على الرغم من مرور 24 عاماً على وضع مدينة زبيد اليمنية على قائمة التراث العالمي المُعرّض للخطر، فإن إهمال الانقلابيين الحوثيين فاقم من هذا الخطر الذي تتعرض له جميع مواقع التراث الإنساني؛ إذ تم العبث بالطابع المعماري لمدينة صنعاء القديمة، وفُتح الباب أمام العبث بالمواقع الأثرية والاتجار بالقطع الأثرية.

 

وأفاد شهود في مدينة زبيد التابعة لمحافظة الحُديدة بسقوط الجزء الشمالي من أسقف السوق القديم في المدينة التاريخية بسبب الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة خلال الأيام الماضية، وبينوا أن السكان قاموا بإغلاق منافذ الممر لمنع حركة التجول خشية أن تحدث انهيارات أخرى.

 

ووفق المصادر، أبلغ السكان، الأسبوع الماضي، الجهات المختصة في المحافظة وهيئة الحفاظ على المدن التاريخية الخاضعة لسيطرة للحوثيين، عن أضرار جسيمة في الجزء الشمالي من الممر ونبهوا إلى أنه آيل للسقوط دون أي تحرك جاد من تلك الجهات.

 

كما ناشد السكان منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقاف التدخل وإنقاذ معالم المدينة حتى لا يتم إسقاطها من قائمة التراث العالمي.

 

وكانت الأمطار الغزيرة التي شهدتها المدينة قبل 4 أعوام أدت إلى انهيار عدد من المواقع الأثرية، وتضرر كثير من المنازل في هذه المدينة التاريخية، وناشد مثقفون ونشطاء الأمم المتحدة التدخل لإنقاذ المدينة التاريخية جراء الأضرار التي لحقت بمنازلها.

 

وأُدرجت مدينة زبيد التاريخية على قائمة التراث العالمي من قبل «اليونسكو» عام 1993، لكنها نقلت في عام 2000 إلى قائمة التراث العالمي المُعرّض للخطر؛ بسبب مخالفات البناء والعبث بمعالمها الأثرية، وكانت عاصمة لليمن على مدار القرون الـ13 الميلادي والـ14 والـ15.

 

وعُدّت المدينة من أشهر المراكز الفكرية على مستوى العالم الإسلامي؛ حيث يوجد فيها 85 مدرسة علمية إسلامية كانت تضم كل المدارس الفكرية والدينية التي تمثل المذاهب المختلفة، ولا تزال بعض تلك المدارس موجودة بأسمائها الحقيقية حتى اللحظة، ولا تزال مكتباتها تضم دوراً من المخطوطات النادرة وأمهات الكتب في مختلف العلوم، كما يوجد بها العديد من الرموز والمواقع الأثرية التي لا تزال شاهدة على المدينة التي ذاع صيتها على مستوى المنطقة.

 

تدخل أممي

 

وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة قد أعلنت اعتزامها ترميم 400 من المنازل التاريخية في 4 مدن يمنية خلال العام الحالي، وفق ما ذكره خالد صلاح، مدير مكتب «اليونسكو» لدول الخليج واليمن، الذي بيّن أن الخطة تشمل مدينة صنعاء القديمة وعدن وزبيد وشبام حضرموت، بواقع 100 منزل في كل مدينة.

 

وذكر مدير مكتب اليونسكو أن هناك نقاشاً مع مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع حول آلية تنفيذ مشاريع الصرف الصحي بمدينة صنعاء القديمة، التي قال إنها «تحتاج إلى تدخل عاجل، لتغيير الشبكة المنتهي عمرها الافتراضي، ما قد يتسبب بكارثة كبيرة، كون الأرض تحت المنازل صارت رخوة ومعرضة للهبوط.

