أصدرت هيئة الطرق والمواصلات بدبي، 52 ألفا و571 شهادة، عبر نظام شهادات عدم الممانعة، لأعمال ومشاريع البنية التحتية بإمارة دبي، وذلك خلال النصف الأول من عام 2024، محققة بذلك نموا بلغ 13.4% مقارنة بالنصف الأول من عام 2023.

ويعكس هذا الإنجاز فعالية ومرونة تقديم الخدمات عبر منصة (شهادات عدم الممانعة الإلكترونية)، وجهود الهيئة نحو العمل على استمرارية العجلة التنموية الطموحة لدبي، وترسيخ موقع الإمارة على الخارطة الاقتصادية كمركز عالمي لتنافسية ومزاولة الأعمال.

وتعد شهادات عدم الممانعة الإلكترونية منصة متكاملة بإشراف من هيئة الطرق والمواصلات، وتضم 11 جهة خدمية مختلفة وذلك تحت مظلة واحدة، وذلك لإصدار شهادات عدم ممانعة موحدة لأعمال البنية التحتية في حرم الطريق، ويستغرق معدل إنجاز المعاملة الواحدة من ثلاثة أيام إلى سبعة أيام، وذلك بحسب طبيعة وحجم الأعمال.

وقال باسل إبراهيم سعد مدير إدارة حرم الطريق بمؤسسة المرور والطرق في الهيئة، إن النصف الأول من عام 2024 شهد ارتفاعا ملحوظا في التقديم على شهادات عدم الممانعة، لتنفيذ مشروعات البنية التحتية في إمارة دبي، مشيرا إلى أن شهادات أعمال الطرق والمقاولات، نالت الحصة الكبرى من إجمالي الشهادات الصادرة وبنسبة بلغت 45.4%، ويعكس ذلك حجم الاقبال وازدهار الأعمال في شركات المقاولات والاستشارات الهندسية والتطوير العقاري، وتوزعت النسبة المتبقية على شهادات أعمال التصميم، وأعمال الحفر الاستكشافية، والخدمة المعلوماتية، وشهادات الإنجاز.

وأضاف سعد : يتميز النظام بسهولة الاستخدام ونجاحه في زيادة رضا المتعاملين، وتعزيز الاستدامة عبر الاستغناء عن التعاملات الورقية، وتقليل عدد زيارات المتعاملين لمراكز إسعاد المتعاملين؛ وقال إن الهيئة حرصت على التحسين المستمر في نظام شهادات عدم الممانعة الإلكتروني، ورفع جودة الخدمة وتسريع تقديمها، وبالتالي تسهيل مزاولة الشركات والمطورين العقاريين لمشاريعهم الإنشائية بإمارة دبي بديناميكية ومرونة عالية.

وأكد حرص هيئة الطرق والمواصلات على توثيق التعاون مع الجهات الخدمية والمعنية، لضمان استدامة مشروعات وأعمال البنية التحتية بإمارة دبي، حيث يضم نظام شهادات عدم الممانعة الإلكتروني كلا من الإدارات الداخلية بالهيئة، والجهات الحكومية (مزودي الخدمات) وهي بلدية دبي وهيئة كهرباء ومياه دبي، ومؤسسة الإمارات للاتصالات “اتصالات”، وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة “دو”، وشركة الاتحاد للقطارات، ومؤسسة الإمارات للأنظمة التبريد المركزي “امباور،” وهيئة دبي للتجهيزات، ووزارة الدفاع، ومطارات دبي، ومؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسي.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: شهادات عدم الممانعة البنیة التحتیة

إقرأ أيضاً:

وفد مصري في العراق لبحث المشاركة في أعمال البنية التحتية والطرق والجسور

العراق – وصل وفد مصري يترأسه نائب رئيس الوزراء وزير الصناعة والنقل، كامل الوزير، إلى العاصمة العراقية بغداد امس الأحد، لبحث التعاون ومشاركة الشركات المصرية في الأعمال الإنشائية بالعراق.

