سواليف:
2024-09-09@20:15:56 GMT

الغطرسة المُدمرة

تاريخ النشر: 6th, August 2024 GMT

#الغطرسة المُدمرة

د. #حسن_العاصي

باحث وكاتب فلسطيني مقيم في الدنمرك

التقطت اللغة الإنجليزية مفهوم الغطرسة والمصطلح الذي يشير إلى هذا النوع من الغرور من اليونانيين القدماء، الذين اعتبروا الغطرسة عِلَّة خطيرة في الشخصية قادر على إثارة غضب الآلهة. في المأساة اليونانية الكلاسيكية، كانت الغطرسة في كثير من الأحيان عيباً قاتلاً أدى إلى سقوط البطل المأساوي.

عادة تؤدي الثقة المفرطة بالبطل إلى محاولة تجاوز حدود القيود البشرية واحتلال مكانة إلهية، وكانت الآلهة حتماً تُذل الجاني بتذكير حاد بفنائه.

مقالات ذات صلة الأردن والمرحلة الجديدة.. علاج ” فالج لا تعالج “ 2024/08/06

الغطرسة هي سمة شخصية تنطوي على الفخر المفرط والثقة والأهمية الذاتية. وبناءً على ذلك، يميل الأفراد المتغطرسون إلى المبالغة في تقدير أشياء مثل قدراتهم ومعرفتهم وأهميتهم واحتمال نجاحهم. على سبيل المثال، قد يعتقد الشخص المتغطرس أنه لا يخطئ أبداً، وأن نجاحه مضمون في جميع مشاريعه، أو أنه يستحق أن يكون فوق القانون. وهي سمة إشكالية يمكن أن تؤدي إلى عواقب سلبية خطيرة على الأفراد المتغطرسين وعلى من حولهم، لذلك من المهم فهمها والتعامل معها بفعالية.

السلوك المتغطرس قديم قدم الطبيعة البشرية. ومع ذلك، فإن العوامل التي تجعل الناس يُنظر إليهم على أنهم متعجرفون لم تحظ إلا بقدر قليل جداً من الاهتمام البحثي. الغطرسة هي واحدة من أكثر مظاهر الطبيعة البشرية غير المُحببة والتي لا يمكن القضاء عليها، وهي ظاهرة تمت إدانتها منذ العصور القديمة. كان لدى اليونانيين القدماء مفهوم للغطرسة، والذي يشير إلى الأفعال التي تهين الضحية من أجل متعة أو إرضاء المعتدي. كان يُنظر إلى الغطرسة أيضاً على أنها خطيئة في الديانات الإبراهيمية. تؤكد الأبحاث المعاصرة هذه الأفكار المبكرة التي تبين أن الأشخاص المتغطرسين أقل إعجاباً من قبل الآخرين، ويُنظر إليهم على أنهم أقل اجتماعياً، وأقل ذكاءً، وأقل إنتاجية.

على الرغم من سمعتها السيئة، لا تزال الغطرسة شائعة إلى حد ما حتى يومنا هذا. أظهر استطلاع أجرته منصة Amazon’s Mechanical Turk شارك فيه 335 شخصاً أن ما يصل إلى 84% من المشاركين أفادوا بأنهم واجهوا سلوكاً متعجرفاً مرة واحدة على الأقل شهرياً. واعترف ما يصل إلى 46% من المشاركين بالتصرف بغطرسة. من الواضح أن السلوك المتغطرس هو حدث اجتماعي متكرر. لكن لماذا يستمر الناس في التصرف بغطرسة؟

قد تكون إحدى الإجابات المفاجئة على هذا السؤال هي أن بعض السلوكيات يُنظر إليها على أنها متعجرفة على الرغم من أنها لم تكن مقصودة على هذا النحو من قبل الممثلين. وبعبارة أخرى، قد تكون الأخطاء المتعجرفة ناجمة عن المفاهيم الخاطئة لدى الأفراد حول الظروف التي بموجبها يُنظر إلى سلوكهم على أنه متعجرف. أحد مظاهر الغطرسة المثيرة للاهتمام في هذا الصدد هو سلوك الرفض، حيث قد يعتقد الناس خطأً أن طردهم للآخرين سيكون مبرراً بتفوقهم الفعلي في الكفاءة.