 

وأكد المسؤول الأممي أن اليونسكو تسعى في الوقت الراهن للضغط على المانحين لزيادة الدعم لليمن من أجل التوسع في تنفيذ المشاريع التنموية، بما فيها الثقافية، والحفاظ على التراث المادي واللامادي والمعالم والمدن الأثرية والتاريخية.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن مدينة زبيد التراث العالمي يونسكو قائمة التراث العالمی الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

"أبوظبي للصيد والفروسية".. عقد ثالث من النجاحات ورؤية مبتكرة لاستدامة التراث

دشّن معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، الذي اختتمت أعمال دورته الـ21، الأحد، عقداً ثالثاً من النجاحات، مرسخاً مكانته الرائدة محلياً وإقليمياً وعالمياً، ودوره في تعزيز الوعي بالتراث المحلي والعربي، وصون التراث الثقافي الإماراتي، ونقله للأجيال الناشئة، وفق رؤية مبتكرة تعزز استدامته.

وفي عام 2003 انطلق المعرض بتوجيه من المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي تحققت برؤيته الاستشرافية، قصة نجاح ملهمة سطرها "أبوظبي الدولي للصيد والفروسية" عاما بعد عام، وبات اليوم ملتقى عالمياً بارزاً يستقطب المشاركين من مختلف أنحاء العالم.
وعلى مساحة 6 آلاف متر مربع أقيمت الدورة الأولى للمعرض مدونة الأحرف الأولى في قصة نجاحه عام 2003، لتتضاعف في دورته الحالية إلى ما يزيد على 14 ضعفاً، حيث أقيمت الدورة الـ 21 على مساحة 87 ألف متر مربع، كما عزز مكانته الاقتصادية مستقطباً العام الحالي 1742 شركة وعلامة تجارية ومشاركين من 65 دولة.
وعقد معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2024 بتنظيم من نادي صقاري الإمارات وبشراكة استراتيجية مع مجموعة أدنيك وعبر شركة كابيتال للفعاليات، ذراع تنظيم الفعاليات للمجموعة في الفترة من 31 أغسطس إلى 8 سبتمبر بمركز أدنيك أبوظبي، وذلك تحت شعار "تاريخ يُحاك بروح مبتكرة" وقدم أحدث التقنيات والابتكارات والاتجاهات في 11 قطاعاً وقسماً متميزاً.
وسلط "قسم الأسلحة ومعدات الصيد والرماية" الضوء على أحدث التقنيات المرتبطة بهذا القطاع وعرضت الشركات مجموعة متنوعة من البنادق والذخائر والمعدات البصرية والتكتيكية عالية الجودة، كما ضم المعرض قسماً لـ"رحلات الصيد والسفاري"، حيث قدمت الشركات للزوار فرصاً لمغامرات عالمية في وجهات فريدة ومتنوعة وجولات سياحية وتجارب سفاري مصممة خصيصاً لهم كما شكل القسم بوابة للهواة لاستكشاف متعة سياحة الصيد.
بينما احتوى "قسم الحفاظ على البيئة والتراث الثقافي" على مشاركات لافتة من المهتمين بالحرف التقليدية والابتكارات المرتبطة بها كافة والتي تعكس الإرث الثقافي الغني للدولة.
واحتفى "قسم الفنون والحرف اليدوية" بالإبداع عبر الأعمال التقليدية والمعاصرة، مما اتاح للزوار استكشاف مختلف التقنيات الفنية، ومكن الفنانين المتميزين من مشاركة خبراتهم وعرض أعمالهم المتميزة للزوار.

