الجزيرة:
2024-09-09@20:17:24 GMT

تراجع أرباح أرامكو السعودية 3.4% في الربع الثاني

تاريخ النشر: 6th, August 2024 GMT

تراجع أرباح أرامكو السعودية 3.4% في الربع الثاني

تراجعت أرباح شركة أرامكو السعودية في الربع الثاني 3.4% على خلفية انخفاض الكميات المباعة من النفط الخام وضعف هوامش أرباح أعمال التكرير، وفق ما أعلنت اليوم.

وسجلت الشركة صافي دخل بلغ 109.01 مليارات ريال (29.03 مليار دولار) في الشهور الثلاثة المنتهية في 30 يونيو/ حزيران متجاوزة متوسط ​​تقديرات 15 محللا نشرتها الشركة بأن يصل إلى 27.

7 مليار دولار.

توزيعات

وأعلنت الشركة عن توزيعات أرباح بقيمة 31.1 مليار دولار عن الربع الثاني تشمل توزيعات أرباح مرتبطة بأداء العام الماضي بقيمة 10.8 مليارات دولار.

وقدمت الشركة توزيعات الأرباح المرتبطة بالأداء العام الماضي، بالإضافة إلى توزيعات الأرباح الأساسية التي تُدفع بغض النظر عن النتائج، وهي ممارسة غير شائعة بين الشركات المدرجة.

وقالت أرامكو اليوم الثلاثاء إنها تتوقع إجمالي توزيعات أرباح بقيمة 124.2 مليار دولار في عام 2024، بما يتماشى تقريبا مع التوقعات السابقة البالغة 124.3 مليار دولار.

وتمتلك الحكومة السعودية ما يقرب من 81.5% من أرامكو وتعتمد بشكل كبير على مدفوعات الشركة التي تشمل الريع والضرائب، كما يمتلك صندوق الثروة السيادي السعودي 16% أخرى من الشركة ويستفيد من توزيعات أرباحها أيضا.

وارتفع حجم الإنفاق الرأسمالي لأرامكو في الربع الثاني بنحو 14% على أساس سنوي إلى 12.1 مليار دولار، وذلك في زيادة تعكس "التقدم في أعمال التطوير لزيادة إنتاج النفط الخام للمحافظة على الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة عند 12 مليون برميل يوميا، وزيادة نشاط التطوير لدعم التوسع الإستراتيجي لأعمال الغاز".

تعكس #نتائج_أرامكو للربع الثاني والنصف الأول من العام 2024م أداءً ماليًا قويًا وتقدمًا إيجابيًا في إستراتيجيتنا للنمو على المدى البعيد؛ لتمكين مستقبل طاقة آمن وأكثر استدامة#أرامكو

— أرامكو (@saudi_aramco) August 6, 2024

نمو الطلب

وقالت الشركة في بيان: "ما زالت أرامكو السعودية واثقة من توقعاتها لمستويات نمو الطلب على المدى المتوسط والبعيد، بينما تواصل تنفيذ إستراتيجيتها للنمو".

وتضخ السعودية، القائد الفعلي لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، ما يقرب من 9 ملايين برميل يوميا، أو ما يعادل 3 أرباع قدرتها الإنتاجية، وأقرت تخفيضات للإنتاج مع أعضاء آخرين في تحالف أوبك بلس الذي يضم روسيا وحلفاء آخرين.

وخفّض تحالف أوبك بلس الإنتاج بإجمالي 5.86 ملايين برميل يوميا، أو ما يعادل 5.7% من الطلب العالمي، في سلسلة من الخطوات المتفق عليها منذ 2022 لدعم السوق وسط حالة عدم اليقين تجاه الطلب العالمي وارتفاع المعروض من الدول غير الأعضاء في التحالف.

وتراجع برميل خام برنت 0.14% إلى 76.20 دولارا، وقت إعداد هذا التقرير، وسط مخاوف إزاء النمو الاقتصادي العالمي.