قد يتصرف الناس باستخفاف تجاه الآخرين بطرق مختلفة. في بعض الحالات، قد يتجاهل الأفراد الآخرين بشكل سلبي، على سبيل المثال، من خلال عدم النظر إليهم، أو من خلال عدم الاهتمام بما يشعر به شريكهم، وما يفكر فيه ويقوله، أو من خلال عدم الرد عليهم. وفي حالات أخرى قد يكون الفصل أكثر نشاطاً، مثل التحقير من الآخرين، أو مقاطعتهم. إن أحد أكثر أشكال سلوك الرفض هو رفض النصيحة. في الواقع، تظهر الأبحاث أن الناس يميلون إلى تجاهل نصيحة الآخرين في سياقات اجتماعية مختلفة، مثل العلاقات الوثيقة، وعلاقات العمل، وفي مواضيع مختلفة، مثل المسائل الواقعية ومسائل الذوق، حتى عندما لا يكون هذا السلوك مبرراً عقلانياً.

ولكن من الواضح أن ليس كل رفض للنصيحة يشير إلى الغطرسة. وقد يشير إلى سمات أو مواقف أو حالات عقلية أخرى للمنصح مثل الاستقلال أو عدم المصداقية أو الثقة بالنفس.

الغطرسة في أثينا القديمة، هي الاستخدام المتعمد للعنف للإذلال أو الإهانة. لقد تغير دلالة الكلمة بمرور الوقت، وأصبح تعريف الغطرسة على أنها غطرسة متعجرفة تقود الشخص إلى تجاهل الحدود الإلهية المحددة للعمل البشري في عالم منظم.

الغطرسة في اليونان القديمة

المثال الأكثر شهرة للغطرسة في اليونان القديمة كان حالة “ميدياس” Meidias، الذي ضرب الخطيب “ديموسثينيس” Demosthenes في وجهه عام 348 قبل الميلاد عندما كان الأخير يرتدي ثياباً احتفالية ويؤدي وظيفة رسمية. وهذا الشعور بالغطرسة يمكن أن يميز الاغتصاب أيضاً. كانت الغطرسة جريمة على الأقل منذ زمن “سولون” Solon في القرن السادس قبل الميلاد، وكان بإمكان أي مواطن توجيه اتهامات ضد طرف آخر، كما كان الحال أيضاً بتهمة الخيانة أو المعصية. في المقابل، لا يمكن إلا لأحد أفراد عائلة الضحية توجيه اتهامات بالقتل.

إن أهم مناقشة للغطرسة في العصور القديمة هي التي أجراها أرسطو في كتابه البلاغة:

“تتكون الغطرسة من فعل وقول أشياء تسبب العار للضحية… لمجرد الاستمتاع بها. الانتقام ليس غطرسة، بل انتقام. الشباب والأغنياء متعجرفون لأنهم يعتقدون أنهم أفضل من الآخرين”.

تتناسب الغطرسة مع ثقافة العار في اليونان القديمة والكلاسيكية، حيث كانت تصرفات الناس تسترشد بتجنب العار والسعي إلى الشرف. ولم يتناسب ذلك مع ثقافة الذنب الداخلي، التي أصبحت مهمة في العصور القديمة اللاحقة والتي تميز الغرب الحديث.

“أوديب” Oedipus الذي أعمى نفسه يُظهر الإفراط في الافتراض أو الغطرسة في ثقته بأنه أفلت من نبوءة “أوراكل أبولو” Apollo’s oracle، يرى أنه كان مخطئاً وأنه – تماماً كما تنبأ – تزوج أمه وقتل والده. ولذلك فهو يعمي نفسه.

نظراً لأن اللغة اليونانية تحتوي على كلمة تعني خطأ وهي (hamartia) ولكن ليس الخطيئة، فقد استخدم بعض الشعراء – وخاصة “هسيود” Hesiod القرن في السابع قبل الميلاد و”إسخيليوس” Aeschylus في القرن الخامس قبل الميلاد الغطرسة لوصف العمل غير المشروع ضد النظام الإلهي. أدى هذا الاستخدام إلى المعنى الحديث للمصطلح وتأكيده على المعصية. كثيراً ما يسعى نقاد الأدب اليوم إلى العثور في الغطرسة على “العيب المأساوي” (hamartia) الذي يعاني منه أبطال المأساة اليونانية. هناك شخصيات في الأساطير والتاريخ اليوناني قد يكون مناسباً لها هذا الاستخدام، مثل الملك الفارسي “زركسيس” Xerxes في تاريخ “هيرودوت” Herodotus للحروب الفارسية في القرن الخامس قبل الميلاد، الذي حاول معاقبة البحر لتدمير جسره فوق الدردنيل “أياكس” Ajax في مسرحية “سوفوكليس” Sophocles، الذي طلب من أثينا مساعدة المحاربين الآخرين لأنه لا يحتاج إلى مساعدة إلهية؛ أو أوديب في مسرحية سوفوكليس أوديب ريكس، الذي بقتله والده الحقيقي عن غير قصد والزواج من أمه يحقق نبوءة أوراكل دلفي عنه.

