أكد عضو لجنة النفط والغاز النيابية علي اللامي، يوم الثلاثاء، في تصريح تابعته "الاقتصاد نيوز"، وجود نقص كبير لدى شركة ناقلات النفط العراقية، مبيناً أن مدير الشركة شدد على حاجتهم إلى 60 ناقلة.

وقال اللامي إن "لجنة النفط والغاز النيابية استضافت مدير عام شركة ناقلات النفط العراقية في محافظة البصرة، للوقوف على اهم المعوقات والمشاكل التي تخص عمل الشركة".

وأوضح أن "مدير الشركة يشكو من قلة الناقلات الموجودة بهذه الشركة، وطلب الدعم من وزارة النفط، ولجنة النفط النيابية لأخذ بعض الموافقات والتخصيص المالي اللازم لشراء الناقلات النفطية".

ولفت اللامي إلى أن "مدير شركة الناقلات أكد خلال استضافته في لجنة النفط النيابية، حاجة الشركة إلى 60 ناقلة لسد الحاجة والاكتفاء الذاتي"، مبيناً أن "سعر الناقلة الواحدة تصل الى 150 مليون دولار، وان العراق يمتلك حاليا ست ناقلات فقط".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

أوكيو للاستكشاف والإنتاج تطرح 25 % من أسهم الشركة للاكتتاب العام.. سبتمبر الجاري

تخصيص 60% من إجمالي الأسهم المطروحة للمستثمرين المؤسسين

40 % من إجمالي الأسهم المطروحة للفئة الثانية من صغار المستثمرين من الأفراد

كشفت أوكيو للاستكشاف والإنتاج عزمها طرح ما يصل إلى 25% من أسهمها للاكتتاب العام الأولي، فيما تحتفظ المجموعة بنسبة 75% من الأسهم مملوكةً بعد الطرح مباشرةً؛ وذلك بعد الحصول على الموافقات من هيئة الخدمات المالية. جاء ذلك خلال اللقاء الإعلامي الذي عقد بمبنى أوكيو، ويأتي طرح الأسهم للاكتتاب تجسيدًا لتوجهات جهاز الاستثمار العماني بالتخارج من بعض الأصول الحكومية، و ترجمةً لمستهدفات "رؤية عمان 2040" الهادفة إلى جذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية، كما يأتي هذا الطرح باعتباره جزءًا من تنويع وتوسيع قاعدة المساهمين، وسوف يُتيح هذا الطرح للمستثمرين الفرصة للاستثمار في واحدة من أبرز الشركات المتخصصة في استكشاف وإنتاج النفط والغاز في سلطنة عُمان، ومن المتوقع أن يبدأ الاكتتاب خلال شهر سبتمبر الجاري 2024 بعد الحصول على الموافقات المطلوبة من هيئة الخدمات المالية. ومن المتوقع أن تُدرج أسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج في بورصة مسقط في أكتوبر 2024.

وسيكون الطرح متاحًا لشريحتين للمستثمرين المؤهلين في سلطنة عمان والمستثمرين المؤسسين المؤهلين والمستثمرين من بعض الدول؛ حيث سيخصص 60% من إجمالي الأسهم المطروحة للمستثمرين: الفئة الأولى التي ستركز على المستثمرين المؤسسين، في حين سيخصص 40% من إجمالي الأسهم المطروحة للفئة الثانية من صغار المستثمرين من الأفراد وفق الآليات التي ستُعتمد من هيئة الخدمات المالية.

ويتوافق هذا الطرح مع أحكام الشريعة الإسلامية وفقًا لبيان بنك صُحار الإسلامي الذي اعتمد في رأيه على المعايير الشرعية الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية. وسيتم إغلاق الاكتتاب في أسهم المساهم البائع بعد انتهاء الطرح، الذي يبدأ في تاريخ الإدراج ويستمر لمدة 180 يومًا بعد ذلك، مع مراعاة الاستثناءات العُرفية والتنازل من قبل المنسقين العالميين.

