الكل في الشرق الأوسط والعالم يترقب سيناريو الهجوم الإيراني على إسرائيل، وتحاول التسريبات الصحفية سبر غور هذا الموضوع في ظل شح المعلومات الرسمية عنه.

اعلان

ذكر موقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي أن فريق الأمن القومي أبلغ الرئيس جو بايدن، ونائبته كامالا هاريس، أنه من غير الواضح متى ستهاجم إيران وحزب الله إسرائيل.

وليس من الواضح أيضاً ما الذي سيلي الهجوم، وفقاً لثلاثة مسؤولين أميركيين لم يكشف الموقع أسماءهم.

وتقول إدارة الرئيس بايدن إنها تستعد للتصدي لهجمات محتملة من جانب إيران، فضلاً عن استعمال الضغط الدبلوماسي عليها وعلى حليفها حزب الله، من أجل الحد من انتقامهما على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران والقيادي العسكري البارز في حزب الله، فؤاد شكر، في بيروت.

ورسمياً، أكدت إيران وحزب الله أنهما عازمان على الانتقام من إسرائيل لمقتل هنية وشكر، لكنهما تركا الباب مفتوحاً أمام كل السيناريوهات.

تقرير: "خسائر بالمليارات تتكبدها إسرائيل".. فهل بدأت في دفع ثمن الهجوم الإيراني حتى قبل أن يحدث؟هدوء حذر في نهاريا والشمال: السكان يترقبون ردود فعل حزب الله وإيرانكيف سيتعامل حزب الله وإيران مع ضربات إسرائيل الأخيرة؟"تقييم أكثر دقة للسيناريوهات"

وكان وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بليكن، قد أبلغ نظراءه في مجموعة السبع، الأحد، بأن إيران وحزب الله قد يهاجمان إسرائيل ما بين 24 إلى 48 ساعة، بحسب تقارير إعلامية، وهو ما لم يحدث.

لكن التقييم كان أكثر دقة في الاجتماع الذي عقده بايدن وهاريس مع فريقهما للأمن القومي في غرفة العمليات بالبيت الأبيض، الاثنين، وفقاً لمسؤولين أميركيين.

وبحسب المسؤولين، فإن المخابرات الأميركية تتوقع سيناريو يشمل موجتين من الهجمات، الأولى من حزب الله، والثانية من إيران وبقية حلفائها في المنطقة.

غير أنه من غير الواضح للمخابرات الأميركية حتى الآن هو من سيقوم بالهجوم الأول، وما هو نوعه.

وذكر أحد المسؤولين أن رد إيران وحزب الله "لا يزال قيد الدراسة"، ولم يقرر الطرفان بعد ماذا سيفعلان بالضبط.

تقدير إسرائيلي مغاير

ونشرت صحيفة "هآرتس" تقديراً مغايراً بعض الشيء عن السيناريو الموضوع أمام بايدن.

وقال محلل الشؤون العسكرية في الصحيفة، عاموس هارئيل: "أداء حزب الله مقلق، والهجوم من لبنان قد يكون موجهاً ضد أهداف عسكرية وإستراتيجية في شمال البلاد ووسطها، وقد يشمل إطلاق نيران كثيفة بشكل لم تشهده إسرائيل من قبل".

وأضاف: "التهديد من لبنان أخطر حاليا من التهديد من إيران بسبب عدد الصواريخ التي بحوزة حزب الله، خاصة الدقيقة منها، والمسافة القصيرة نسبياً من إسرائيل".

هجوم وبايدن داخل الغرفة

وخلال الاجتماع الذي خصص لمناقشة هجوم إيران المحتمل، جرى إبلاغ بايدن وهاريس بأن عدداً من الجنود الأميركيين أصيبوا من جراء هجوم صاروخي على قاعدة عين الأسد الجوية في محافظة الأنبار غربي العراق.

وقال البيت الأبيض في بيان: "لقد ناقشنا الخطوات التي نتخذها للدفاع عن قواتنا والرد على أي هجوم ضد أفرادنا بالطريقة والمكان الذي نختاره".

وتوقع مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" مزيداً من الهجمات من الجماعات الموالية لإيران في المنطقة على القوات الأميركية خلال الأيام المقبلة، "فالتوترات المتزايدة في المنطقة تشعر هذه الجماعات بأنها أقل تقييداً من جانب إيران".