محددات الغطرسة المدركة

عرّف عالم النفس الأمريكي “راسل جونسون” Russell  Johnson وزملاؤه الباحثون في مقال بعنوان “التصرف بتفوق ولكن في الواقع أدنى: ارتباطات وعواقب الغطرسة في مكان العمل” Acting Superior But Actually Inferior?: Correlates and Consequences of Workplace Arrogance الغطرسة بأنها “مجموعة من السلوكيات التي تنقل إحساس الشخص المبالغ فيه بالتفوق، والذي غالباً ما يتم تحقيقه من خلال الاستخفاف بالآخرين”. وهكذا، عندما يواجه الناس رفضاً للنصيحة، فإنهم سيعتبرونها غطرسة إذا أرجعوها إلى رغبة الموجه في إثبات تفوقه على المرشد. ما الذي يمكن أن يؤدي إلى مثل هذا الإسناد؟

تحدد الأدبيات المتعلقة بإدراك الشخص عاملين رئيسيين يحددان تصور الناس للأفراد الآخرين: الكفاءة الفعالة والسلوك بين الأشخاص. يبدو أن هذين العاملين لهما أهمية كبيرة في إدراك السلوك الرافض. وعلى وجه التحديد، ما إذا كان رفض النصيحة سيبدو متعجرفاً قد يعتمد على طريقة الفصل بين الأشخاص، وعلى مدى إمكانية تبرير الفصل من خلال كفاءة مقدم المشورة.

إن المؤشر الأكثر وضوحاً للغطرسة هو طريقة الفصل. إذا كانت طريقة الفصل في حد ذاتها مهينة، فسيكون من الصعب تفسيرها على أنها مجرد رغبة في إثبات تفوق الفرد. على الرغم من أن الدراسات السابقة حول مفهوم الغطرسة لم تتلاعب بطريقة التعامل مع الأشخاص المستهدفين بشكل مباشر، إلا أن نتائجها تتفق مع هذا التنبؤ. على سبيل المثال، أظهر عالم النفس الأمريكي “برنارد وينر” Bernard Weiner وزملاؤه في جامعة كاليفورنيا University of California في بحث بعنوان “حسابات النجاح كمحددات للغطرسة والتواضع” Accounts for Success as Determinants of Perceived Arrogance and Modesty أن الأشخاص الذين أرجعوا نجاحهم إلى قدرتهم كان يُنظر إليهم على أنهم أكثر غطرسة من أولئك الذين أرجعوا ذلك إلى أسباب أخرى مثل الجهد أو الحظ أو مساعدة الآخرين. والأهم من ذلك، أن عزو نجاح الناس إلى قدراتهم الخاصة كان يُنظر إليه على أنه محاولة لإثبات تفوقهم على الآخرين. وهكذا، عندما وصفت إحدى النساء نجاحها بطريقة تشير ضمناً إلى تفوقها الثابت، استنتج المشاركون أنها كانت أكثر غطرسة.

قد تشير الكفاءة الأقل للمستشار أيضاً إلى الغطرسة باعتبارها الدافع الأساسي لرفض نصيحته. على وجه الخصوص، إذا رفض أحدهم النصيحة بشكل غير مبرر، فقد يشك الناس في أن الدافع وراء هذا السلوك هو رغبتها في إثبات تفوقها على المستشار، أو عدم رغبتها في الاعتراف بكفاءة المستشار الأعلى (أو المساوية له). وعلى العكس من ذلك، إذا كان من الممكن تبرير رفض النصيحة من خلال الكفاءة العالية للمستشار، فإن تفسير الغطرسة يجب أن يبدو أقل احتمالا.

