#سواليف – محمد الاصغر محاسنه / عجلون.
أنطلقت مساء امس فعاليات #مهرجان_عجلون الخامس والذي تنظمه #رابطة_الكتاب_الأردنيين فرع عجلون بالتعاون مع وزارة الثقافه، مديرية ثقافة عجلون وكلية مجتمع عجلون ، ويستمر المهرجان لمدة يومين .حفل الافتتاح الذي أدار مفرداته الباحث علي العبيدي وحضره حشد كبير من المهتمين بالشان الثقافي.

رئيس رابطة الكتاب الأردنيين فرع عجلون الشاعر والناقد الدكتور سلطان الزغول قال : يأتي مهرجان عجلون للشعر العربي الذي بدأ عام 2013 مع الاحتفال باختيار عجلون مدينة الثقافة الأردنية، لافتا الى أن المهرجان في هذا العام يأتي بالتزامن مع احتفالات المملكة باليوبيل الفضي لعيد الجلوس الملكي،

وأضاف الزغول ” بان المهرجان هذا العام متميزا باختيار شخصية للمهرجان شاعرا عربيا قدم خدمات جليلة للثقافة العربية، وقدم مشروعا شعريا ناضجا، حيث تم اختيار الشاعر العربي محمد البريكي ضيف الأردن هذا العام “.رئيس رابطة الكتاب الأردنيين الدكتور موفق محادين قدم كلمة شكر القائمين على المهرجان مؤكدا على دور الرابطة في دعم الفعل الثقافي ، موجها تحية لأهلنا في غزة الصمود ، وقرأ قصائد لغزة .كما قرأ الدكتور سلطان الزغول في الجلسة الثانية ورقة بعنوان ” محمد البريكي ومدن العرب ” في ديوان البريكي “مدن في مرايا الغمام ” والتي يتطوف بها الشاعر في مدن عربية من مكة إلى القاهرة ، بيرو ،،عمان ،دمشق، طنجة، القيروان، واضاف الزغول : الزغول نرى في ديوانه العلاقة الصادقة والجمال في حب هذه الأمكنة والحنين اليها النابع من القلب . كما قرأ الدكتور الناقد راشد عيسى ورقة نقدية بعنوان ” اطلاله نقدية على شعر البريكي ” تحدث فيها عن تجربة البريكي قبل تسلمه بيت الشعر تجربة عاليه في الشعر النبطي على مستوى الخليج العربي ، اما الشعر العربي الفصيح فقد كشفت مجموعاته الشعرية التي اصدرها عن شاعر له تجربة كبيرة وهي كافية . وقرأ الشاعر محمد البريكي المحتفى به مجموعة من قصائده عاين بها احوال الذات والحنين وجراحات غزة ، وابيات شعرية تغنى بها بحبه للأردن وشعبه المضياف . وشعبه واختتمت الفعاليات في اليوم الأول بالجلسة الثالثة التي أدار مفرداتها الباحث محمود الشريدة على قراءات شعرية للشعراء : مهدي نصير ، عمر أبو الهيجاء، سمير القضاة عاينت قصائدهم احوال وجراحات غزة وأحوال الذات . وكرم رئيس رابطة الكتاب الأردنيين موفق محادين ورئيس رابطة كتاب عجلون الدكتور سلطان الزغول ومدير مديرية ثقافة عجلون سامر فريحات شخصية المهرجان والمشاركين .

مقالات ذات صلة ملتقى” ظلال للثقافة والفنون” يختتم فعاليته الثقافية في مهرجان جرش 2024/08/04

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف رابطة الكتاب الأردنيين رابطة الکتاب الأردنیین

إقرأ أيضاً:

هنا شيحة عضو لجنة تحكيم مهرجان سلا لسينما المرأة في المغرب

اختارت إدارة مهرجان سلا لسينما المرأة، النجمة هنا شيحة، لتكون عضو لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة.

لجنة تحكيم مهرجان سلا لسينما المرأة

واكدت إدارة المهرجان، أن لجنة التحكيم تتكون من الممثلة والمخرجة المغربية مريم التوزاني، والمخرجة الهنغارية أجنيس، وأوديل سانكارا، ممثلة ومخرجة ومديرة مهرجان، من بوركينا فاسو، وفلور ألبرت، مخرجة من فرنسا.

ومن المقرر أن يكرم المهرجان في دورته الـ17، التي تقام خلال الفترة من 23 إلى 28 سبتمبر الجاري، كلا من الممثلة المصرية داليا البحيري، لمسيرتها المتميزة في السينما والتلفزيون، والممثلة المغربية سعدية لاديب، على مسيرتها السينمائية الرائعة.

مقالات مشابهة

  • ماستر كلاس للمؤلف محمود حمدان علي هامش مهرجان المسرح العربي في الدورة الخامسة
  • مهرجان المسرح العربي يحتفي بالإبداع ويقدم "ماستر كلاس" للمؤلف محمود حمدان
  • "ماستر كلاس" للمؤلف محمود حمدان على هامش الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي
  • انطلاق مهرجان ظفار السينمائي الدولي في سلطنة عُمان
  • هنا شيحة عضو لجنة تحكيم مهرجان سلا لسينما المرأة في المغرب
  • «أيام القاهرة الدولي للمونودراما» يفتح باب التطوع للانضمام في المهرجان
  • الكويت تشارك في مهرجان المسرح الخليجي بـ "غُصّة عبور"
  • مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يحتفي بالمخرجة التونسية رجاء بن عمار
  • أزهري محمد علي: الغرف الحربية والعسكرية لا تمتلك أدوات نقد قصيدة «لازم تقيف» «1-2»
  • مهرجان شعبي في ساحة ميدان التحرير