أخرى من هذا الطراز الأمريكي، حيث تمكنت الدفاعات الجوية التابعة للقوات المسلحة اليمنية الأربعاء29 مايو أيار 2024 من إسقاط طائرة خامسة من نوع MQ_9 أثناءَ تنفيذها مهاما عدائية في أجواء محافظة مأرب.

ووزع الإعلام الحربي مساء ذات اليوم مشاهد لعملية إسقاط الدفاعات الجوية للطائرة الأمريكيةMQ_9 أثناء قيامها بمهام عدائية في أجواء محافظة مأرب.

وأظهرت المشاهد عملية رصد ومتابعة الطائرة الأمريكية ولحظة إطلاق صاروخ أرض – جو محلي الصنع باتجاهها والذي أصابها بشكل مباشر ما أدى إلى سقوطها.

4 أغسطس آب 2024

أعلنت القوات المسلحة اليمنية يوم الأحد 4 أغسطس آب 2024 عن نجاحها في إسقاط طائرة أمريكية بدون طيار من نوع MQ-9 بصاروخ أرض-جو محلي الصنع، أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة صعدة.

وأكد المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة العميد يحي سريع، أن هذه الطائرة هي السابعة من نوعها التي يتم إسقاطها منذ بداية معركة الفتح الموعود، مشيدًا ببسالة المقاتلين وصمودهم في مواجهة العدوان.

7 سبتمبر 2024م

ونجحتِ الدفاعاتُ الجويةُ اليمنية، بعونِ اللهِ تعالى، في 7 سبتمبر أيلول 2024م من إسقاطِ طائرةٍ أمريكيةٍ نوع MQ_9 وذلك أثناءَ قيامِها بأعمالٍ عدائيةٍ في أجواءِ محافظةِ مأرب، وهذه الطائرةُ هي الثامنةُ من هذا النوعِ والتي تنجحُ القواتُ المسلحةُ اليمنيةُ في إسقاطِها خلالَ معركةِ الفتحِ الموعودِ والجهادِ المقدس إسنادًا لغزة.

وأكدت القوات المسلحة في بيان استمرارها في تأديةِ واجباتِها الجهاديةِ انتصاراً لمظلوميةِ الشعبِ الفلسطينيِّ ودفاعاً عن اليمنِ العزيزِ وإنها بعونِ الله تعالى بصددِ تعزيزِ قدراتِها الدفاعيةِ للتصدي للعدوانِ الأمريكيِّ البريطانيِّ والردِّ عليه باستهدافِ تحركاتِه العسكريةِ المعاديةِ في منطقةِ العملياتِ البحرية.

إسقاط 4 طائرات في سنوات العدوان على اليمن

ويعود مسلسل إسقاط طائرات التجسس المقاتلة من نوع “إم كيو 9” عام 2017، تحديدا في الأول من أكتوبر 2017 عندما أسقطت دفاعات الجو اليمنية أول طائرات هذا الطراز خلال قيامها بأعمال عدائية في أجواء العاصمة صنعاء، وبُثت مشاهد إسقاط هذه الطائرة، حينها شكل هذا الإنجاز العسكري اليمني صدمة لتحالف العدوان الأمريكي السعودي، لتنحصر بعدها عمليات هذا النوع من الطائرات في مقابل تصاعد عمليات الإسقاط في الأجواء اليمنية.

وخلال سنوات العدوان السعودي الأمريكي على اليمن أيضا، وفي شهر يونيو 2019 تم إسقاط طائرة ثانية من هذا النوع في أجواء محافظة الحديدة الساحلية، وفي شهر أغسطس من ذات العام تم إسقاط طائرة ثالثة في محافظة ذمار (وسط)، وفي شهر مارس من العام 2021 تم إسقاط طائرة الدرون الأمريكية الرابعة من ذات الطراز في حافظة مأرب،.