تتوافق الأبحاث السابقة حول مفهوم الغطرسة مع هذا المنطق. يأتي بعض الدعم غير المباشر لهذه الفكرة من بحث جونسون. وبشكل أكثر تحديداً، طلب الباحثون من الموظفين تقييم غطرسة زملائهم وأدائهم في العمل، كما قاموا أيضاً بقياس ذكاء زملاء العمل. وأظهرت النتائج أن زملاء العمل الأقل ذكاءً والأضعف أداءً تم تصنيفهم على أنهم أكثر غطرسة. وهذا يعني أنه من المفترض أن زملاء العمل الذين لا يمكن تبرير سلوكهم من خلال كفاءتهم كان يُنظر إليهم على أنهم أكثر غطرسة. تأتي الأدلة الأقوى من الدراسات التجريبية التي أجراها وينر وزملاؤه. وجد الباحثون أنه عندما يتم تبرير نجاح الشخص المتفاخر بشكل واضح من خلال قدرته الفعلية، فإنه يُنظر إليه على أنه أقل غطرسة.

أمثلة على الغطرسة

على الرغم من وجود أمثلة لأفراد متغطرسين في كل مجالات الحياة، إلا أن هذه الظاهرة ترتبط بشكل شائع بأولئك الذين يشغلون مناصب في السلطة. على سبيل المثال، غالباً ما يظهر الغطرسة من قبل الرؤساء التنفيذيين وغيرهم من المديرين التنفيذيين، ومن قبل السياسيين، ومن قبل القضاة والمحامين، وأساتذة الجامعات، ورؤساء الأندية الرياضية.

في كل هذه الحالات، تحدث الغطرسة عندما يظهر الشخص مستويات مفرطة من الفخر، أو الثقة، أو الأهمية الذاتية بطرق مختلفة، مثل المبالغة في تقدير قدراته، أو رفض الاعتقاد بأنه يمكن أن يرتكب أي خطأ.

هذه الأمثلة ليست حاسمة لفهم ماهية الغطرسة أو كيفية التعامل معها، ولكنها يمكن أن تكون مثيرة للاهتمام لأولئك الذين يريدون معرفة المزيد حول هذا الموضوع. في بعض الحالات، تتعامل هذه الأمثلة مع الغطرسة ليس بالمعنى النفسي الأكثر حداثة، حيث يُنظر إليها في المقام الأول على أنها سمة شخصية، ولكن بالمعنى الأدبي الأقدم، لا سيما في حالة الأساطير اليونانية، حيث غالبتً ما يُنظر إلى الغطرسة على أنها سمة شخصية. التصرف المفرط في الكبرياء الذي يؤدي إلى سقوط مأساوي.

مثال على الغطرسة من التاريخ

ويظهر مثال تاريخي بارز للغطرسة في حالة “نابليون” Napoleon القائد العسكري الفرنسي الذي غزا روسيا في عام 1812. وانتهى الغزو بتراجع جيش نابليون، بعد أن عانت قواته كثيراً من الشتاء الروسي القاسي ومن تكتيكات الأرض المحروقة التي اتبعتها روسيا، وحرب العصابات. وقد تم وصف غطرسته في الاقتباس التالي:

“إن الأحداث التي وقعت في سهول روسيا خلال الأشهر التالية هي مادة لمأساة يونانية. بدأ المشروع ببراعة، بل وببراعة شديدة؛ وعندما أصبحت البشائر الطيبة سيئة، تجاهل نابليون، وهو أناني للغاية، أهميتها حتى أصبح هو ومضيفه ملتزمين تماماً وبلا رجعة بمهمة محكوم عليها بالفشل. لم تعاقب الآلهة الغطرسة بشدة أكثر من أي وقت مضى” من كتاب “الحملة الروسية، 1812” The Russian campaign, 1812 للكاتب “ميري دي فيزينساك” Mairie de Fezensac الصادر عام 1970.

أمثلة على الغطرسة في الأدب

في مسرحية دكتور “فاوستس” Faustus (لكاتبها كريستوفر مارلو Christopher Marlowe)، يُظهر الطبيب فاوستوس غطرسة عندما يعقد صفقة مع الشيطان، والتي ستمنحه السلطة، ولكنها تلعنه بالجحيم، وعندما يتجاهل الفرص المتاحة له للتوبة حتى فوات الأوان.

