تنشط السياحة الداخلية في فصل الصيف، الذي يعدّ موسم الإجازات والأنشطة والفعالية الترفيهية، ويتساءل مواطنون عن مدى مردودها الاقتصادي وماهية الفعاليات والمرافق التي تجذب الزوار فيها وما إلى ذلك من تساؤلات.

وأكدوا في استطلاع أجرته "عمان" على أهمية تعظيم العائد من المقومات السياحية التي تتمتع بها محافظات سلطنة عمان، منها جبال الحجر التي تضم كنوزا مخفية كالمسطحات الخضراء والعيون المائية، مطالبين بالسماح بعمل استراحات ومطاعم ونزل ومخيمات وتأطيرها للعمانيين، وأوصوا بابتكار خطط وأفكار جديدة خارج الصندوق تؤدي إلى طفرة في المجال السياحي الصيفي، وتسريع العمل في تطوير البنية الأساسية التي تخدم السائح والمستثمر، وزيادة الترويج للمشروعات السياحية الجديدة والاستفادة من التجارب السياحية في مختلف دول العالم.

وقالوا ان سلطنة عُمان تنفرد بمقومات سياحية في الصيف، حيث تتميز العديد من المناطق بالأجواء المعتدلة والماطرة والمناظر الجميلة والخلابة والمسطحات الخضراء.

البنية الأساسية

عبد العزيز الوهيبي يقول جل المقومات السياحية في فصل الصيف تقوم على المناطق الخضراء والساحلية والمناطق الباردة، موضحا أن المناطق الخضراء هي المزارع والواحات الخضراء التي تروى بالأفلاج أو بالآبار، حيث يُطلق محليا على التي تُسقى بالأفلاج أموال، أما التي تُسقى بالآبار يطلق عليها طويان أو مزارع، ويجب تطويرها عبر إنشاء شبكات من الممرات المبلطة والمضاءة بالطاقة النظيفة وتعظيم العائد منها بالسماح بعمل استراحات ومطاعم ونزل ومخيمات عبرها، وتعظيم العائد منها بإدخال منتجات زراعية استثنائية في تلك المزارع والأموال وجلب أصناف متعددة من المواشي والطيور تتلاءم وتتناسب والسياحة البيئية والترفيهية والتعليمية.

وأضاف الوهيبي أن هناك الكثير من المقومات في تلك المناطق كالماء والبساط الأخضر والأنشطة الزراعية والحيوانية والطيور والأسماك النهرية.

وأشار الوهيبي إلى أن هناك عدد من الوجهات السياحية في فصل الصيف، أبرزها خريف ظفار في محافظة ظفار وعدد من الوجهات السياحية الأخرى في محافظة الداخلية كالجبل الأخضر وجبل شمس وجبل هاط كونها تتميز باعتدال درجات الحرارة وبرودة الجو وكذلك منطقة الأشخرة في محافظة جنوب الشرقية وما تتميز به من شواطئ جميلة ورائعة وجو معتدل.

وقال الوهيبي إن هناك عددا من التحديات التي تواجه أنشطة السياحة الصيفية في سلطنة عمان، والتي من أهمها التشريعات والقوانين؛ مناشدا بالسماح للمواطنين بحرية الاستثمار في المناطق الخضراء، مشيرا إلى أن الأنشطة الاستثمارية للعمانيين يجب أن تؤطر بالسماح في الاستثمارات في تلك المواقع بسهولة وبدون تعقيدات من حيث فرض الكلفة على المستثمر لاسيما وأن جل المستثمرين العمانيين في هذا الجانب مبتدؤون وليست لديهم رؤوس أموال كبيرة، كما يجب السماح بتعظيم العائد الاقتصادي من الأرض، بحيث يسمح أن تنشأ النزل السياحية في المناطق الخضراء بسهولة ويسر وبدون أي تعقيدات.