ويضم الوفد رؤساء 13 شركة مصرية من كبريات الشركات المتخصصة في تنفيذ مشروعات البنية التحتية والطرق والكباري (الجسور) والمشروعات التنموية، بالإضافة إلى رئيسي الهيئة العامة للطرق والكباري وجهاز تنظيم النقل البري الداخلي، ويترأسه  نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل الفريق مهندس كامل الوزير، وكان في استقبالهم رزاق محيبس السعداوي، وزير النقل العراقي والسفير أحمد سمير السفير المصري بالعراق.

ومن المقرر أن يلتقي الوزير، خلال زيارته لبغداد، كلا من رزاق محيبس السعداوي، وزير النقل العراقي، وبنكين ريكاني وزير الإعمار والإسكان والبلديات والإشغال العامة العراقي، وخالد بتال وزير الصناعة والمعادن العراقي، بالإضافة إلى مقابلة رئيس هيئة الاستثمار العراقية.

وسيبحث الوزير والوفد المصري تدعيم التعاون بين البلدين في مجالات النقل والصناعة، بالإضافة إلى بحث مشاركة الشركات المصرية المتخصصة في أعمال البنية التحتية والطرق والكباري والمشروعات التنموية في المشروعات المختلفة بدولة العراق الشقيق.

وتعمل شركات مصرية عدة في السوق العراقية في مجالات مختلفة، كما ترتبط الدولتان بالعديد من اتفاقيات التعاون، تم توقيع آخرها العام الماضي خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني للقاهرة ولقائه بالرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال رئيس مجلس مفوضين هيئة الإعلام والاتصالات العراقية المهندس بسام سالم حسين، في مايو الماضي، إن هناك حضورا كبيرا للشركات المصرية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العراقي، موضحا أن هناك شركات مصرية تعمل في العراق باستثمارات عالية جدا وخصوصا في قطاع الاتصالات وغيرها.

وذكر أن الشركات المصرية نفذت مشروعات عملاقة في محافظات العراق المختلفة وحققت نجاحات مبهرة في قطاعات عديدة، وتعمل بشكل مستمر بتسهيلات من خلال العديد من الاتفاقيات الموقعة بين القاهرة وبغداد.

ولفت إلى وجود استثمارات كبيرة في قطاع النقل والإعمار للشركات المصرية والعراقية، مثل تنفيذ الجسور والطرق في وقت قياسي وبجودة عالمية، مشيرا إلى أن هناك جسرا مهما في بغداد نفذته شركة مصرية في وقت لم يستغرق 90 يوميا، ما ساهم في انتهاء الاختناق المروري بالعاصمة.

كما نوه ببناء شركات مصرية مدنا سكنية من خلال مستثمرين مصريين في قطاع الإعمار والإنشاءات، في إطار تطلع الحكومة العراقية إلى مزيد من التعاون الاستثماري مع مصر.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • مقتل 16 شخصا على الأقل في المغرب والجزائر جراء فيضانات قوية دمرت البنية التحتية
  • تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق: مستمرون بتحسين البنية التحتية البيئية في طرابلس
  • وفد مصري في العراق لبحث المشاركة في أعمال البنية التحتية والطرق والجسور
  • «النقل»: البنية التحتية عصب الاقتصاد القومي وداعم رئيسي لكل مجالات الصناعة
  • فيضانات الجنوب الشرقي للمملكة تكشف عن فساد صفقات الطرق والغش في مشاريع البنية التحتية
  • هيئة البيئة تصدر تنويها
  • «النقل» تبحث المشاركة في أعمال البنية التحتية والطرق والكباري بالعراق
  • قطرات قليلة من التساقطات تفضح مسؤولي طانطان وتعري هشاشة البنية التحتية
  • هيئة التأمينات والمعاشات تبدأ صرف النصف الأول من راتب نوفمبر ٢٠٢٠م للمتقاعدين المدنيين
  • بلدية غزة تُطالب بإصلاح البنية التحتية بشكل عاجل