في رواية “فرانكشتاين” Frankenstein (بقلم ماري شيلي Mary Shelley) يُظهر العالم فيكتور فرانكنشتاين غطرسة عندما خلق الحياة على شكل وحشه.

في القصيدة الملحمية “الفردوس المفقود” Paradise Lost (لكاتب جون ميلتون John Milton)، تُظهر شخصية الشيطان الغطرسة عندما يحاول التمرد على حكم الله في السماء، وعندما يعلن في النهاية أنه “من الأفضل أن يحكم في الجحيم بدلاً من الخدمة في الجنة”.

أمثلة على الغطرسة في الأساطير والتاريخ اليوناني

يرتبط مفهوم الغطرسة ارتباطاً وثيقاً بالتاريخ والأساطير اليونانية، حيث نشأ. وفيما يلي بعض أبرز الأمثلة على الغطرسة في هذه المجالات:

في القصيدة الملحمية الأوديسة (من تأليف هوميروس  Homer)، يتم عرض الغطرسة من قبل الخاطبين “بينيلوب” Penelope (زوجة أوديسيوس)، الذين يغازلونها أثناء غياب أوديسيوس الطويل، والذين يتصرفون بوقاحة في منزلها، وهو الفعل الذي قُتلوا بسببه فيما بعد بسببه. ومع ذلك أظهر أوديسيوس نفسه أيضاً بغطرسة، بعد أن أعمى العملاق والهروب من كهفه، أخبر أوديسيوس العملاق باسمه بتفاخر. ونتيجة لذلك، ينتقم والد العملاق، وهو “بوسيدون” Poseidon (إله البحر اليوناني)، لابنه بمعاقبة “أوديسيوس” Odysseus.

في أسطورة “ديدالوس” Daedalus يحاول الحرفيون الماهرون ديدالوس وابنه “إيكاروس” Icarus الهروب من المتاهة التي بناها ديدالوس لملك كريت “مينوس” Minos  بعد أن قام الملك بسجنهم لمنع ديدالوس من مشاركة معرفته بالمتاهة. يهرب الزوج عن طريق جمع الريش ولصقه في الأجنحة باستخدام الشمع. ومع ذلك، على الرغم من تحذيرات ديدالوس، يظهر إيكاروس غطرسة ويطير عالياً جداً، مما يتسبب في ذوبان جناحيه من الشمس، وعند هذه النقطة يسقط في البحر ويغرق.

في مسرحية “أياكس” Ajax (لـ سوفوكليس Sophocles)، يظهر المحارب العظيم أياكس غطرسة مرتين؛ أولاً عندما يتفاخر بأنه لا يحتاج إلى مساعدة الآلهة في المعركة، ثم عندما يرفض عرض المساعدة الذي قدمته الإلهة أثينا. كعقاب على ذلك، تخدعه أثينا بقتل الحيوانات التي استولى عليها الجيش اليوناني كغنائم حرب. عندما يدرك أياكس ما فعله، يشعر بالخجل ويقتل نفسه في النهاية.

في مسرحية “أوديب ريكس” Oedipus Rex (بقلم سوفوكليس Sophocles )، يغادر أوديب منزله في “كورنثوس”  Corinthفي محاولة لتجنب النبوءة التي أعطتها له الكاهنة “أوراكل دلفي” Oracle of Delphi بأنه سيقتل والده ذات يوم ويتزوج أمه. خلال أسفاره، يقتل رجلاً التقى به، والذي تبين في النهاية أنه والده الحقيقي الذي لم يعرفه أبدًا “لايوس” Laius. حرر أوديب مدينة طيبة من أبو الهول لاحقاً، وكمكافأة له على ذلك، مُنح ملكية طيبة، وتزوج الملكة “جوكاستا” Jocasta التي كانت والدته الحقيقية طوال الوقت. يمكن تفسير العديد من الأفعال على أنها غطرسة في حالة أوديب، بما في ذلك، أبرزها، محاولته الهروب من مصيره، وكبريائه المفرط الذي يمنعه من رؤية الحقيقة، وسوء معاملته للنبي الأعمى “تيريسياس” Tiresias. عندما تظهر الحقيقة، تقتل والدة أوديب نفسها، ويصاب أوديب بالعمى بسبب اليأس.