حياة التجول

وضم المعرض في دورته الحالية "قسم المنازل المتنقلة" التي لبت احتياجات هواة حياة التجول، حيث قدّم مجموعة واسعة من أحدث السيارات الترفيهية التي تجمع بين الفخامة وحرية الاستكشاف، سواءً للمسافرين المخضرمين أو الهواة وعرضت أحدث الطرازات والمزايا المبتكرة والإكسسوارات المصممة للارتقاء بالراحة والرفاهية على الطريق.
واستقطب "قسم معدات صيد الأسماك والرياضات البحرية" الزوار الشغوفين بالأنشطة المائية، وقدم مجموعة واسعة من المعدات عالية الجودة والمزودة بأحدث التقنيات.
وعرض "قسم مركبات ومعدات الترفيه في الهواء الطلق" مجموعة واسعة من المنتجات المصممة لمحبي الأنشطة الخارجية، بدءاً من المركبات القوية الصالحة لكل التضاريس وسيارات التخييم المخصصة للطرق الوعرة ووصولاً إلى الدراجات الهوائية عالية الأداء ومعدات الأنشطة الخارجية.
ووفر "قسم معدات الصيد والتخييم" كل ما تتطلبه المغامرات الخارجية، من خلال مجموعة شاملة من المعدات والإكسسوارات عالية الجودة المصممة خصيصاً للهواة المبتدئين والمتمرسين ، كما قدم "قسم المنتجات والخدمات البيطرية" أحدث المنتجات المتعلقة بصحة وتغذية الحيوانات.

التقاليد المتوارثة واحتفى "قسم الصقارة" بهذه الرياضة العريقة الراسخة في ثقافة دولة الإمارات والمنطقة عموماً، وأبرز التقاليد والمهارات الغنية المتوارثة عبر الأجيال، كما سلط الضوء على العلاقة الوثيقة بين الصقارين وطيورهم الجارحة.
وجمع "قسم الفروسية" هواة الخيول وذلك من خلال تقديم عروض خلابة لفنون الفروسية ومجموعة واسعة من المعدات عالية الجودة.
كما تضمن معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية العديد من الفعاليات المبتكرة ومنها مسابقة ركوب الخيل لأصحاب الهمم، ومركز المعرفة الذي ضم عروضاً حية وورش عمل بمشاركة خبراء بارزين حول مجموعة من الموضوعات الرائعة المتعلقة بالثقافة والبيئة.
وضم المعرض منطقة العروض الحية وقدمت فعاليات متنوعة منها مزاد الصقور الذي أبرز الدور الرائد لدولة الإمارات في إكثار الصقور، في إطار التزامها بصون البيئة والمحافظة على الحياة البرية، ولأول مرة في تاريخ المعرض، اتيحت للمشاركين فرصة المزايدة عبر الإنترنت على الصقور المميزة التي تم عرضها في منطقة خاصة من المعرض.
واحتوى معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2024 على برنامج حافل بالفعاليات على مدار أيام انعقاده عكست الإرث الثقافي والحضاري الغني للدولة واستقطبت أعدادا كبيرة من الزوار مرسخا نجاح دورته الأولى في عقده الثالث.

مقالات مشابهة

  • بينها الهلال.. إليك قائمة بالفرق التي هزّ شباكها رونالدو هذا الموسم
  • أطول برج خشبي في العالم..من المدينة التي ستحتضنه؟
  • "أبوظبي للصيد والفروسية".. عقد ثالث من النجاحات ورؤية مبتكرة لاستدامة التراث
  • خبير آثار يطالب بحذف اسم مصطفى وزيري من البرديات التي كشفتها بعثته الأثرية
  • الهلال الأحمر: العمل الإنساني الكويتي مستمر ولن يتوقف في مختلف دول العالم
  • "الشعبية": تقرير الأمم المتحدة حول مجاعة غزة يكشف خطورة الأوضاع الإنسانية التي يسببها الاحتلال
  • الموارد تعلن إدراج "كهريز حاجي بيخان السفلي" ضمن قائمة التراث العالمي لمنشآت الري
  • بلدية غزة: تدمير الاحتلال للبنية التحتية يهدد بغرق مناطق واسعة في المدينة
  • إدراج كهريز حاجي بيخان السفلي ضمن قائمة التراث العالمي
  • الموارد المائية تعلن إدراج كهريز حاجي بيخان السفلي ضمن قائمة التراث العالمي