تسريع سياسات التنويع الاقتصادي

وقال أشرف بن حمد بن مانع المعمري الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو: يعد طرح نسبة من أسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج للاكتتاب خطوة لترجمة خطط جهاز الاستثمار العماني للتخارج من بعض أصول الشركات الحكومية، خاصةً أن هذه الخطوة تأتي بعد نجاحنا في طرح الاكتتاب لشركتين تملكهما المجموعة، هما أبراج لخدمات الطاقة، وأوكيو لشبكات الغاز، وما حققه هذا الطرح من إقبال كبير، الأمر الذي يعمل على بلورة توجهات حكومة سلطنة عمان بتسريع سياسات التنويع الاقتصادي وجذب الاستثمارات الأجنبية بما يعزز تنمية الاقتصاد الوطني.

وأضاف أن شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج تُعد واحدة من أهم شركات مجموعة أوكيو، والذراع الاستثمارية المملوكة للحكومة في قطاع استكشاف وإنتاج النفط والغاز، مضيفًا أنها تتبوأ مكانة رائدة في تعظيم القيمة من الموارد الطبيعية لسلطنة عمان، حيث تعمل الشركة على الاستفادة من أصولها ذات القيمة العالية وخبراتها العالمية.

ومن جانبه قال المهندس أحمد بن سعيد الأزكوي الرئيس التنفيذي لأوكيو للاستكشاف والإنتاج: يأتي طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام من أجل تحقيق النمو المستدام وتعزيز المكانة في قطاع الطاقة باعتباره مشغلا مسؤولا وشريكا معتمدا للشركات العالمية والمحلية في قطاع النفط والغاز، وأضاف الأزكوي: إن أوكيو للاستكشاف والإنتاج تعد شريكًا موثوقًا لـ(13) شركة من الشركات العالمية بفضل ما تتميز به من مصداقية ونمو ثابت وإنتاج ضخم تضاعف 14 مرة تقريبًا منذ انطلاقها. وتم تعيين بنك إتش إس بي سي (HSBC) وناتكسيس وبنك الاستثمار العُماني وبنك صُحار الدولي كمنسقين مشتركين (منسقين عالميين مشتركين)، وتم تعيين بنك صُحار الدولي كمدير إصدار.

سياسة توزيع أرباح الأسهم

تعتزم الشركة اعتماد سياسة توزيع أرباح ربع السنوية لدفع أرباح الأسهم بعد الطرح، والحفاظ على سياسة توزيع أرباح قوية تهدف إلى إعادة جميع التدفقات النقدية الحرة القابلة للتوزيع تقريبًا إلى المساهمين بعد توفير فرص النمو والاستثمارات.

وتتوقع الشركة توزيع الأرباح الأولى بقيمة 57.7 مليون ريال عماني (150 مليون دولار أمريكي) للربع الثالث من عام 2024، وتتوقع دفع توزيع الأرباح الثاني بقيمة 150 مليون دولار أمريكي للربع الأخير من عام 2024 في مارس 2025 تقريبًا (أي ما يعادل 230.7 مليون ريال عماني أو 600 مليون دولار أمريكي سنويًّا).

وتعد أوكيو للاستكشاف والإنتاج واحدة من أكبر الشركات المتخصصة في مجال الاستكشاف وإنتاج النفط والغاز، وتُصنَّف الشركة واحدة من أهم المنتجين للنفط والغاز، وقد شهدت الشركة نموًّا ملحوظًا؛ حيث ارتفع متوسط إنتاجها اليومي بمقدار 14 ضعفًا تقريبًا منذ تأسيسها، بمعدل 246 ألف برميل نفط مكافئ يوميًّا على أساس حصة صاحب الامتياز في عام 2023؛ حيث شكَّل إنتاجها الإجمالي 14% تقريبًا من إجمالي إنتاج سلطنة عمان من النفط والغاز والمكثفات خلال العام.