أخطار الغطرسة

يكمن الخطر الرئيسي للغطرسة في أنها تشوه حكم الناس بطرق مختلفة، مما يجعل الفرد المتغطرس يتخذ قرارات ضارة له وللآخرين الذين يتأثرون بهذه القرارات. على سبيل المثال، بما أن الغطرسة تنطوي على ثقة مفرطة في معارف الفرد وقدراته، فإنها يمكن أن تدفع الناس إلى المبالغة في تقدير قدرتهم على تحقيق نتائج إيجابية في مختلف المجالات، وهو ما يدفعهم إلى خوض أخطار غير ضرورية. وبالمثل، يمكن للغطرسة أن تقود الناس إلى المبالغة في تقدير صحة وموثوقية حدسهم، وبالتالي الإفراط في الاعتماد على تلك الحدس مع تجنب عملية التفكير السليم، خاصة إذا كانت تنطوي على مناقشات مع الآخرين. علاوة على ذلك، ترتبط الغطرسة أيضًا بمجموعة من القضايا الإضافية، مثل التهور والاندفاع، وفقدان الاتصال بالواقع، وعدم الرغبة في النظر في النتائج غير المرغوب فيها، ورفض الشعور بالمسؤولية أمام الآخرين، والصعوبات في مواجهة الحقائق المتغيرة، والاعتماد على صيغة مبسطة للتغيير. النجاح، وضعف الوعي الأخلاقي، وكلها يمكن أن تؤدي إلى نتائج سلبية. أحد المجالات البارزة التي تم فيها التحقيق في أخطار الغطرسة هو المشهد المؤسسي، حيث ثبت أن هذه الظاهرة تؤثر سلباً على عملية صنع القرار لدى المسؤولين التنفيذيين بطرق مختلفة.

علاوة على ذلك، يمكن أن يكون للغطرسة أيضاً تأثير ضار من منظور اجتماعي، لأن الغطرسة غالباً ما تؤدي إلى سلوكيات تجعل الآخرين يشكلون رأياً سلبياً عن الفرد المتغطرس. على سبيل المثال، غالباً ما يتسبب الأفراد المتغطرسون في كراهية أعضاء مجموعتهم لهم، عندما يُظهرون الغطرسة من خلال تقديم ادعاءات صريحة بشأن تفوقهم الذاتي، أو من خلال القول بأنهم أفضل من الآخرين، أو أن مستقبلهم سيكون أفضل، أو عندما يبالغون في تقدير قدراتهم الذاتية.

ما الذي يدفع الناس إلى الغطرسة

السؤال الختامي: ما الذي يدفع بعض الناس إلى الغطرسة؟ لا يوجد سبب واحد للغطرسة، ولكن بشكل عام، من المرجح أن تؤدي السلوكيات التي تضخم كبرياء الشخص أو ثقته أو أهميته الذاتية إلى ذلك، غالباً من خلال عملية تدريجية. على سبيل المثال، في بعض الحالات، يمكن لسلسلة من النجاحات الكبرى المتتالية أن تثير الغطرسة، كما يمكن الإعفاء من القواعد أو الحصول على الثناء المستمر ولا انتقاد.

بالإضافة إلى ذلك، هناك عوامل معينة يمكن أن تجعل الشخص أكثر استعداداً لتطوير الغطرسة. ويشمل ذلك، على سبيل المثال، البيئة الثقافية، أو وجود سمات شخصية مثل النرجسية، والتي تنطوي على الاهتمام المفرط أو الإعجاب بالذات.

أخيراً، لاحظ أنه على الرغم من أن الغطرسة تتم مناقشتها عادةً باعتبارها سمة شخصية، إلا أنها يمكن أن تحدث أيضا على نطاق واسع، بين مجموعات مثل الفرق الرياضية أو الشركات أو البلدان، التي يطور أعضاؤهاً غطرسة جماعية فيما يتعلق بهوية مجموعتهم، بشكل جماعي، بصورة عملية مشابهة لتطور الغطرسة الفردية، وذلك بحسب النوع، أو العرق، أو الدين، أو اللغة، أو الموقع الاجتماعي، أو المكانة العلمية.. الخ.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: على سبیل المثال على الرغم من إلى الغطرسة بطرق مختلفة الغطرسة على قبل المیلاد الغطرسة فی الغطرسة من الناس إلى فی مسرحیة تنطوی على کان ی نظر على أنها غطرسة فی یشیر إلى غطرسة من عندما ی على ذلک من خلال یمکن أن إذا کان من قبل

إقرأ أيضاً:

النفاق كما عرفته!

