خيم على الأسواق المالية خسارات فادحة، تشبه إلى حد كبير علي حسب الاقتصاديين «الاثنين الأسود» في أكتوبر عام 1987، مما دفع الخبراء إلى وصف أمس بيوم «الاثنين الأسود» إذ تقاربت حجم الخسارات في الأسواق المالية والأحداث الجارية مع اختلاف الأسواق والتوقيت، وشهدت البورصات العالمية أيضا في الولايات المتحدة وآسيا وأوروبا خسائر غير مسبوقة وهو ما حدث الي حد كبير في عام 1987.

وسجلت البورصات العالمية خسائر كبيرة بسبب صدور بيانات اقتصادية سلبية في الولايات المتحدة يوم الخميس والجمعة تسببت في تراجع في بورصات آسيا وأوروبا في بداية التعاملات الأسبوعية أمس الإثنين، مع عمليات بيع عالمية، وبحسب موقع «سي إن أن» الأمريكية أنَّ الأسواق العالمية بالإضافة وول ستريت تعرضت لضربة قوية.

هبوط المؤشرات الرئيسية في أمريكا

وهبطت جميع المؤشرات الرئيسية الثلاثة في الولايات المتحدة الأمريكية وسط مخاوف عالمية من تباطؤ الاقتصاد الأمريكي بشكل أسرع من المتوقع، وكشف تقرير في موقع «سي إن إن» الأمريكي، أن المتداولون رفعوا رهاناتهم على خفض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر الماضي، وأضاف التقرير أن البعض طالب بخفض طارئ للفائدة خارج دورة اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي المعتادة التي تستمر ثمانية أسابيع، وبدأت عمليات البيع من أسهم التكنولوجيا، وانخفضت العملات المشفرة والنفط وعائدات الخزانة إلى بعض أدنى مستوياتها هذا العام.

وشهد مؤشر نيكاي 225 انخفاض بأكثر من 12.4% إلى مستوى 31458 نقطة، كما هبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنحو 12.2% إلى 2227 نقطة، ويعد أمس الاثنين هو الخسارة الأكبر للأسهم اليابانية والأسوأ منذ يوم الاثنين الأسود عام  1987بحسب موقع قناة «سي أن بي سي» الأمريكية، بينما وصلت لخسائر في البورصات الأمريكية الي انخفاض مؤشر ناسداك المركب بأكثر من 6% وانخفض مؤشر ستاندرد اند بورز بنسبة 4.25% بالإضافة الي انخفاض داو جونز من بأكثر 1000 نقطة.

ماذا حدث في الإثنين الأسود؟

وبحسب صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية شهدت الأسواق في الإثنين الأسود عام 1987 أكبر هبوط لها في يوم واحد على الأطلاق وهو يشبه ما حدث يوم أمس الاثنين، وأضافت أنَّه عام 1987 كان كله يدور حول أسواق الأوراق المالية التي ارتفعت ثم عادت مرة أخرى للانخفاض، وشهد مؤشر «ستاندرد آند بورز» 500 ارتفاع بـ36% خلال الأشهر الثمانية حتى أغسطس، وهو ما يشبه ارتفاعا بنسبة 33% في خلال الأشهر الثمانية الماضية حتى أعلى مستوى له هذا العام، وبحسب الصحيفة الأمريكية، سيتكرر سيناريو أحداث عام1987، إذ أن المستثمرون على أعلى استعداد للبيع لتأمين الربح غير المتوقع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البورصة الأمريكية داو جونز انهيار البورصة الأسهم اليابانية الاثنین الأسود عام 1987

إقرأ أيضاً:

الذهب يواصل رحلة الاستقرار في الأسواق العالمية والمحلية: تفاصيل الأسعار وأهم العوامل المؤثرة

الذهب يواصل رحلة الاستقرار في الأسواق العالمية والمحلية: تفاصيل الأسعار وأهم العوامل المؤثرة.. شهدت أسعار الذهب اليوم، 9 سبتمبر 2024، استقرارًا نسبيًا في الأسواق المحلية والعالمية، وهو أمر يهم شريحة واسعة من التجار والمستثمرين الذين يترقبون تحركات الأسعار لاتخاذ قرارات البيع والشراء. يتأثر الذهب بعدة عوامل اقتصادية، منها أسعار الفائدة، وتقلبات الدولار الأمريكي، إضافة إلى حالة العرض والطلب في السوقين المحلي والعالمي.