العراق يؤكد

وبدوره، أكد الإعلام الأمني وقوع الهجوم على قاعدة عين الأسد، وقال في بيان: "الاعتداء على قاعدة عين الأسد تم بصاروخين انطلقا من داخل قضاء حديثة بمحافظة الأنبار".

وأضاف: "توصلنا إلى معلومات مهمة عن مرتكبي الاعتداء ونلاحقهم لتقديمهم إلى العدالة".

المصادر الإضافية • موقع "أكسيوس"

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مظاهرات في إيران تطالب بالانتقام بعد استهداف القنصلية في دمشق ورئيسي يؤكد "لن تمر دون رد" ترامب يكشف مشاركة إسرائيل في مخطط اغتيال سليماني وتراجعها في آخر لحظة فيديو: الرئيس الإيراني يتعهد بالانتقام لسليماني ما لم يُحاكم ترامب عن اغتياله حركة حماس الحرس الثوري الإيراني إسماعيل هنية حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: مقتل 9 فلسطينيين برصاص إسرائيلي في الضفة وحزب الله يستهدف بالمسيرات قاعدة عسكرية في الشمال يعرض الآن Next بعد استقالة الشيخة حسينة.. بنغلاديش إلى أين؟ يعرض الآن Next هاريس تنال رسميا ترشيح الحزب الديمقراطي لخوض السباق نحو البيت الأبيض يعرض الآن Next "ميتا" تعيد منشورات رئيس وزراء ماليزيا أنور إبراهيم عن إسماعيل هنية بعد حذفها يعرض الآن Next بسبب تمرير البضائع الأوروبية إلى روسيا.. السويد تطالب بفرض عقوبات "صارمة" على الشركات الصينية اعلانالاكثر قراءة تقرير: "خسائر بالمليارات تتكبدها إسرائيل".. فهل بدأت في دفع ثمن الهجوم الإيراني حتى قبل أن يحدث؟ مظاهرات وشغب مستمر.. بلطجية اليمين المتطرف يستهدفون فندقاً يأوي طالبي لجوء في بريطانيا رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة تستقيل من منصبها وتغادر البلاد وسط احتجاجات عارمة ترقب وقلق يحبس الأنفاس في إسرائيل وجنرال أمريكي يزور المنطقة لتعبئة تحالف يحميها من هجوم إيراني مقتل أكثر من 70 شخصا وإصابة المئات في احتجاجات عنيفة في بنغلاديش اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل مظاهرات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسماعيل هنية إيران حزب الله كشمير احتجاجات فساد باكستان روسيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل مظاهرات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسماعيل هنية إيران إسرائيل مظاهرات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسماعيل هنية إيران حركة حماس الحرس الثوري الإيراني إسماعيل هنية حزب الله إسرائيل مظاهرات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسماعيل هنية إيران حزب الله كشمير احتجاجات فساد باكستان روسيا السياسة الأوروبية إیران وحزب الله إسماعیل هنیة یعرض الآن Next حزب الله

إقرأ أيضاً:

رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية

 

لندن - رويترز
قال رئيس جهاز المخابرات الخارجية البريطاني (إم.آي6) ريتشارد مور إنه يعتقد أن إيران لا تزال تعتزم الثأر لمقتل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إسماعيل هنية الذي وقع في طهران في أواخر يوليو والذي تحمل طهران مسؤوليته لإسرائيل.

وعندما سُئل مور، خلال فعالية لصحيفة فاينانشال تايمز اليوم السبت، عما إذا كانت إيران سترد، قال "أظن أنهم سيحاولون ولن نكون قادرين على التخلي عن حذرنا تجاه نوع النشاط الذي ربما يحاول الإيرانيون" القيام به في هذا الصدد.

 

مقالات مشابهة

  • قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردًا حاسمًا على اغتيال إسماعيل هنية
  • ‏الخارجية الإيرانية تتهم إسرائيل بالضلوع في الهجوم "الإجرامي" على سوريا
  • عاجل| سموتريتش: سننهي الحرب عندما نسحق حماس وحزب الله
  • "أربعون هنية".. ووقت إيران "المناسب وغير المناسب"
  • أكسيوس: كبار مستشاري بايدن أصبحوا متشككين بشأن فرص التوصل لاتفاق بغزة قريبا
  • «أكسيوس»: بايدن يريد مواصلة الضغط للتوصل إلى اتفاق بشأن غزة
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران لا تزال تعتزم الثأر لمقتل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • هجوم بريّ ضد لبنان.. هذا ما تُخطط له إسرائيل!