من كلّ بستان زهرة – 73- #ماجد_دودين
من قرَّت عينه بالله قرَّت به كلُّ عين، وقرَّت عينه أيضاً به في الدنيا.
من لم تقرَّ عينه بالله تعالى تقطعت نفسه على الدنيا حسرات.
*******
مقالات ذات صلة السيرك / هبة طوالبة 2024/08/06النفس إن لم تشغلها بالحق وإلا شغلتك بالباطل.
القلب إن لم تسكنه محبة الله عز وجل، سكنته محبة المخلوقين ولا بُد.
اللسان إن لم تشغله بالذكر شغلك باللغو، وهو عليك ولا بُد.
*******
الرجل الطيّب تشم منه رائحة طيبة وإن لم يمس طيباً فيظهر طيب رائحة روحه على بدنه وثيابه.
*******
السخيُّ قريب من الله تعالى، ومن خلقه، ومن أهله، وقريب من الجنة، وبعيد من النار.
جود الرجل يُحبّبُه إلى أضداده، وبخله بُبغضه إلى أولاده.
قد يكون الرجل من أسخى الناس وهو لا يعطيهم شيئاً، لأنه سخا عما في أيديهم.
*******
الصلاة قرة عين المحبين ولذة أرواح الموحدين ومحكُّ أحوال الصادقين، وميزان أحوال السالكين.
هي رحمته المهداة إلى عبيده، هداهم إليها وعرفهم بها رحمة بهم وإكراماً لهم.
*******
ثمار العبادات:
الصوم ثمرته تطهير النفس.
ثمرة الزكاة تطهير المال.
ثمرة الحج وجوب المغفرة.
ثمرة الجهاد تسليم النفس التي اشتراها سبحانه من العباد وجعل الجنة ثمنها.
الصلاة ثمرتها الإقبال على الله وإقبال الله سبحانه على العبد.
*******
وجه المطيع
تجد وجه المطيع لله قد كُسي من الجمال والحسن والملاحة ما لم يُكسه وجهُ العاصي.
إن كان جميل الوجه ازداد جمالاً إلى جماله الخلقي، وأُلقيت عليه من المحبة والجلالة والحلاوة.
إن حُرِمَ جمال الوجه أُلبس من جمال الطاعة ونورها وحلاوتها أحسن مما فاته من الجمال الظاهر وكلما كبر وطعن في السن ازداد حسناً وحلاوة وملاحة.
*******
العبد إذا غفل عن ذكر الله جثم على قلبه الشيطان وبذر فيه الوساوس التي هي أصل الذنوب
إذا ذكر العبد ربه واستعاذ به انخنس وانقبض كما ينخس الشيءُ يتوارى.
ذكر الله تعالى يقمعُ الشيطان ويؤلمه ويؤذيه كالسياط والمقامع التي تؤذي من يضربُ بها.
*******
شر الشيطان في ستة أجناس:
الأول: الكفر والشرك ومعاداة الله ورسوله.
الثاني: البدعة وهي أحبُّ إليه من والمعاصي لأن ضررها في نفس الدين وهو ضرر متعدٍّ
الثالث: الكبائر على اختلاف أنواعها…
الرابع: وهي الصغائر التي إذا اجتمعت فربما أهلكت صاحبها.
الخامس: إشغاله بالمُباحات التي لا ثواب فيها ولا عقاب.
السادس: أن يشغله بالعمل المفضول عما هو أفضل منه ليفوته ثواب العمل الفاضل.
إذا أعجزه العبد من هذه المراتب سلَّط عليه حزبه من الإنس والجن بأنواع من الأذى.
*******
حروز يستدفع بها شر الشيطان:
يعتصم العبدُ من الشيطان ويستدفعُ شره ويحترز منه بأسباب:
أحدها: الاستعاذة بالله من الشيطان
الثاني: قراءة سورتي [الفلق، والناس] فإن لهما تأثيراً عجيباً في الاستعاذة بالله من شره
الحرز الثالث: قراءة آية الكرسي.
