قال الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الصحة والسكان، إنه سيجري افتتاح مصنع للأدوية قريبا، وتوطين الصناعات التي تساعد في النهوض بصناعة الدواء.

وأوضح الوزير، خلال مؤتمر صحفي بمصنع الأنسولين بشركة المهن الطبية MUP tec بالمنطقة الصناعية في مدينة 6 أكتوبر، أهناك اتجاها سياسيا لتوطين صناعة الدواء في مصر، مشيرا إلى أن المشكلة التي تحدث في مصر بسبب الدواء، بسبب ثقافة المواطن المصري الذي يفضل الدواء المستورد.

تغيير ثقافة استعمال الدواء واستخدام الأدوية المحلية

وشدد وزير الصحة والسكان، على أنه يجب أن يجري تغيير ثقافة استعمال الدواء واستخدام الأدوية المحلية التي لا تختلف عن الدواء المستورد، لافتًا إلى أنه جرى ضخ 350 ألف عبوة من الأنسولين خلال 48 ساعة، وسيجري استيراد 900 ألف عبوة خلال أسبوعين، لتوزيعها في السوق.

وطلب «عبد الغفار» من أصحاب الصيدليات والمواطنين، عدم تخزين الأدوية، لعدم حدوث أزمة في الأدوية مرة أخرى، مؤكدا أن الأزمة سوف تنتهي خلال 3 أشهر.

وأشار إلى أن الأدوية التي يجري إنتاجها يتم توفيرها من خلال المصانع المصرية، وجرى توطين الأدوية من خلال المصانع، ومنها أدوية كورونا.

ويعد مصنع  MUP tec أحد شركات مجموعة «أكديما»، بشأن مدى توافر الأنسولين والأدوية في مصر، بحضور اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس هيئة الشراء الموحد، والدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأنسولين صناعة الدواء الدواء المحلي

إقرأ أيضاً:

حملة لتوصيل الأدوية للمرضى بالمجان في القليوبية.. متحدث الصحة يُوضح التفاصيل (فيديو)

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، تفاصيل حملة توصيل الدواء لمنازل المرضى بالمجان في محافظة القليوبية، وذلك في ضوء المقترح الخاص بإنشاء وتطوير منظومة ميكنة الدواء.

عاجل| الدكتور خالد عبدالغفار يعتمد حركة قيادات وزارة الصحة والسكان تعليمات وزارة الصحة والسكان لعلاج الحمى عند الأطفال: دليل شامل

وقال "عبد الغفار" في اتصال هاتفي ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم السبت، إن وزير الصحة وجه بتحري الدقة أثناء توصيل الأدوية للمرضى.

ميكنة منظومة الدواء 

وتابع: الخطوة تأتي في إطار حرص الوزارة على تعزيز الخدمات الصحية وتحسين صحة المرضى، تماشيا مع خطة الدولة المصرية في ميكنة منظومة الدواء، وإنشاء قاعدة بيانات تضم المرضى بمصر للاستفادة منها في مشروع ميكنة الدواء.

وأوضح أن إنشاء منظومة إلكترونية لصرف الدواء يهدف إلى تأمين وتوصيل الأدوية إلى منازل المرضى المستحقين لتخفيف الضغط على المراكز الصحية، وضمان التسليم الصحيح للأدوية والجرعات.

مقالات مشابهة

  • وفد صيني في زيارة لهيئة الدواء المصرية لبحث التعاون في مجالات التصنيع الدوائي
  • وزارة الصحة تؤكد توفير الأدوية اللازمة بالصيدليات وحل أزمة النقص قريبًا
  • «هيئة الدواء»: استمرار ضخ الأدوية في الصيدليات.. وانتهاء أزمة «النواقص» قريبا
  • متحدث الصحة: ضخ الأنسولين يتم بشكل يومي والأمور ستعود لطبيعتها خلال 3 أشهر
  • بالأسماء.. الصحة تعلن ضخ كميات إضافية من الأدوية بينها الأنسولين وعلاجات الغدة
  • وزير الصحة يتابع مؤشرات توافر الأدوية بالسوق المحلي
  • بعد تجربتها في القليوبية.. الصحة تكشف موقف تعميم حملة توصيل الأدوية للمرضى
  • الصحة تكشف تفاصيل حملة توصيل الأدوية للمرضى بالمجان
  • حملة لتوصيل الأدوية للمرضى بالمجان في القليوبية.. متحدث الصحة يُوضح التفاصيل (فيديو)
  • «الصحة» تكشف تفاصيل حملة توصيل الأدوية للمنازل بالمجان (فيديو)