 

 

د. محمد بن عوض المشيخي

 

النفاق يُمثل بضاعة رائجة لا تنتهي صلاحيتها في مختلف الأزمان، وقد ارتبطت بالإنسان عبر مراحل حياته، وعلى الرغم من النفي المُتكرر من البعض لعدم ارتباطهم بالنفاق، إلّا أن الغايات تُبرر الوسيلة المتمثلة في النفاق الذي يودي بصاحبه إلى الدرك الأسفل من النار.

هناك شعرة رفيعة تفصل بين النفاق والمجاملة؛ فالإنسان مُجبر في كثير من الأحيان أن يمارس المجاملة على نطاق واسع، وذلك لإرضاء الآخرين الذين يعيش معهم، وذلك بهدف كسب ودهم وكذلك الحصول على بعض المكاسب المادية والمعنوية؛ بل ربما لتجنب الصدام بالغير والاختلاف مع من نشاركهم في هذه الحياة. وقد نحتاج إليهم لمساعدتنا للوصول إلى غايتنا في الحياة؛ كالوظيفة أو المال أو حتى نتجنب الأذى من البعض. وهناك من يعتقد أن لغة المجاملة تفتح الأبواب المغلقة والخزائن السرية؛ بل وحتى القلوب المُتحجِّرَة، فعند سماع المفردات الجميلة المُعبِّرة من المدح والثناء والوصف الجميل الذي يرفع الشخص المقصود أو الموسوم بالمدح إلى عنان السماء، وتجعله الكلمات المعبرة، فإنِّه يشعر بنشوة الانتصار والنجاح الذي ما بعده فشل؛ وفي واقع الأمر الثقافة العربية الدارجة تُسيطر على مفرداتها المجاملات التي تعود عليها الناس في مختلف أنشطتهم ومجالسهم اليومية.

أما خطاب الصراحة فهو الغائب الأبرز في المضامين التي نشاهدها ونعيشها في أوقات كثيرة في مختلف الساحات وميادين الحياة. ومن المؤسف حقًا أنك تخسر كل من حولك من الأصدقاء والمسؤولين؛ بل حتى أفراد أسرتك المقربين عندما تكون صريحًا بما فيه الكفاية، وتضع الأمور في نصابها؛ فالحقيقة صعبة ومُرَّة على كثير من النَّاس، ويجنح هؤلاء الجمع إلى صَمِّ الآذان عندما يحضر النقد البنّاء ويصل إلى أسماعهم، وتأخذ الصراحة مسارها الحقيقي وتكون هذه الصراحة لغة الحوار الوحيدة، وتتوارى عن المشهد كلمات المجاملة التي تستخدم لتطليف الأجواء وجبر الخواطر، وتزيين الباطل وتضليل الناس.

لا شك أن مراقبة الآخرين والانشغال بعيوبهم، ومحاولة إبرازها والتركيز عليها، يُعد من الأمور المذمومة وغير المستحبة اجتماعيًا، فأولى بالإنسان مِنّا أن يتفقد عيوبه ويتعرف عليها عن قرب بشكل واضح ويُحاول، بقدر الإمكان تصحيحها نحو الأفضل كل ما أمكن ذلك وسنحت الفرصة.

يجب هنا أن نُفرِّق بين الاحترام المُتبادل في ثقافتنا المُتمثل في بعض المجاملات الضرورية مثل تبادل الزيارات وتقديم الهدايا بين الأطراف والتي تهدف بالدرجة الأولى إلى استدامة العلاقات الإنسانية بين الأقارب والأصدقاء والجيران، والتعبير عن المشاعر الطيبة تجاه من نُحب، وبين النفاق المذموم الذي يُصنَّف ضمن شهادة الزور ومُساندة البعض من عِلية القوم والشهادة لهم بحُسن الخلق والعدل، على الرغم مما قد يبدر منهم من أفعال سيئة ربما تتجاوز الأعراف المُتفق عليها؛ بل وطالت حقوق الآخرين من الناس الغلابة. كما إن ما يجمع الناس ويُحبِّبهم للبعض هو الكلام اللطيف أو على قول البعض "الكلام المعسول"، والتركيز على المحاسن وغض الطرف عن السلبيات والعيوب، وإن كانت واضحة المعالم، على أمل أن يتعلم الأصدقاء الذين نتعامل معهم من تلك السلبيات والعمل على إزالتها من الوجود.