الحرز الرابع: قراءة سورة البقرة.
الحرز الخامس: خاتمة سورة البقرة.
السادس لا إله إلا الله وحده لا شريك له… له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة
الحرز السابع: وهو من أنفع الحروز من الشيطان، وهو كثرة ذكر الله عز وجل.
الثامن الوضوء والصلاة…من أعظم ما يتحرز به منه، ولا سيما عند ثوران قوة الغضب والشهوة
الحرز التاسع: إمساك فضول النظر، والكلام، والطعام، ومخالطة الناس.
*******
ينبغي للعبد أن يأخذ من المخالطة بمقدار الحاجة
من الناس من مخالطته كالغذاء لا يُستغنى عنه وهم العلماء بالله وأمره ومكايد عدوه.
من الناس من مخالطته كالدواء يُحتاجُ إليه عند المرض فما دمت صحيحاً فلا حاجة لك في خلطته
من الناس من مخالطته كالداء، وهو من لا تربح عليه في دين ولا دنيا.
من الناس من مخالطته الهلاك كله ومخالطته بمنزلة أكل السُّم وما أكثر هذا الضرب في الناس.
*******
احذر عداوة من ينام وطرفه باكٍ يقلّب وجهه نحو السماء …يرمى سهاماً ما لها سوى الأحشاء منك.
********
المحسنُ المُتصدِّقُ في خفارة إحسانه وصدقته، عليه من الله جُنَّة واقية وحصن حصين، المحسن المُتصدِّق يستخدمُ جنداً وعسكراً يقاتلون عنه وهو نائم على فراشه، ومن لم يكن له جند ولا عسكر وله عدو فإنه يوشكُ أن يظفر به عدُوُّهُ، وإن تأخرت مُدَّة الظَّفر.
*******
ما حفظت نعمة الله بشيء قط مثل طاعته، ولا حصلت الزيادة بمثل شكره.
*******
العلم والعمل توأمان أمُّهما علو الهمة.
الجهل والبطالة توأمان أمهما إيثار الكسل.
*******
لو كشفت لك الدنيا ما تحت نقابها لرأيت المعشوقة عجوزاً، وما ترضى إلا بقتل عشاقها.
*******
أضرُّ شيءٍ على القلب إرسال البصر، فإنه يُريه ما يشتدُّ طلبُه، ولا صبر له عنه.
النظرة تفعلُ في القلب ما يفعلُ السهم في الرميّة، فإن لم تقتله جرحته،
النظرة بمنزلة الشَّرارة من النار تُرمى في الحشيش اليابس فإن لم تحرقه كله أحرقت بعضه.
الناظر يرمي من نظره بسهام غرضها قلبه وهو لا يشعر، فهو إنما يرمي قلبه.
إذا غضَّ العبدُ بصره غضَّ القلبُ شهوته وإذا أطلق بصره أطلق القلبُ شهوته.
*******
فوائد غضّ البصر:
أحدُها: تخليص القلب من ألم الحسرة، فإن من أطلق نظره دامت حسرته.
الفائدة الثانية: أنه يورث القلب نوراً، وإشراقاً في العين، وفي الوجه والجوارح.
الفائدة الثالثة: أنَّه يُورث صحة الفراسة.
الفائدة الرابعة: أن يفتح له طرق العلم ويسهل عليه أسبابه وذلك بسبب نور القلب.
الفائدة الخامسة: أنَّه يُورث قُوَّة القلب، وثباته، وشجاعته.
الفائدة السادسة: أنه يُورث القلب سروراً، وفرحةً، وانشراحاً.
الفائدة السابعة: أنه يخُلِّصُ القلبَ من أسر الشَّهوة فإن الأسير هو أسيرُ شهوته وهواه
الفائدة الثامنة: أنَّه يسدُّ عنه باباً من أبواب جهنم فالنظر بابُ الشهوة الحاملة على مواقعة الفعل
الفائدة التاسعة: أنه يقوِّي عقله، ويزيده، ويثبته.