يعتبر الذهب من أهم الأصول الاستثمارية التي يلجأ إليها الكثيرون كملاذ آمن خلال الأوقات الاقتصادية المضطربة، حيث تستخدم الأوقية كمقياس أساسي لتحديد أسعار المعادن النفيسة عالميًا. ومع الاستقرار النسبي للأسعار اليوم، يظل السؤال حول توجه الأسعار في الفترة المقبلة محط أنظار المستثمرين.

تفاصيل أسعار الذهب اليوم:الذهب يواصل رحلة الاستقرار في الأسواق العالمية والمحلية: تفاصيل الأسعار وأهم العوامل المؤثرة

- عيار 24: سعر البيع يبلغ 3885 جنيهًا، بينما سعر الشراء يسجل 3862 جنيهًا للجرام.
- عيار 21: الأكثر تداولًا في السوق، سعر البيع يصل إلى 3400 جنيه، في حين يسجل سعر الشراء 3380 جنيهًا للجرام.
- عيار 18: سعر البيع 2914 جنيهًا، وسعر الشراء 2897 جنيهًا للجرام.
- عيار 14: سعر البيع 2273 جنيهًا، وسعر الشراء 2259 جنيهًا للجرام.
- الجنيه الذهب عيار 21: يتراوح سعره بين 27200 جنيه للبيع و27040 جنيهًا للشراء.
- الأوقية عالميًا: تُسجل 2520 دولارًا للبيع، بينما سعر الشراء يصل إلى 2519 دولارًا.

تعكس هذه الأرقام توازنًا بين العوامل المؤثرة في السوقين المحلي والدولي، حيث تتأرجح الأسعار بفعل تأثيرات اقتصادية متعددة، بما في ذلك البيانات الاقتصادية الصادرة من الولايات المتحدة وأوروبا، وحركة الأسهم، بالإضافة إلى الأزمات الجيوسياسية التي تؤثر على الأسواق العالمية.

من المتوقع أن تستمر أسعار الذهب في التحرك في نطاقات ضيقة على المدى القصير، مع إمكانية حدوث تغيرات كبيرة في حال ظهور مؤشرات اقتصادية جديدة قد تؤثر على استقرار السوق.

مقالات مشابهة

  • الأسواق الأوروبية تنتعش بعد أسوأ أداء أسبوعي في أكثر من عام
  • في بداية الأسبوع.. لماذا تراجعت أسعار الذهب العالمية؟
  • المنتور تُعلن عن 100 شركة فائزة في مبادرة "من المحلية إلى العالمية"
  • تراجع أسعار الذهب العالمية اليوم بسبب «بيانات التضخم الأمريكية»
  • الذهب يواصل رحلة الاستقرار في الأسواق العالمية والمحلية: تفاصيل الأسعار وأهم العوامل المؤثرة
  • أسعار اللحوم اليوم الاثنين 9-9-2024 في الأسواق ومحال الجزارة بقنا
  • استقرار أسعار الذهب في الأسواق اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024
  • أسعار الفراخ البيضاء اليوم الاثنين 9-9-2024 في بورصة الدواجن والأسواق
  • أسعار الفاكهة في الأسواق اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024: استقرار وتنوع في الأسعار
  • وكيل أفريقية النواب: "التجلي الأعظم" يعيد مصر لمكانتها المرموقة على خريطة السياحة العالمية