صحيفة الاتحاد:
2024-09-09@20:18:29 GMT

«صيف الشارقة».. رحلة استكشافية

تاريخ النشر: 6th, August 2024 GMT

الشارقة (الاتحاد) خلال إجازة الصيف، ينعم الشباب والأطفال في إمارة الشارقة بسلسلة من الأنشطة والفعاليات المتنوعة، حيث تقدم وجهات الإمارة برامج صيفية وورشاً إبداعية تناسب مختلف الأعمار والاهتمامات، من الفنون إلى العلوم، ومن الأنشطة الرياضية إلى المهارات الحياتية، ليستثمر الجيل الجديد أوقاته في اكتساب المعارف، وصقل المواهب، في بيئة داعمة للإبداع والتعلم والتطوير المستمر.

وتستمر المخيمات الصيفية في «بيت الحكمة» حتى نهاية أغسطس الجاري، وتستهدف الأطفال والشباب، حيث تغطي مجالات متنوعة مثل الابتكار الرقمي، والبرمجة، والمهارات الحياتية والفنية والإبداعية. وتتضمن ورشاً مثل استخدام تقنيات التصنيع الرقمي في فنون الفسيفساء والتطريز، وتصميم قوالب الصابون ثلاثية الأبعاد، والكروشيه الإبداعي، وصناعة المخبوزات، وفن إعداد القهوة المختصة.

وتوفر هذه المخيمات بيئة محفزة للإبداع والتعلم، وتساعد المشاركين على اكتشاف مواهبهم وقدراتهم.وأطلقت «ناشئة الشارقة» فعاليات «صيفك ويانا» الحافلة بنحو 300 نشاط وبرنامج متنوع على مدى شهر أغسطس، تستهدف الناشئة من عمر 13 - 18 عاماً، وتغطي مجالات واسعة تشمل: الفنون، العلوم، التكنولوجيا، الرياضة، والمهارات، ومنها مختبر المهارات، الذي يتضمن أكثر من 100 برنامج تأسيسي ضمن 10 محاور، منها مختبر المهارات المهنية ومختبر الفنون التشكيلية ومختبر العلوم والتكنولوجيا ومختبر الفنون السينمائية، ومختبر الأنشطة الرياضية، ومختبر فنون الحضارة الإسلامية، وتنظمه في مراكزها بواسط وخورفكان وكلباء ودبا الحصن. ويربط متحف الشارقة للتاريخ الطبيعي والنباتي بين الماضي والحاضر من خلال ورشه التي تستمر في أيام متفرقة على مدار شهر أغسطس، وتستهدف الفئة من 3 - 15 سنة، وتركز على دراسة الأحافير والبراكين والبيئة الطبيعية، إلى جانب ورش تنمية المهارات اليدوية للأطفال، مثل ورشة صنع القناع والرسم على الوجه. كما تستضيف متاحف الشارقة مخيم «إجازة سعيدة» الصيفي للأطفال والشباب على فترتين: من 5 - 8 أغسطس، ومن 12 - 15 أغسطس، الذي يوفر للمشاركين تجربة تعليمية ممتعة، من خلال ورشتي «المهن البحرية» و«الكائنات البحرية».

أخبار ذات صلة 4 أمراض تصيب الأطفال خلال فصل الصيف «خيرية الشارقة» تدعم الطلبة بـ 9.3 مليون درهم

وتقدم الحديقة الإسلامية ورش عمل تعليمية وترفيهية متنوعة تستهدف الأطفال والشباب، وتستمر طوال شهر أغسطس، حيث يمكنهم التعرف على النباتات المذكورة في القرآن والسنة، وتعلم كيفية استخراج العصارة الطبيعية من الصبار، وصنع الحبر الطبيعي من الصمغ العربي، وعمل ميداليات من الطين مستوحاة من نباتات الحديقة، وكلها تهدف إلى ربط الجانب الروحي بالعلم والمعرفة، وتزويد المشاركين بمعرفة عميقة بالنباتات وفوائدها. يقدم البرنامج التعليمي الصيفي في مؤسسة الشارقة للفنون مجموعة متنوعة من الورش الفنية المجانية للأطفال والشباب والكبار في معهد الشارقة للفنون ومركز الحمرية للفنون، والتي تمكّن المشاركين من استكشاف فنون مثل الرسم، النحت، التصوير الفوتوغرافي، والموسيقى. منها ورشة «إمكانيات الصوت والموسيقي في الفن المعاصر»، يومي 3 و4 أغسطس في معهد الشارقة للفنون بمنطقة الشويهين، و«الرسم بالنص» من 5 - 8 أغسطس في معهد الشارقة للفنون بالشارقة، إلى جانب ورشة «اصنع قناع حيوان» في مركز الحمرية للفنون، وورشة «الطباعة الحريرية على الطين» يوم 7 أغسطس في مركز الذيد للفنون، وورشة «الصباغة بألوان طبيعية» في استديوهات الحمرية.