الفائدة العاشرة: أنه يخُلِّص القلب من سُكر الشّهوة، ورقدة الغفلة.
*******
اللذات:
أقسام اللذات ثلاثة: لذة جثمانية، ولذة خيالية وهمية، ولذة عقلية روحانية.
اللذة الجثمانيةُ: لذة الأكل، والشُّرب، والجماع. هذه اللذة يشترك فيها مع الإنسان الحيوانُ البهيمُ.
ليس كمالُ الإنسان بهذه اللذة، لمشاركة أنقص الحيوانات له فيها.
هذه اللذة لو كانت كمالاً لكان أفضل الإنسان أكثرهم أكلاً وشرباً وجماعاً.
اللذة الوهميَّةُ الخيالية: فهي لَّذة الرئاسة، والتعاظم على الخلق، والفخر، والاستطالة عليهم.
هذه آلامها وما توجبه من المفاسد والمضار أعظم من التذاذ النفس بها.
صاحبها منتصب لمعاداة كلِّ من تعاظم وترأس عليه.
اللذة العقلية الروحانية: فهي كلذة المعرفة والعلم والاتصاف بصفات الكمال، من: الكرم والجود والعفة.
الالتذاذ بذلك من أعظم اللذات وهو لذة النفس الفاضلة العلوية الشريفة،
ليس للقلب والرُّوح ألذ ولا أطيبً ولا أحلى ولا أنعم من محبة الله والإقبال عليه
إن مثقال ذرة من هذه اللذة لا يُعدل بأمثال الجبال من لذات الدنيا.
*********
الله جل جلاله: له جمال الذات، وجمال الأوصاف، وجمال الأفعال، وجمال الأسماء.
سبحانه الجميل الذي لا أجمل منه ومن أحق بالجمال ممن كل جمالٍ في الوجود فهو من آثار صنعته
لا يستطيع بشر النظر إلى جلاله وجماله في هذه الدار.
إذا رأوه سبحانه في جنات عدن أنستهُم رؤيته ما هم فيه من النعيم، فلا يلتفتون إلى شيءٍ غيره،
لولا حجاب النور على وجهه لأحرقت سُبُحاتُ وجهه تبارك وتعالى ما انتهى إليه بصرُه من خلقه.
*******
من عرف الله، صفا له العيش، وطابت له الحياة، وهابه كلُّ شيءٍ،
من عرف الله ذهب عنه خوف المخلوقين، وأنِسَ بالله، واستوحش من الناس.
*******
ما عند الله لا يُنال إلا بطاعته ولم يجعل الله معصيته سبباً إلى خير قط.
*******
من توكل على الله كفاه ما أهمه، وحفظه من شر الناس وعصمه.
إن توكلتم على الله، واتبعتم أمره، ووافقتم رسوله، نصركم الله على أعدائكم.
*******
الله تبارك وتعالى يغفر الذنوب جميعاً لمن تاب منها، مهما كانت…وإن كثرت
لا يقنطن عبد من رحمة الله وإن عظمت ذنوبه وكثرت فإن باب الرحمة والتوبة واسع.
*******
كلّ من كان تقياً كان لله ولياً.
أولياؤه لا خوف عليهم فيما يستقبلونه من أهوال الآخرة ولا هم يحزنون على ما وراءهم في الدنيا.
*******
مَا أنْعَمَ اللهُ عَلَى عَبْدٍ نِعْمَةً أَفْضَلَ مِنْ أنْ عَرَّفَه لاَ إلهَ إِلا الله، وفهَّمَهُ معناها، ووفقه للعمَلِ بِمُقْتَضَاهَا، والدَّعْوَةِ إليْهَا.
