عين ليبيا:
2024-09-09@20:17:12 GMT

واردات فرنسا من الغاز الروسي تسجل ارتفاعا حادا

تاريخ النشر: 6th, August 2024 GMT

 بالرغم من محاولة أوروبا التراجع عن مشتريات الطاقة من روسيا التي تساعد في تمويل قوات الكرملين في غزو لأوكرانيا المستمر منذ فبراير لعام 2022، ارتفعت واردات الغاز الطبيعي المسال الروسي إلى فرنسا بشكل حاد لأكثر من الضعف في النصف الأول من العام الحالي، وذلك وفقا لتحليلات جديدة لبيانات صادرة عن مؤسسات اقتصادية رائدة.

وكانت دول الاتحاد الأوروبي فرضت قيودا على واردات النفط الروسية، فإنها استثنت الغاز الطبيعي من ذلك.

وبينما تستورد الشركات الفرنسية معظم شحنات الغاز الروسي، خلص أحد التحليلات إلى أن دول الاتحاد الأوروبي استوردت إجمالا 7 بالمئة أكثر من الغاز الطبيعي المسال الروسي – وهو الذي خضع لعملية تبريد وتسييل من أجل تسهيل نقله بحريا – خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وفي السياق ذاته، قال  أوليه سافيتسكي، الخبير البيئي ومؤسس منظمة “رازوم وي ستاند” غير الربحية – التي تسعى إلى فرض عقوبات أكثر صرامة على الوقود الأحفوري الروسي – إن هدف الاتحاد الأوروبي المتمثل في التخلص التدريجي من جميع الوقود الأحفوري الروسي بحلول عام 2027 بات “بعيد المنال بشكل يثير الفزع”.

وأضاف: “الدول التي تشتري الغاز الطبيعي المسال الروسي تفسد عملية التحول إلى الطاقة المستدامة في القارة، وتساهم بمليارات الدولارات في المجهود الحربي الروسي”.

وصدر التحليل الجديد عن “معهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي”، وهي منظمة أميركية غير ربحية تهدف إلى تسريع وتيرة انتقال العالم إلى طاقة أكثر استدامة.

وحلل المعهد بيانات صادرة عن شركة “كيبلر” التي تقوم بتتبع عمليات الشحن، وشركة “آي سي آي إس” المزودة لبيانات السلع الأساسية، وكلاهما قدم تحليله الخاص.

وقال المعهد إن الشركات الفرنسية استوردت ما يقرب من 4.4 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال الروسي في النصف الأول من عام 2024، مقارنة بأكثر من 2 مليار متر مكعب استوردتها في نفس الفترة من العام الماضي.

وأضاف أن أكبر المستوردين بعد فرنسا هما إسبانيا وبلجيكا.

وتعد باريس واحدة من نقاط الدخول الرئيسية التي يمر عبرها الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا. وتمتلك فرنسا وإسبانيا أكبر عدد من محطات الغاز الطبيعي المسال في أوروبا، ولدى كل منهما 7 محطات.

آخر تحديث: 6 أغسطس 2024 - 13:48

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الاتحاد الاوروبي فرنسا واردات الغاز الروسي المسال

إقرأ أيضاً:

الإنتاج المحلي والاستيراد من الغاز الطبيعي يتجاوز 32 مليار متر مكعب بنهاية يوليو

مسقط-العُمانية

بلغ إجمالي الإنتاج المحلي والاستيراد من الغاز الطبيعي 32 مليارًا و608 ملايين و500 ألف متر مكعب حتى نهاية شهر يوليو 2024م بارتفاع نسبته 5.5 بالمائة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي والبالغ 30 مليارًا و914 مليونًا و500 ألف متر مكعب.

وبينت الإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن المشروعات الصناعية استحوذت على ما نسبته 63.6 بالمائة من استخدامات الغاز الطبيعي بسلطنة عُمان حتى نهاية شهر يوليو 2024م والتي بلغت 20 مليارًا و748 مليونًا و400 ألف متر مكعب.

وبلغ إجمالي استخدام الغاز الطبيعي لكل من: حقول النفط 6 مليارات و347 مليون متر مكعب، ومحطات توليد الطاقة 5 مليارات و366 مليونًا و800 ألف متر مكعب، والمناطق الصناعية 146 مليونًا و300 ألف متر مكعب.

وأوضحت الإحصاءات أن الإنتاج غير المصاحب للغاز الطبيعي شاملًا الاستيراد بلغ 26 مليارًا و33 مليونًا و800 ألف متر مكعب، فيما بلغ الإنتاج المصاحب 6 مليارات و574 مليونًا و700 ألف متر

مقالات مشابهة

  • قطر للطاقة تطلب 6 ناقلات إضافية للغاز المسال من الصين
  • ارتفاع بالعقود الآجلة للغاز الطبيعي الأوروبي
  • أستاذ هندسة طاقة: مصر الوحيدة بالشرق الأوسط القادرة على تصدير الغاز الطبيعي
  • خبير طاقة: مصر الوحيدة في الشرق الأوسط القادرة على تصدير الغاز الطبيعي
  • أسعار الصرف تواصل الارتفاع.. أكثر من 150 الفا لكل مئة دولار
  • بنسبة 19.99%.. «الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية» أكثر الأسهم ارتفاعا بالبورصة المصرية
  • بعد عقوبات أميركية.. مشروع الغاز الروسي في القطب الشمالي يكافح لجذب المشترين
  • الإمارات تبلغ مصر اهتمامها بالبحث عن الغاز الطبيعي في البلاد
  • الإنتاج المحلي والاستيراد من الغاز الطبيعي يتجاوز 32 مليار متر مكعب بنهاية يوليو
  • صفقة شل لتوريد الغاز المسال إلى تركيا.. تفاصيل السعر وشروط تسليم الشحنات