وإذا أصبح بالفعل كل واحد منا مُنشغلًا بعيوبه عن الآخرين، سنجد أن البشر في عالمنا قد تحول واقعهم ومستقبلهم إلى أفضل حال، وارتقوا إلى المجد أو ما يعرف مجازًا برحاب "المدينة الفاضلة" التي تتحقق فيها الأحلام الجميلة ونعيش جنبًا إلى جنب في وئام وسلام أبدي.

كم هي صعبة الحياة عند ما ندخل معتركها دون ضوابط أو دراية بما نُريد نحققه، وتكون التلقائية والفطرة التي تربينا عليها في طفولتنا هما اللتين نحملهما على وجوهنا البرئية ونواينا الطيبة في غابة تتنافس فيها الناس لتحقيق المكاسب والغنائم، بدون مراعاة للحرمات والحدود في زمن كثرت فيه الفتن والنفاق والبحث عن المصالح على حساب الأخلاق الكريمة التي كانت زاد الأولين من أجددنا وآبائنا ومعيارهم في هذه الدنيا الفانية. الحقيقة المؤلمة التي نراها اليوم بكل وضوح أمام أعيننا هي ميل عامة الناس للمصالح على حساب المبادئ، والتوجه بلا حرج لأصحاب الأموال والمناصب وتزكيتهم بلا حرج، وإن كان ذلك على حساب القيم وتعاليم ديننا الحنيف وحسن الخلق.. فهل بالفعل وصلنا إلى المستوى الذي يمكن أن نوصف فيه قطاعات من المجتمع الذي نعيش فيه بأنهم ماديون وأنانيون، وقبل ذلك كله مُنافقون بما تحمله هذه الكلمات من معنى؟

في واقع الأمر أن البشر يتجذر فيهم حب اكتناز المال وتقلد المناصب ومصاحبة أصحاب النفوذ والسلطة، هذا بالنسبة للنُخب والمُثقَّفين الذين يكونون على مقربة من صُنَّاع القرار والحكام، وهذا ليس محصورًا في هذا الزمن؛ بل عبر التاريخ، ولعلنا نتذكر المنافقين والمتسلقين من الأعيان والشعراء والطامعين بالمناصب على مر العصور المختلفة، كيف كان هؤلاء القوم يكيلون المدح وينافقون من يغدق عليهم بالمال ويُقرِّبهم ويُحسن استقبالهم في القصور ودواوين الخلفاء والحكام.

في الختام.. الكل يتحدث عن المثالية المفقودة، فيستحضر هؤلاء الأخلاق الكريمة عند حاجتهم لذلك لتحقيق غاية أو هدف معين وسرعان ما تختفي تلك المبادئ عندما يتحقق لهم ما يريدونه، وبعد ذلك يظهر النَّاس على حقيقتهم وشخصيتهم المُعبِّرة عن واقعهم والتي ينفر منها من يُعاشرهم، بسبب النفاق الاجتماعي.. إنِّها طبيعة إنسانية سيئة تُعبِّر عن جوانب مُظلمة في حياتنا، لكنها راسخة في كثير من النفوس والأفئدة ولا تتغير إلّا بحدوث زلزال عظيم يقتلع الجذور الخبيثة التي سكنت العقول وتوغلت في اللاشعور من أدمغتنا، وإن كان هذا التسونامي غير وارد الحدوث في حياة الكثير من الناس!

** أكاديمي وباحث مختص في الرأي العام والاتصال الجماهيري

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • إِنَّا أرسلنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا
  • نيفين مختار: الكذب على الله ورسوله يؤدي إلى النار (فيديو)
  • غزة والمرجفون في المدينة!!
  • نصيحة
  • ما الدور الذي يمكن أن تلعبه أمعاء الأسماك في منتجات العناية بالبشرة في المستقبل؟
  • الزنان
  • الأستاذ الصحفي فتحـي الضـو عن الحرب العبثية الدائرة ومآلاتها والسيناريوهات التي يمكن أن تحدث حال إستمرارها
  • "وقولوا للناس حُسنًا"
  • النفاق كما عرفته!
  • ما زلنا هنا