اصِرِفْ هُمُومَكَ لِلقُرآنِ تَفْهَمَهُ ** واعْملَ بِهِ كيْ تَنَالَ الأجْرَ والشَّرَفَا
***************
الذكرُ أصْدَقُ قَوْلٍ فافْهَم الخَبَرَا ** لأنهُ قَوْلُ مَنْ قَدْ أنْشأ البَشَــــــــــرَا
فاعْمَلْ بِهِ إنْ تُرِدْ فهْماً ومَعْرِفَةً ** يَا ذَا النُّهَى كيْ تَنَال العِزَّ والفَخَرَا
وتحْمد الله في يوْمِ المَعَادَ إذَا ** جَاءَ الحِسَابُ وعَمَّ الخَوفُ وانْتَشَـــرَا
لله دَرُّ رَجالٍ عَامِليْنَ بِهِ ** فِيمَا يَدِقُ وَمَا قَدْ جَلَّ واشْتَهَـــــــــــــــــرَا
***************
جَمِيْعُ الكُتْبِ يُدْرِك مَنْ قَراهَا ** مِلالٌ أو فتُورٌ أوْ سَآمَــــــــــــــه
سِوى القُرْآن فافْهَمْ وَاسْتمِعْ لي ** وقَوْلِ المُصْطَفَى يا ذَا الشَّهَامَه
****************
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
هِيَ الكُنُوزُ التِّي تنْمُو ذَخَائِرهَا ** ولا يُخَافِ عَلَيها حَادث الغِيرَ
الناسُ إثْنَانِ ذُوْ عِلْمٍ ومُسْتَمِعٌ ** وَاعٍ وغيرُهُما كَاللَّغْوِ والهَــــذَر
***************
اللَّيلُ والنهارُ يَعْمَلان فِيْكَ فاعْمَلْ فيهما أَعمَالاً صَالحِةً تَرْبَح وتحمَد العَاقِبةَ الحَمِيْدة إن شاء الله تعالى.
وَلَيْلُكَ شَطْرُ عُمْرِكَ فَاغْتَنِمْهُ ** ولا تَذْهَبْ بِشطْر العُمْرِ نَوْمَاً
***************
الملائكةُ يَكْتُبَانِ مَا تَلفَّظَ به فاحْرَصْ عَلَى أنْ لا تَنْطِقَ إِلاَّ بِمَا يَسُرُّكَ يَوم القِيَامَةْ أَشرَف الأشيَاء قَلبُكَ وَوَقْتُكَ، فَإِذَا أَهْمَلْتَ قَلْبَكَ وَضَيَّعْتَ وَقْتَكَ، فَمَاذَا يبقى مَعَكَ، كُلُّ الفَوَائِدِ ذَهَبَتْ.
أمَّا بُيُوْتُكَ فِي الدُنْيَا فَوَاسِعَةٌ ** فَلَيْتَ قَبْرَكَ بَعْدَ الَمْوتِ يَتَّسِعُ
***************
اعلم أنَّ قِصَرِ الأمَل عليه مَدَارٌ عظيم، وحِصَنُ الأمَل ذِكْرُ الموتِ، وحِصَنُ حِصْنه ذكر فجأة الموتِ وأخْذُ الإنسان على غِرَّةٍ وغَفِلةٍ، وهو في غِررٍ وفُتُورٍ عن العمل لْلآخِرَةِ. نَسْأَلُ الله أنْ يُوقِظ قُلُوبَنَا إِنَهُ على كل شيء قدير. اللهُم صلي علي محمد وآله وسلم.
إذا كان رأسُ المال ِعُمْرُكَ فَاحْتِرزْ ** عَليه من الإِنْفَاقِ في غيرِ وَاجِب
****************
المصدر: سواليف
كلمات دلالية: ماجد دودين الله تعالى الله م
إقرأ أيضاً:
دعاء لمن ضاقت عليه الأرض بما رحبت.. ردده سيأتيك الفرج عاجلا
تأتي على الإنسان لحظات تضيق به الأرض بما رحُبت وتكثر عليه المشاكل والهم ولا يجد لها مخرج إلا الدعاء واللجوء لله تعالى.
فالدعاء هو سلاح المؤمن في كل الأوقات في السراء والضراء، في الشدة والرخاء، وعلى كل مسلم أن يلجأ إلى الله ويتضرع إليه لفك الكرب وزوال الهم والضيق، والإكثار من الاستغفار والصلاة على النبي، مع الأخذ بالأسباب، والحرص على قيام الليل والدعاء في الثلث الأخير من الليل لفك الكرب والهم والضيق.