حقوق المشاركة في مشروعات النفط والغاز

كما تتميَّز بأنها الشركة الوحيدة التي منحتها الحكومة الحق في ممارسة حقوق المشاركة في مشاريع النفط والغاز بمجرد الإعلان عن الجدوى التجارية، وهي مكانة تتمتع بها منذ عام 2009، وتجدر الإشارة إلى أن حقوق المشاركة تُتيح لها فرصة استثنائية لزيادة مواردها وتحقيق نمو منخفض المخاطر، وبذلك تعد فرصة لتحقيق النمو وتحصيل الأرباح، وتتميَّز بتكلفة التشغيل المنخفضة، بالمقارنة بنظيراتها، بجانب النفقات التشغيلية التي تبلغ 9 دولارات لبرميل النفط المكافئ في عام 2023 بسبب الموقع الجغرافي الجذاب والقدرة التشغيلية القوية ومشاركة الدروس المستفادة من مناطق الامتياز التي يشغلها الشركاء.

وقد أسهم هذا الأساس المنخفض لتكلفة التشغيل، مقترنًا بالنظام الضريبي المستقر والجذاب في عُمان، في توليد تدفق نقدي بقيمة 16.0 دولار أمريكي لكل برميل نفط مكافئ في عام 2023، كما بلغت نسبة العائد المعدل على رأس المال المستخدم ما يصل إلى 33% في سنة 2023، وهو ما يعد مؤشرًا قويًّا ونتيجة رائدة بالمقارنة بنظيراتها. وقد حافظت الشركة على نسبة مديونية منخفضة للغاية بمرور السنين، حتى وصلت إلى صافٍ نقدي في سنة 2023م.

وخلال المؤتمر الصحفي تم التطرق إلى العديد من النقاط والمحاور، منها بدأ طرح الأسهم للاكتتاب والمدة المحددة قبل طرح الأسهم في بورصة مسقط، مع الحديث عن استثمارات الشركة داخل سلطنة عمان، جدير بالذكر أن شركة أوكيو للاستكشاف تتبوأ مكانة رائدة في تعظيم القيمة من الموارد الطبيعية لسلطنة عُمان، وتطبق الشركة استراتيجية بيئية تتماشى مع "رؤية عُمان 2040" كما تلتزم بهدف الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050، فهدفها الأساس يستند إلى عدد من المستهدفات الكمية التي تشمل: تحقيق الحياد الصفري في النطاق 1 والنطاق 2 بحلول عام 2050، من أصولها التشغيلية (أي منطقة الامتياز 60 و ومنطقة 8) ومشروع محطة مسندم للغاز، ومرفق المعالجة ومحطة التصدير، وتعتزم الشركة أيضًا إطلاق مبادرات أخرى لتقليل الانبعاثات في المستقبل، وهي المبادرات التي من المتوقع أن تساهم في تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة بما يصل إلى 40% في النطاقين 1 و2 بالمقارنة بخط الأساس لعام 2021م.

مقالات مشابهة

  • قادربوه يقف على أداء لجنة الرقابة المصاحبة على أعمال الشركة الليبية للبريد
  • محكمة أمريكية تلزم الموانئ العراقية بدفع 120 مليون دولار لأركيرودون القبرصية
  • محكمة أمريكية تلزم الموانئ العراقية بدفع 120 مليون دولار لشركة قبرصية
  • قطر والصين ..توقيع إتفاقيات تاريخية وضخمة تشمل صناعة 6 ناقلات غاز مسال
  • قطر للطاقة تبني 6 ناقلات غاز مسال إضافية في الصين
  • أوكيو للاستكشاف والإنتاج تطرح 25 % من أسهم الشركة للاكتتاب العام.. سبتمبر الجاري
  • وزارة النفط العراقية ترد على رسالة أعضاء بالكونغرس الأمريكي الى الرئيس بايدن
  • شركة سعودية تستحوذ على "بتروناش" مقابل 175 مليون دولار
  • مليون برميل نفط.. فيديو للناقلة سونيون تحترق بسبب هجوم الحوثي
  • اليويفا يغرم روما 2.22 مليون دولار