تراجعت أسعار العملات المشفرة الأكثر شهرة خلال تعاملات اليوم، إذ هبط البيتكوين أكثر من 16%، في حين سجلت عملة «إيثار» أكبر تراجع لها منذ 2021.

وخلال تعاملات أمس تراجع سعر البيتكوين بنسبة 13% إلى 51182 دولارا للعملة الواحدة، بعد تراجعها الأسبوع الماضي بنسبة 13% أيضا، وهو أسوأ أداء منذ بدء السماح بتداول صناديق الاستثمار التي تتعامل في العملات المشفرة.

وخسرت «إيثار» ثاني أكبر عملة مشفرة في العالم نحو خٌمس قيمتها في بداية تعاملات أمس الاثنين، كما تراجعت كل العملات المشفرة الرئيسية الأخرى.

جاء تراجع العملات المشفرة في ظل البيع الكثيف في أسواق الأسهم بالعالم، بما يعكس المخاوف من الآفاق الاقتصادية والشكوك فيما إذا كانت الاستثمارات الكثيفة في مجال الذكاء الاصطناعي ستنعش مجالات التكنولوجيا الأخرى المحيطة بها.

وتصاعد التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط يزيد من مخاوف المستثمرين.

أسباب تراجع العملات المشفرة

وأوضحت صناديق الاستثمار القابلة للتداول التي تتعامل في العملات المشفرة يوم الجمعة الماضي أكبر خروج للاستثمارات منذ حوالي ثلاثة شهور، وبشكل عام خرجت سيولة نقدية من المنتجات الاستثمارية للبيتكوين بقيمة 400 مليون دولار ومن إيثار بقيمة 146 مليون دولار خلال الأسبوع الماضي، بحسب موقع إنفيستينج.

ووصلت العملات المشفرة اليوم الثلاثاء، إلى أدنى مستوى في عدة أشهر مع تزايد المخاوف بشأن الركود الاقتصادي المحتمل في الولايات المتحدة، عقب البيانات الاقتصادية الضعيفة التي اجتاحت الأسواق المالية، وأثارت اندفاعًا نحو أصول الملاذ الآمن.

تراجع البيتكوين بشكل كبير

وقال الدكتور أحمد المعطي الخبير الاقتصادي وأسواق المالي، إن أسعار البيتكوين تراجعت بشكل كبير، حيث بلغت قيمة التراجع بحوالي 15 ألف دولار، وجاء هذا الهبوط نتيجة انهيار الأسواق العالمية.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أن الانهيارات في الأسعار جاءت بسبب اتجاه كبرى البنوك المركزية والمستثمرين إلى تنويع المصادر الربحية للمحافظ الكبيرة، واتجاه المستثمرين لجني الأرباح من خلال بيع العملات المشفرة، خاصة مع زيادة المخاوف من ارتفاع الركود.

وأوضح أن البيتكوين ليست استثمارا من حيث أنه عالي المخاطرة بشكل كبير وغير مستقر، كما أنه يتسبب في خسارة العديد من الأموال، لأنه غير مستقر بسبب ارتفاعه وانخفاضه بشكل سريع، كما أنه ممنوع قانونيا استخدامه أو الاستثمار والتعامل به في مصر، وفق قرار رسمي من البنك المركزي.

 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العملات المشفرة البيتكوين البتكوين أسعار العملات المشفرة العملات المشفرة

إقرأ أيضاً:

استقرار أسعار الذهب اليوم في الأسواق المصرية بعد تراجع كبير منذ بداية سبتمبر

استقرار أسعار الذهب اليوم في الأسواق المصرية بعد تراجع كبير منذ بداية سبتمبر.. شهدت أسعار الذهب اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024 استقرارًا نسبيًا في سوق الصاغة المصرية خلال التعاملات الصباحية، وذلك بعد انخفاض ملحوظ في سعر الذهب منذ بداية الشهر الجاري.

أسعار الذهب اليوم:استقرار أسعار الذهب اليوم في الأسواق المصرية بعد تراجع كبير منذ بداية سبتمبر

- عيار 24: بلغ سعر الجرام 3880 جنيهًا للشراء و3867 جنيهًا للبيع، دون إضافة المصنعية والضرائب.
 
- عيار 21: الأكثر تداولًا، سجل 3395 جنيهًا للشراء و3385 جنيهًا للبيع، منخفضًا بقيمة 50 جنيهًا منذ بداية الشهر.
 
- عيار 18: وصل سعر الجرام إلى 2910 جنيهات للشراء و2901 جنيه للبيع، دون المصنعية والضرائب، ويعد الأكثر إقبالًا في المدن الكبرى.

- عيار 14: الأقل انتشارًا، سجل 2263 جنيهًا للشراء و2255 جنيهًا للبيع.

سعر الجنيه الذهب:

بلغ سعر الجنيه الذهب عيار 21 اليوم 27،160 جنيهًا، ويزن 8 جرامات، دون حساب الضريبة والمصنعية.

يُذكر أن هذا الاستقرار يأتي بعد تراجع كبير في أسعار الذهب منذ بداية سبتمبر، مما يساهم في تحفيز عمليات الشراء من المواطنين.

مقالات مشابهة

  • تراجع أسعار الذهب وعيار 21 يسجل 3385 جنيهًا
  • تراجع سعر الذهب منتصف تعاملات اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024
  • تراجع أسعار الذهب العالمية اليوم بسبب «بيانات التضخم الأمريكية»
  • تراجع جماعي.. أسعار العملات اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024 أمام الجنيه المصري بالبنوك
  • بعد تغيير ترامب موقفه من العملات المشفرة.. تحذيرات من تضارب مصالح
  • باستثناء الخدمات التعليمية والمالية.. تراجع قطاعات البورصة بختام تعاملات اليوم
  • أسعار العملات الأجنبية أمام الجنيه المصري في بداية تعاملات اليوم بالبنوك
  • استقرار أسعار الذهب اليوم في الأسواق المصرية بعد تراجع كبير منذ بداية سبتمبر
  • «العملات المشفرة» تتأرجح بين مبادرة ترامب وتحفظ هاريس
  • تراجع أسعار الذهب بمنتصف تعاملات اليوم السبت