فخر الصناعات الأمريكية في مهب الريح

وتكرار إصطياد القوات المسلحة اليمنية لهذه الطائرة التي تعد فخر الصناعة الأمريكية العسكرية، يشكل فضحية كبيرة لواشنطن، ويفهم منه أن القوات المسلحة اليمنية نجحت في تحييد أهم أسلحة التجسس والرصد وحتى الاغتيالات، التي تستخدمها أمريكا للعدوان على اليمن؛ فطائرات MQ9 ليست درونات بسيطة؛ فهي تمثل العمود الفقري للأسطول الجوي الأمريكي بشكل عام، وأحد مرتكزات القوة الجوية؛ لما تمتلكه من خصائص وتقنيات متطورة.

وبمعنى أن اليمن وجه ضربة قوية للأمريكي؛ باعتبَار أن الأخير خسر أهم وأحدث طائرات الاستطلاع والتجسس وأخطر تكنولوجيا كان يعتمد عليها في شن اعتداءاته في المنطقة.

ومع هذا التحييد للعنصر القتالي الراصد الأكثر تطوراً وحداثة أمريكا؛ فهذا يشير في الجانب القتالي التسليحي لليمن إلى تطور القدرات الدفاعية اليمنية، وهنا الحديث يتركز على جانب القوات الجوية والدفاع الجوي لليمن؛ فإسقاط مثل هذه التقنيات من الطائرات المعقدة يعتبر إنجازًا كَبيراً يؤكّـد تطور منظومات أرض جو بالمعركة؛ كون هذه الطائرات تتمتع بأنظمة حماية متقدمة منها أنظمة التشويش والحرب الإلكترونية والقدرة على التخفي؛ لذلك تحييدها يؤكّـد أنها تدشّـن لمرحلة تطورت فيها الأنظمة الدفاعية بشكل أكبر يمكنها من وضع حَــدٍّ لانتهاك المجال الجوي اليمني، وفرض قيود تصل في مرحلة متقدمة إلى منع مرور طائرات تحالف العدوان الأمريكي البريطاني في أجواء اليمن.

وفي إطار تداعيات توالي إسقاط فخر صناعة المسيرات الأمريكية تحدثت وسائلُ إعلام هندية خلال الفترة الأخيرة أن نجاحَ القوات المسلحة اليمنية في إسقاط طائرات “إم كيو -9″ (MQ-9) الأمريكية بدون طيار بشكل متكرّر، جعل اليمن مقبرةً لهذا النوع من الطائرات، لافتة إلى أن ذلك يزيد ُالقلق في الهند من شراء هذا النوع من الطائرات لجيشها وقواتها البحرية.

وكان موقع روسي قد ذكر في وقت سابق التأكيد على أنه حان الوقت لشراء الدفاعات الجوية للقوات المسلحة اليمنية.

مقالات مشابهة

  • ضبط مقيم مخالف لنظام البيئة لتفريغه مواد خرسانية في المنطقة الشرقية
  • نائب أمير منطقة مكة المكرمة يطلع على التقرير السنوي للجنة “تراحم”
  • الأمير سعود بن مشعل يستقبل رئيس وأعضاء مجلس جمعية “ترميم”
  • اليمن يُسقط الطائرة الثامنة خلال أشهر.. “إم كيو 9” في مهب الريح
  • “الأرصاد”: أمطار خفيفة ونشاط في الرياح السطحية على منطقة حائل
  • “هيئة الطرق”: منطقة نجران تتمتع بشبكة طرق تتجاوز 2850 كم تسهم في دعم الحركة التنموية
  • “أمانة القصيم” تنفذ أكثر من 2500 جولة رقابية لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح التي تنفذها بلدية الدليمية
  • نائب أمير منطقة الرياض يستقبل مدير فرع وزارة التجارة المكلف بالمنطقة
  • مكافحة المخدرات تقبض على شخص بمنطقة عسير لترويجه 64 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر
  • “الأرصاد”: أمطار خفيفية على منطقة تبوك