كما طالب الوهيبي الجهات المختصة بتسريع العمل في تطوير البنية الأساسية التي تخدم السائح والمستثمر، بمعنى أن تتبنى تطوير بعض المناطق الخضراء والأودية والجبال الباردة بالبنية الأساسية من الطرق والحدائق وأماكن الرياضة والمشي وتجميلها بالتكنولوجيا الحديثة كإضافة بعض اللمسات الجمالية التي تشد الزوار كالإضاءات الليلية الرائعة وكراسي الجلوس الذكية وإضافة أماكن الشوي وأماكن للعب الأطفال بالقرب من المناطق السياحية المذكورة لاستغلالها أمثل استغلال وعمل بعض البرامج الترفيهية والأنشطة السياحية وعدد من الفعاليات والمشاغل التجارية وغيرها من الأنشطة التي تجذب الزوار.

طبيعة ساحرة

من جانبه أشار مهدي بن سالم الجساسي إلى أن أبرز المقومات السياحية في سلطنة عمان هو الجبل الأخضر الذي يمتاز بطقسه المعتدل في فصل الصيف، والبارد في فصل الشتاء، حيث يعد من أبرز الوجهات السياحية في السلطنة صيفًا وشتاءً.

كما أضاف أن محافظة ظفار "والتي تمتاز بالسهول الخضراء والجبال، وجمال الطبيعة الساحرة" تعد من أهم الوجهات السياحية في خريف ظفار الذي تتميز به المحافظة، وهذا ما يجذب إليها أعدادًا كبيرة من السياح وبالأخص السياح من دول الخليج العربي.

وأكد الجساسي أن أنشطة السياحة الصيفية في سلطنة عمان تواجه عددًا من التحديات والتي من أهمها نقص المرافق العامة كالمتنزهات والحدائق، حيث إن المناطق السياحية بحاجة إلى مزيد من التطوير والخدمات وابتكار خطط وأفكار جديدة خارج الصندوق تؤدي إلى طفرة في المجال السياحي الصيفي، وزيادة الترويج للمشروعات السياحية الجديدة والاستفادة من التجارب السياحية في مختلف دول العالم.

كنوز مخفية

من جانب آخر قال راشد بن علي العلوي تتميز سلطنة عُمان بالعديد من المقومات السياحية في الصيف حيث تتميز العديد من المناطق بالأجواء المعتدلة والماطرة والمناظر الجميلة والخلابة والمسطحات الخضراء كجبال الحجر وجنوب عُمان وغيرها الكثير من المناطق والأماكن الرائعة والجميلة والتي تعد كنوزًا مخفية كالقرى الجبلية الرائعة التي تأخذك إلى التراث القديم والجميل والطبيعة الخلابة بين غابات النخيل والأشجار المعمرة التي تأسرك بجمالها الخلاب ومناظرها الممتعة والجميلة، وكذلك جمال القلاع والحصون على سفوح الجبال، وجمال الحيوانات البرية وزقزقة العصافير في البساتين وتعدد أصناف الطيور المختلفة.

وأكد العلوي أن هناك العديد من المناطق السياحية المختلفة بحاجة إلى رصف وصيانة الطرق، وتعاني من نقص بعض الخدمات في محطات التوقف، كما أننا بحاجة إلى الانتباه إلى إصلاح الطرق المختصرة والمتضررة التي قد تكون أحيانا كثيرة وتخدم المسافر وتوفر عليه مسافة الطريق وتقلل من الزحام.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المقومات السیاحیة الوجهات السیاحیة المناطق الخضراء فی فصل الصیف السیاحیة فی سلطنة عمان من المناطق

إقرأ أيضاً:

" MRB" للتطوير العقارى تمهد لانطلاقة جديدة بالسوق المصرى

قال المهندس محمد راشد المدير التنفيذى لمجموعه “MRB” القابضة، إن مجموعته تعتزم تغيير المفهوم السائد عن شركات إدارة المشروعات، بما يحقق أقصى استفادة ممكنة للمشروعات العقارية بمختلف أشكالها سكنية كانت أو تجارية أو إدارية. 

كشف  راشد “MRB” القابضة، عن وضع خطة استراتيجية متكاملة بعد اندماج مجموعة من الشركات تحت مظلتها تمهيدًا لانطلاقها بشكل مختلف داخل السوق العقارى المصرى خلال الفترة المقبلة، .
 

