صرح السيناريست سيد فؤاد مؤسس ورئيس مهرجان الأقصر  للسينما الأفريقية بان المهرحان أطلق استمارة قبول الأفلام فى المسابقات الأربعة الرئيسية، وهي مسابقة الأفلام الطويلة (روائية وتسجيلية وتحريك) وهى الافلام التي تتجاوز مدتها 60 دقيقة، ومسابقة الافلام القصيرة ( تسجيلي/ روائي/ تحريك) على أن تكون الأفلام في المسابقتين لمخرجين أفارقة، وهناك أيضًا مسابقة افلام الشتات ( الدياسبورا ) للافلام الطويلة الروائية/ التسجيلية، وهى للمخرجين الأفارقة المقيمين خارج القارة ويصنعون أفلام عن إفريقيا بعيون عالمية، وهناك أيضًا المسابقة القومية لأفلام الطلبة المصريين من دراسي السينما في مصر.

المخرجة عزة الحسيني


كما اعلنت المخرجة عزة الحسيني مؤسس ومدير المهرجان أن الدورة الرابعة عشرة سوف تقام في الفترة من 9 إلى 14 يناير 2025 بمدينة الاقصر جنوب مصر، وقد بدأ استقبال الأفلام على موقع المهرجان من أول أغسطس ويستمر حتى 30 أكتوبر 2024، على أن تكون جميع الأفلام المقدمة من إنتاج عام 2024 ولم يسبق عرضها في مصر.

 

تفاصيل مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية 

 

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الرئيس الشرفي لدورته المقبلة النجم الكبير محمود حميدة، وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين للدعم والتنمية، وهى منظمة مدنية غير هادفة للربح، ويقام المهرجان بالشراكة مع وزارات الثقافة والسياحة والآثار والشباب والرياضة والخارجية المصرية وبالتعاون مع محافظة الأقصر وبرعاية نقابة السينمائين والبنك الأهلي المصري وشركة أفلام مصر العالمية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية دورته الرابعة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

إقرأ أيضاً:

30 ألف جنيه للفائزين بمسابقة أفضل مقال أودراسة نقدية عن الأفلام القصيرة جدا

تواصل أكاديمية الفنون ومهرجان VS-FILM  إستقبال الأعمال المشاركة في مسابقة أفضل مقال أو دراسة نقدية حول الأفلام القصيرة جدا التي لا تتجاوز مدتها الـ10 دقائق .

وزير الكهرباء يبحث مع شركة "CEE الصينية " التعاون في مجالات التصنيع المحلي تفاصيل جائزة الفائزين بمسابقة أفضل مقال أو دراسة نقدية عن الأفلام القصيرة جدا 

أكدت الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون أن باب إستقبال المقالات والدراسات سيغلق مع نهاية شهر سبتمبر الجاري لتبدأ بعدها لجنة التحكيم في مهمتها لإختيار المقالات أو الدراسات الفائزة بجوائز المسابقة وقدرها 30 ألف جنيه حيث  سيحصل الفائز الأول علي جائزة مالية قدرها 15 ألف جنيه والثاني 10 الأف جنيه والثالث 5 ألاف جنيه 

وأوضحت أن باب المشاركة مفتوح أمام المواهب من النقاد والكتاب أصحاب  الجنسيات العربية شرط ألا يقل عدد كلمات الدراسة أو المقال عن 1500 كلمة وألا تزيد عن الـ2000 كلمة  .

وقال الدكتور اسامة أبونار رئيس المهرجان : من الطبيعي أن يأتي تنظيمنا لأول حدث مواكب لإنطلاق المهرجان بالتعاون مع أكاديمية الفنون قلعة الإبداع في المنطقة العربية والتي أسهمت بدورها  في تقديم وإخراج مبدعين في شتي المجالات الفنية وفي مقدمتها صناعة الأفلام بكافة أشكالها وألوانها  وكتابتها وتحليلها نقديا .

مشيرا الي أن المسابقة تعد بمثابة طلقة بداية حقيقية لخروج مهرجان VS-FILM  الي النور والكشف عن فعاليات وأنشطة عديدة ستواكب ظهوره خلال الأسابيع القليلة المقبلة .

ومن جانبه كشف السيد زياد باسمير نائب رئيس المهرجان  أن إدارة المسابقة والمهرجان تلقت مقالات ودراسات عديدة  مع بداية الإعلان عنها .

وقال :أن الأعداد تتزايد يوما يعد أخر مما يؤكد أن المواهب النقدية في  المنطقة العربية بخير وأن مثل هذه المسابقة ستكون فرصة حقيقية وقوية لظهور وسطوع  أسماء جديدة في سماء النقد السينمائي العربي .

وذكر أن الباب سيغلق منتصف ليل يوم 30 سبتمبر 2024 ومن المقرر إعلان أسماء الفائزين في إحتفالية ضخمة تقام بمقر أكاديمية الفنون بالهرم بحضور نخبة من نجوم الفن والنقد السينمائي يوم ١٥ أكتوبر المقبل  .

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات "مهرجان ظفار السينمائي الدولي" بمشاركة 41 فيلما متنوعا
  • 30 ألف جنيه للفائزين بمسابقة أفضل مقال أو دراسة نقدية عن الأفلام القصيرة جدا
  • 30 ألف جنيه للفائزين بمسابقة أفضل مقال أودراسة نقدية عن الأفلام القصيرة جدا
  • انطلاق مهرجان ظفار السينمائي الدولي في سلطنة عُمان
  • المركز القومي للسينما يشارك في النسخة الثانية من ملتقى العاصمة لفنون الطفل
  • مهرجان الإسكندرية يدعم القضية الفلسطينية في دورته الـ 40
  • مهرجان الجونة يعلن عن الدفعة الأولى من الأفلام العالمية في الدورة السابعة
  • الإسماعيلية تستعد لإقامة المهرجان الدولي للفنون الشعبية في نسخته الرابعة والعشرين
  • الموسيقى التصويرية لأشهر الأفلام الأمريكية بالأوبرا.. صور
  • أفلام العرض الأول .. استقبل تردد روتانا سينما الجديد Rotana Cinema 2024 واستمتع بالإجازة في المنزل