وفقد سهم أرامكو نحو 19% من قيمته منذ بداية العام الجاري، في تراجع يتوافق مع أداء أسهم شركات النفط الغربية الكبرى.

نعلن عن إتمام عملية إصدار سندات بقيمة 6 مليارات دولار أمريكي، والتي شهدت إقبالًا واسعًا من قبل فئات متنوعة من المستثمرين المؤسسين الدوليين

تعرّف على المزيد ????
https://t.co/MehfvMqkWb#أرامكو pic.twitter.com/F8UTrSVkvU

— أرامكو (@saudi_aramco) July 18, 2024

وتأثرت الميزانية السعودية بانخفاض إنتاج النفط وتراجع الأسعار. وأعلنت الحكومة الأسبوع الماضي أن عجز الميزانية في الربع الثاني تجاوز 4 مليارات دولار.

وسعيا لتلبية احتياجاتها التمويلية باعت الحكومة أسهما إضافية في أرامكو في وقت سابق من العام، وجمعت 12.35 مليار دولار.

وكانت الحكومة السعودية من بين أكثر المستفيدين من أسواق الديون في الاقتصادات الناشئة، وجمعت 17 مليار دولار من مبيعات السندات الدولية.

وجمعت أرامكو نفسها 6 مليارات دولار من إصدار سندات الشهر الماضي، كما جمع صندوق الاستثمارات العامة -صندوق الثروة السيادي الذي يقود تنفيذ رؤية المملكة 2030 الهادفة إلى تقليل الاعتماد على إيرادات النفط- عدة مليارات من الدولارات من إصدارات ديون خلال العام الجاري.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی الربع الثانی توزیعات أرباح ملیارات دولار ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الأول من 2024 بنمو 3.4%

قال معالي عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد، إن التقديرات الأولية للناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات خلال الربع الأول من العام 2024، والصادرة عن المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، تؤكد قوة ركائز الاقتصاد الوطني ومتانته، وقدرته على النمو المستدام، كما تترجم التزام الدولة بتعزيز التنويع الاقتصادي والتركيز بشكل أكبر وأوسع على قطاعات اقتصاد المعرفة.

وأكد معاليه أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للدولة قد بلغ 430 مليار درهم خلال الربع الأول من العام الحالي، ليسجل نمواً ملحوظاً بنسبة 3.4% مقارنةً بالفترة ذاتها من عام 2023، فيما حقق الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي خلال الربع الأول من عام 2024 نمواً بلغ 4% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأضاف معاليه أن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، تبنت بناء نموذج اقتصادي مبتكر يخدم رؤيتها المستقبلية، واستراتيجيات اقتصادية وطنية فعّالة، ركزت على تعزيز نهج الانفتاح والشراكات وتوسيع مجالات التنويع الاقتصادي، ودعم التحول نحو النموذج الاقتصادي الجديد القائم على التنوع والابتكار ، مشيراً إلى أن النتائج الإيجابية المحققة للاقتصاد الوطني تعزز من الوصول إلى المستهدفات الاقتصادية لرؤية “نحن الإمارات 2031″، ومنها زيادة الناتج المحلي الإجمالي للدولة إلى 3 تريليونات درهم بحلول العقد المقبل.

من جانبها ، قالت سعادة حنان منصور أهلي، مدير المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، إن ما أكدته البيانات والمؤشرات المالية والاقتصادية من نمو الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الأول من عام 2024، تعكس مرونة القطاعات الاقتصادية الحيوية في الدولة، وتترجم العمل الدؤوب لتنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة بتعزيز التنويع الاقتصادي المستدام وتقليل الاعتماد على النفط، وتعزيز الاستثمارات واستقطاب رؤوس الأموال والمشاريع المبتكرة والناشئة إلى الدولة.