وتقدم جزيرة النور مجموعة متنوعة من الأنشطة وورش العمل الجذابة للأطفال للاستمتاع بها أيام العطلات الأسبوعية لغاية سبتمبر المقبل، وتتضمن الأنشطة ورشة «المزارع الصغير» و«صناعة كولاج الفراشات» والفن في الطبيعة، وأنشطة فنون وحرف يدوية وأنشطة تلوين، وسواها من الفعاليات.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الشارقة الإجازة الصيفية الصيف الشارقة للفنون من الأنشطة

إقرأ أيضاً:

نائب محافظ الإسماعيلية يناقش التنسيقات اللازمة لإقامة مهرجان الإسماعيلية الدولي

عقد المهندس أحمد عصام الدين نائب محافظ الإسماعيلية، صباح اليوم الأحد، اجتماعًا تنسيقيًّا لمناقشة استعدادات انطلاق مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في نسخته الرابعة والعشرين.

وذلك بحضور اللواء محمد أنيس السكرتير العام لمحافظة الإسماعيلية، اللواء طارق اليمني السكرتير العام المساعد للمحافظة، مساعد مدير الأمن للأمن العام، مدير إدارة الحماية المدنية، مدير إدارة المرور، رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية بالهيئة العامة لقصور الثقافة، رئيس الإدارة المركزية لإقليم القناة وسيناء، مدير إدارة المهرجانات بهيئة قصور الثقافة، مدير المهرجان، معاون المحافظ للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، مديري عموم المديريات الخدمية، رؤساء مركز ومدينة الإسماعيلية والتل الكبير والقصاصين والقنطرة غرب وفايد، مديري عموم إدارات السياحة والموارد البشرية والحسابات الخاصة والعلاقات الخارجية، والجهات المعنية بالمهرجان.

وخلال الاجتماع، تم الإعلان عن انطلاق الدورة الرابعة والعشرين لمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية تحت شعار "مصر حاضنة الأمة" خلال الفترة من ٢ حتى ٧ من شهر أكتوبر ٢٠٢٤، بمشاركة عدد من الفرق المصرية، بالإضافة إلى مشاركة عدد من الفرق الأجنبية والعربية، على أن يتم عرض ديفيلية للفرق المشاركة في أحد شوارع الإسماعيلية في اليوم الأول من أكتوبر ٢٠٢٤.

كذلك تمت مناقشة العديد من الموضوعات، منها أماكن العرض والمسارح المكشوفة المدرجة في جدول عروض الفرق المشاركة، لتشمل كافة مراكز ومدن وأحياء المحافظة.

وأشار مدير المهرجان إلى إقامة معرض حرف بيئية لمجموعة من الحرفيين، وذلك على هامش فعاليات حفل الافتتاح،  بالإضافة إلى عقد ندوة علمية متخصصة فى الفنون الشعبية ومراحل تطوره على مر العصور وأشكاله المتنوعة ويتم من خلالها تكريم عدد من الفنانين من أبناء محافظة الإسماعيلية.

وأكد عصام على ضرورة الإعداد الجيد للمهرجان هذا العام؛ من أجل أن يظل مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية يليق باسم المحافظة وأن يبقى دائمًا وأبدًا على قائمة المهرجانات الدولية المشرفة.

مضيفًا "أنه لابد من الانتهاء من كافة التنسيقات المتعلقة بفعاليات المهرجان حتى يتم الإعلان النهائي عن الفرق الأجنبية والعربية المشاركة في المهرجان، ومن ثم إعداد جداول العروض وأماكنها". 

وأضاف عصام أنه سيتم تكريم عددًا من الرموز رفيعة المستوى وذات الصلة الوثيقة بالفنون الشعبية خلال حفل الافتتاح.

مقالات مشابهة

  • برسالة عن فنون الفرجة الكناوية المغربية.. مسعود شومان يحصل على دكتوراه الفلسفة في الدراسات الأفريقية
  • هاجر الشرنوبي تعلن عن إصابة نجلها في المدرسة
  • محافظ القليوبية: إقامة معرض للفنون التشكيلية في القناطر الخيرية
  • «البترول»: توصلنا إلى 3 آبار استكشافية جديدة في الصحراء الغربية
  • هيئة فنون العمارة والتصميم تنظم “مقهى العمارة والتصميم” في حائل
  • نائب محافظ الإسماعيلية يناقش التنسيقات اللازمة لإقامة مهرجان الإسماعيلية الدولي
  • هيئة فنون الطهي تُنظم معرض المدن المبدعة في بريدة
  • دورات تدريبية وورش عمل بمراكز الشباب بالمنيا خلال أغسطس الماضي
  • نصوص في الذاكرة .. وصف لندرة وكشف المُخبَّا عن فنون أوروبا لأحمد فارس الشدياق
  • تحرير 75 محضر ضبط جمركي بمطار القاهرة خلال أغسطس الماضي