زنقة 20 | متابعة

تعيش بحيرة تامدة بمنطقة ابزو، بإقليم أزيلال، وضعا بيئيا صعبا، بسبب الإهمال والجفاف.

النائب البرلماني سعيد أتغلاست، وجه سؤالا كتابيا، لوزيرة، السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، عن التدابير التي تعتزم اتخاذها من أجل إيجاد حل جذري لإشكالية جفاف بحيرة تامدة بابزو بإقليم أزيلال.

وتطرق النائب البرلماني، للدور الكبير الذي تلعبه بحيرة تامدة بابزو في التنمية السياحية بالمنطقة، حيث تعتبر وجهة سياحية تستقطب ساكنة المناطق المجاورة، إضافة إلى كونها المتنفس الوحيد للساكنة البزيوية خلال فصل الصيف، ولها من المقومات السياحية ما يؤهلها لأن تدرج ضمن الخريطة السياحية للإقليم.

وأكد أن هذه البحيرة تشهد أنشطة اقتصادية خلال فصل الصيف تدر على شباب المنطقة مدخولا يعيل العديد من الأسر، كما أنها تعتبر المنبع الرئيسي لسقي المئات من الهكتارات.

ومن الناحية العلمية، أشار اتغلاست إلى أن البحيرة أصبحت وجهة للبحث العلمي بعد اكتشاف قشريات مستوطنة بعين المكان وهي الوحيدة من نوعها على الصعيد العالمي ومهددة بالانقراض، إضافة إلى توفرها على ثروة حيوانية ونباتية مستوطنة ببلادنا.

وأبرز أنه مع توالي سنوات الجفاف وتزايد عدد الآبار التي تم حفرها بالمنطقة، تناقص صبيب العين حتى نضبت وأصبحت تهدد بكارثة بيئية وموت الأحياء المائية المستوطنة بها، وهو الوضع الذي أصبحت معه البحيرة عبارة عن مستنقع للأسف.

وأكد أن هذا الوضع الكارثي دفع بالفاعلين الجمعويين إلى التحرك من أجل إنقاذ هذه البحيرة، حيث قاموا بعد تأسيس النسيج الجمعوي الذي يضم 13 جمعية بمبادرة نوعية تمثلت في تزويد هذه البحيرة بالماء انطلاقا من بئر متواجد بدوار باحي.

وأشار إلى أن هذه المبادرة كانت بإسهام من مجموعة من جماعات الأطلسين الكبير والمتوسط الذين وفرا للنسيج الجمعوي قنوات التوصيل، فيما تكفل النسيج بباقي التكاليف من كراء وماء البئر ونفقات العمال، وغيرها؛ غير أن هذا الحل يبقى مؤقتا إلى حين ايجاد حل جذري لهذا المشكل.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

محمود فؤاد: انتقال رمضان صبحي إلى الزمالك "فنكوش" ومطالب بيراميدز تعرقل الصفقة

 

أكد محمود فؤاد  الناقد الرياضي أن صفقة انتقال اللاعب رمضان صبحي إلى نادي الزمالك غير جدية ووصفها بأنها "فنكوش".

محمود فؤاد: انتقال رمضان صبحي إلى الزمالك "فنكوش" ومطالب بيراميدز تعرقل الصفقة

وأوضح فؤاد في تصريحات خاصة عبر برنامج "ملعب الشمس" مع الإعلامي عبد الناصر زيدان، أن الصفقة تواجه العديد من العقبات التي تجعل من الصعب تنفيذها في الوقت الحالي.

منتخب ويلز يتعادل مع تركيا بدوري أمم أوروبا بهدف قاتل.. بوركينا فاسو تصعق السنغال في عقر دارها

وأشار فؤاد إلى أن نادي بيراميدز، الذي يلعب رمضان صبحي ضمن صفوفه، أبدى موقفًا واضحًا في المفاوضات الجارية، مؤكدًا أنه إذا أراد الزمالك ضم اللاعب، فعليه التخلي عن نجم الفريق أحمد سيد "زيزو "حيث يعتبر  هذا الطلب  تحديًا كبيرًا للنادي الأبيض، نظرًا لأهمية زيزو في خطط الفريق المستقبلية.

وأضاف فؤاد أن نادي الزمالك، الذي يسعى لتعزيز صفوفه استعدادًا للموسم الجديد، يواجه معضلة في تحقيق هذه الصفقة التي قد ترفع من قوة الفريق، لكن بشروط قد تكون صعبة التحقق حيث يعد للاعب رمضان صبحي إضافة نوعية لأي فريق، ولكن بيراميدز يبدو غير مستعد للتخلي عنه بسهولة.

واختمم الناقد تصريحاته قائلا أن في ظل هذه التطورات، تظل التكهنات قائمة حول مستقبل رمضان صبحي، خاصة مع تصاعد الضغوط الجماهيرية على إدارة الزمالك لإتمام الصفقات التي تساعد الفريق على المنافسة في البطولات المحلية والقارية.
 

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. الناشط الذي اشتهر بتقليد أفراد الدعم السريع يسخر من “روبوت” حميدتي بعد ذهاب البرهان للصين (أشتروا بطارية جديدة لحميدتي وجيبوا لينا إن شاء الله في الصينية اللفة وأكتبوا فوكا الصين)
  • انتشال جثة شاب من بحيرة 16 تشرين في اللاذقية
  • مخاوف ومطالب السودانيين بشأن مفاوضات وقف الحرب
  • الإعصار “ياغي” أقوى إعصار خريفي يضرب الصين منذ عام 1949
  • شاهد .. سقوط وعلوق شاب في منتصف جبل شاهق في إب و مطالبات بتدخل فرق الإنقاذ (صورة)
  • وزيرة البيئة: مصر تدعم الموقف الإفريقي بشأن مواجهة الجفاف
  • 45 ْمئوية.. “الأحساء وحفر الباطن” تسجّلان أعلى درجة حرارة بالمملكة والسودة 14
  • فيضانات طاطا تخلف خسائر مادية جسيمة ومطالب بتدخل مروحيات الجيش والدرك لإنقاذ حياة المواطنين
  • محمود فؤاد: انتقال رمضان صبحي إلى الزمالك "فنكوش" ومطالب بيراميدز تعرقل الصفقة
  • “إصبع القاهرة” الذي أدهش العلماء!