وأضافت أهلي أن المراكز المتقدمة لدولة الإمارات في العديد من مؤشرات التنافسية العالمية المعنية بالاقتصاد، تحققت بفضل استقرار النظام المالي وقوة الاقتصاد الوطني، وكفاءة النهج وفعالية السياسات الاقتصادية المطبقة في الدولة، وقدرتها على التكيف مع المتغيرات ومواجهة التحديات الإقليمية والعالمية.

ووفقاً للتقديرات الصادرة عن المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، تصدرت أنشطة المالية والتأمين قائمة الأنشطة الاقتصادية غيرالنفطية الأكثر نمواً في الناتج المحلي الإجمالي للدولة بنسبة نمو بلغت 7.9%، وذلك نتيجة للزيادة الملحوظة في حجم الائتمان المحلي للقطاع الخاص، الذي حقق نمواً بنسبة 6%، ما انعكس إيجاباً على انتعاش الأنشطة الاقتصادية غير النفطية، تلتها في المرتبة الثانية أنشطة النقل والتخزين والتي سجلت نمواً بنسبة 7.3% مدفوعاً بالزيادة الكبيرة في أعداد المسافرين الذين استقبلتهم مطارات الدولة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، بواقع 36.5 مليون مسافر، محققة نمواً بنسبة 14.7% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

كما تابعت موانئ الدولة أداءها المتميز خلال الفترة ذاتها، إذ حققت موانئ دبي العالمية نمواً بنسبة 3.7% في عدد الحاويات التي تم مناولتها خلال هذه الفترة، كما حققت موانئ أبوظبي نمواً في حجم مناولة البضائع بنسبة 36% على أساس المقارنة السنوية.

واحتلت أنشطة التشييد والبناء المرتبة الثالثة، حيث سجلت نمواً بنسبة 6.2% بالتزامن مع إطلاق حكومة دولة الإمارات عدة مشاريع تنموية بداية عام 2024، إذ شهدت زيادة كبيرة بلغت 4.8 مليار درهم في حجم النفقات الرأسمالية العامة للحكومة مقارنةً بالربع الأول لعام 2023.

كما جاءت أنشطة المطاعم والفنادق في المرتبة الرابعة مسجلة نمواً بنسبة 4.6% خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024، وذلك مقارنةً بالفترة ذاتها من العام السابق، وتصدرت دولة الإمارات المشهد السياحي العالمي، وشهدت تدفقاً سياحياً كبيراً من جميع دول العالم، إذ استقبلت إمارة دبي 5.18 مليون زائر دولي بزيادة بلغت نسبتها 11% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2023، فيما واصلت إمارة أبوظبي أداءها المتميز في المؤشرات السياحية مثل متوسط الإشغال في الفنادق والعائد من الغرف الفندقية.

من جهة أخرى، تصدر نشاط التجارة بقية الأنشطة الأعلى مساهمة في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 16.1%، متبوعاً بأنشطة الصناعات التحويلية بنسبة 14.6%، واحتلت الأنشطة المالية والتأمين المركز الثالث بنسبة 13.4%، فيما ساهمت أنشطة التشييد والبناء بنسبة 11.8%، متبوعة بالأنشطة العقارية 7.1%.وام


مقالات مشابهة

  • نمو اقتصاد اليابان بمعدل 7ر0 % خلال الربع الثاني
  • “موديز”: 210 مليارات درهم إصدارات الصكوك عالمياً في 2024
  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الأول
  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الأول من 2024 بنمو 3.4%
  • %4.9 نمو الأنشطة غير النفطية في السعودية
  • أكثر من (4.5) مليار دولار قيمة الصادرات الإيرانية للعراق خلال الأشهر الأربعة الماضية
  • السعودية.. الاقتصاد غير النفطي ينمو 4.9% بالربع الثاني
  • 4.5 مليار دولار قيمة صادرات إيران الى العراق بـ5 أشهر
  • المتحدة للخدمات الإعلامية قصة نجاح.. منصات الشركة تحقق 6.1 مليار مشاهدة
  • أرامكو تخفض أسعار بيع النفط السعودي إلى آسيا في أكتوبر 2024