دعاء لمن ضاقت عليه الأرض بما رحُبتيا حي يا قيوم برحمتك استغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين
9 كلمات سبب فى السعادة وغفران الذنوب وتجمع خيري الدنيا والأخرة
قال الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، إن هناك دعوة من قالها كانت سبب فى تفريج الكرب وزوال الهموم، وسبب فى السعادة وغفران الذنوب تجمع لك خيري الدنيا والأخرة، ألا وهى دعوة سيدنا يونس دعوة ذي النون عندما دعا وهو فى بطن الحوت فقال (( لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين))، فأولها توحيد أوسطها تسبيح واخرها استغفار، وهى وصية من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعليك بها فى كل وقت وحين.
وأضاف "عبد الرازق"، فى فيديو منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، هذه الدعوة قالها عنها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ((الا اخبركم بشئ اذا نزل برجل منكم كربا او بلاء من أمر الدنيا دعا به ففرج عنه دعوة ذي النون لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين)) وقال أيضًا صلى الله عليه وسلم (( دعوة ذي النون أذا دعا فى بطن الحوت فقال لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين لما يدعو بها مسلم الا فرج الله عنه)).
وأشار الى أن هذه الدعوة من دعا بها فرج الله عنه وقضى حاجته، كذلك هى ليست خاصة بسيدنا يونس والدليل على ذلك قول الله عز وجل ((وَذَا ٱلنُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَٰضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِى ٱلظُّلُمَٰتِ أَن لَّآ إِلَٰهَ إِلَّآ أَنتَ سُبْحَٰنَكَ إِنِّى كُنتُ مِنَ ٱلظَّٰلِمِينَ))، فهذة الدعوة تنجيك من كل هم وغم وكرب وكل بلاء.
دعاء الشدائد لقضاء الحوائج ورفع البلاء"اللهم إنا نسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، اللهم إنا نسألك بأنك أنت الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، اللهم إنا نسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، برحمتك نستغيث، اللهم اصرف عنا هذا الوباء، اللهم حصنا، وحصن أولادنا، وأهلنا، وأهل الأرض أجمعين، من هذا الوباء، واصرفه عنا، باسمك الأعظم يا أرحم الرحمين".
أيهما أفضل لفك الكرب الاستغفار أم الصلاة على النبيقال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن مَنْ يعاني الكرب والهّم والغم والدَيْن، يقول "لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".
وأجاب الشيخ أحمد ممدوح، خلال فتوى مسجلة له، عن سؤال: "أيهما أفضل لفك الكرب الاستغفار أم الصلاة على النبي؟"، مؤكدا أن كليهما ثوابه عظيم ولكن يجب المواظبة على كليهما معا، فلا يمكن أن ننشغل بالاستغفار على طول الخط ونترك الصلاة على النبي والعكس كذلك.
وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء أن الصلاة على النبي فيها إزالة الهم ورفع الكرب ومغفرة للذنوب، أما الاستغفار فيمحو الذنوب ويوسع الرزق وقد علمنا النبي صلى الله عليه وسلم دعاء سيد الاستغفار "اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ قَالَ وَمَنْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَمَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ".
وأضاف الشيخ أحمد ممدوح أن الاستغفار والصلاة على النبي والدعاء وصلاة ركعتين كل هذا لفك الكرب، فمن أصابه كرب وهم وغم عليه أن يردد بدعاء: «اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت».
وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء: "هناك الكثير من الأدعية لفك الكرب والهم وهى "لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد".
دعاء لقضاء أصعب الحوائجلا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين".
اللهم أنى أتوجه إليك بعبدك ونبيك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لتقضى حاجتى يارسول الله أنى أتوجه بك الى ربي ليشفعك فيا ويقضى حاجتى.
(اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي)
(اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).