وعن أهمية وجود استشارى إدارة وتشغيل المشروعات فى المراحل الاولى من إنشاء المشروع، أكد أهمية مشاركة استشارى الاداره والتشغيل فى المراحل الاولى لبناء أى مشروع من أجل دراسة كافة للعوامل التى تحقق أعلى معدلات الجذب للمشروع وفى نفس الوقت ضمان تشغيله على النحو الصحيح فيما بعد، وتابع " وجود استشارى الإدارة والتشغيل فى المراحل الأولى يمكنه من الوقوف على أقرب المنافسين للمشروع والفئات العمرية المترددة أو الساكنة داخل المشروع ومتطالباتهم اليومية، ويعمل على ضمان توفيرها على النحو الذى يحقق الرفاهية لهم".

وعن أحدث مشروعات شركته، أوضح أن مجموعه " MRB" القابضه تتعاون فى الوقت الراهن مع شركة إميرالد للتطوير العقاري لطرح مشروع ستون كابيتال أحدث مشروعاتها بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهو عبارة عن مول متعدد الاستخدامات ( تجارى - إدارى - طبي) يقام على مساحة مساحة  6600 متر مربع، بإجمالى استثمارات تصل إلى نحو 3 مليارات جنيه، لافتا إلى أن مجموعته حرصت على التواجد منذ بداية تصميمات المشروع للوقوف على أدق التفاصيل وإبداء آراءها الاستشارية فيها بما يضمن تحقيق أعلى عائد استثمارى للعملاء.

أضاف أن تمسك المطور العقارى بالتعاون مع استشارى إدارة وتشغيل مشروعات، يؤكد حرصه على تحقيق أعلى استفادة ممكنه لعملائه، إذ تنعكس الاستعانة بالمتخصصين فى صورة تحقيق أقصى استفادة ممكنة للمشروع سواء من حيث الحفاظ عليه أو تقليل تكاليف تشغيله وصيانته وغيرها من المزايا العملية.

وكشف أن مجموعة MRB دخلت منذ النصف الثانى من العام الحالي من خلال شركاتها FMC   المتخصصة فى مجال مقاولات وتنفيذ ادارة المرافق ، و     Barnd space   المتخصصة فى تسكين المول ومنع العشوائيه فى التسليمات، إلى جانب  MRB     استشارى اداره مرافق واصول عقاريه 

 وأكد “راشد” على مفهوم استشارى ادارة وتشغيل المول وإدارة الاصول العقارية والتى من شأنها تعظيم عوائد الاستثمار عند المطور وتقليل التكاليف بنسبه 25%  مع تعظيم الفوائد للعميل فى تسكين منظم يعتمد على اصول دراسة السوق منذ البدايه مرواراً بمراحل الانشاء حتى التسليمات والوصول إلى مبنى صديق للبيئه ومما يعطى المبنى عمراً أطول و"زيرو فاقد هالك" من عوادم التلوث من المول.

مقالات مشابهة

  • آيفون 16 الجديد.. ألوان ساحرة وزر ”الأكشن” والتصوير يخطفان الأنظار.. إليك ما تحتاج معرفته عن هواتف ايفون الجديدة
  • " MRB" للتطوير العقارى تمهد لانطلاقة جديدة بالسوق المصرى
  • 11 حالة وفاة و9 مفقودين جراء التساقطات المطرية القوية التي تعرفها عدة أقاليم بالمغرب
  • شرطة دبي وشركائها ينظمون ورشة توعوية للعاملين في المخيمات السياحية
  • (حصيلة مؤقتة)..11 حالة وفاة وتسعة مفقودين جراء التساقطات المطرية القوية التي عرفتها مجموعة من أقاليم المملكة
  • كونان يودع النصر: شكرا على منحي الفرصة للتطوير في هذا البلد
  • بن رقطة: الأمطار التي تساقطت ببشار لم تعرفها منذ 16 سنة
  • «المنشآت السياحية»: نسب إشغال المطاعم خلال الصيف الحالي جيدة للغاية
  • هبة مجدي تتألق في "الدير جيست" بإطلالة ساحرة وتفوز بجائزة الإبداع عن "المداح"
  • 14 يومًا وينتهي الصيف.. الأرصاد: تحسن في الحرارة وأمطار على هذه المناطق