أغسطس 6, 2024آخر تحديث: أغسطس 6, 2024

المستقلة/- حكم قاضٍ فيدرالي يوم الاثنين بأن شركة غوغل انتهكت قانون مكافحة الاحتكار الأمريكي من خلال عميات البحث على الأنترنيت، مما أدى إلى هزيمة ساحقة لشركة التكنولوجيا العملاقة مع إمكانية إعادة تشكيل كيفية حصول ملايين الأمريكيين على المعلومات عبر الإنترنت و أنهاء عقود من الهيمنة.

كتب قاضي المقاطعة الأمريكية أميت ميهتا في رأي يوم الاثنين: “بعد دراسة و وزن شهادة الشهود و الأدلة بعناية، توصلت المحكمة إلى الاستنتاج التالي: غوغل هي شركة احتكارية، و قد تصرفت كشركة احتكارية للحفاظ على احتكارها. لقد انتهكت المادة 2 من قانون شيرمان”.

يعد قرار المحكمة الجزئية الأمريكية لمقاطعة كولومبيا قرار كبير لأقدم و أهم أعمال جوجل حيث أنفقت الشركة عشرات المليارات من الدولارات على عقود حصرية لتأمين وضعها كمنصة مهيمنة على البحث افتراضي عالمي للهواتف الذكية و متصفحات الويب.

لقد أعطتها هذه العقود القدرة على حجب المنافسين المحتملين مثل Bing و DuckDuckGo من ميكروسوفت، كما زعمت الحكومة الأمريكية في دعوى قضائية تاريخية لمكافحة الاحتكار رفعت أثناء إدارة ترامب.

و الآن، كما قال ميهتا، أدى هذا الموقف القوي إلى سلوكيات معادية للمنافسة يجب وقفها.

و على وجه التحديد، قال ميهتا إن الصفقات الحصرية التي أبرمتها جوجل مع شركة أبل و غيرها من اللاعبين الرئيسيين في للهواتف المحمولة كانت معادية للمنافسة. و أضاف أن جوجل فرضت أيضًا أسعارًا مرتفعة في الإعلانات البحثية تعكس قوتها الاحتكارية في عمليات البحث.

كانت هذه العقود تعني منذ فترة طويلة أنه عندما يريد المستخدمون العثور على معلومات، فإن غوغل هو عمومًا أسهل و أسرع منصة للأستخدام، مما أدى بدوره إلى تضخيم أعمال الإعلانات عبر الإنترنت لشركة غوغل.

في حين لم تجد المحكمة أن غوغل لديها احتكار في إعلانات البحث، فأن هذا القرار يمثل أول قرار رئيسي في سلسلة من دعاوى المنافسة التي تقودها الحكومة الأمريكية و التي تستهدف شركات التكنولوجيا الكبرى. وُصفت هذه القضية على وجه الخصوص بأنها أكبر قضية مكافحة احتكار في مجال التكنولوجيا منذ مواجهة الحكومة الأمريكية لمكافحة الاحتكار مع ميكروسوفت في مطلع الألفية.

و قال المدعي العام ميريك جارلاند في بيان: “هذا الانتصار ضد غوغل هو فوز تاريخي للشعب الأمريكي. لا توجد شركة – بغض النظر عن حجمها أو نفوذها – فوق القانون”.

وصف البيت الأبيض الحكم بأنه “انتصار للشعب الأمريكي”.

و قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير في بيان مساء الاثنين: “كما قال الرئيس بايدن و نائبة الرئيس هاريس منذ فترة طويلة، يستحق الأمريكيون إنترنتًا مجانيًا و عادلاً و مفتوحًا للمنافسة”.

تختلف هذه القضية عن دعوى مكافحة الاحتكار المنفصلة التي رفعتها إدارة بايدن ضد غوغل في عام 2023 فيما يتعلق بأعمال تكنولوجيا الإعلان الخاصة بالشركة. و من المتوقع أن تتجه هذه القضية إلى المحاكمة في أوائل سبتمبر.

لكن قرار يوم الاثنين يمثل الهزيمة الثانية البارزة في مكافحة الاحتكار لشركة جوجل بعد أن قالت هيئة محلفين فيدرالية في كاليفورنيا في ديسمبر إن غوغل تدير احتكارًا غير قانوني بمتجر التطبيقات الخاص بها. و لا تزال المحكمة في هذه القضية تتداول بشأن سبل الانتصاف الممكنة.

و من المتوقع أن يؤدي قرار ميهتا إلى إطلاق إجراءات منفصلة لتحديد العقوبات التي ستواجهها غوغل – و بعد هذه النقطة من المرجح أن تقدم الشركة استئنافًا، مما يعني أنه قد يستغرق الأمر شهورًا أو حتى سنوات حتى تظهر أي عواقب محتملة. لكن الحكم قد يقلب في النهاية الطريقة التي تجعل بها جوجل محرك البحث متاحًا للمستخدمين، من خلال التأثير على قدرتها على عقد الصفقات الباهظة الثمن مع صانعي الأجهزة و مقدمي الخدمات عبر الإنترنت و التي كانت في قلب القضية.

في الوقت الذي تم فيه رفع الدعوى القضائية لأول مرة، لم يستبعد مسؤولو مكافحة الاحتكار في الولايات المتحدة أيضًا إمكانية تفكك غوغل، محذرين من أن سلوك جوجل قد يهدد الابتكار في المستقبل أو صعود خليفة لغوجل.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: مکافحة الاحتکار هذه القضیة

إقرأ أيضاً:

شبح السنة البيضاء يخيم على كليات الطب والصيدلة بسبب إضراب الطلبة وهذه آخر تطورات القضية

أخبارنا المغربية- هدى جميعي

في خطوة جديدة ضمن مسارهم الاحتجاجي، اجتمع ممثلو طلبة الطب والصيدلة أمس الخميس 5 شتنبر الجاري، مع وسيط المملكة، وذلك بعد مقاطعتهم للامتحانات المقررة في نفس اليوم بسبب عدم استجابة وزارة التعليم العالي لمطالبهم. 

وأفادت مصادر من اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة، أن وسيط المملكة أعرب عن استعداده للتوسط بين الطلبة والوزارة الوصية، مؤكداً أنه سيعمل على ترتيب لقاء بين الطرفين في الأيام المقبلة. 

كما شدد وسيط المملكة خلال الاجتماع على حرصه على مبادئ الإنصاف والعدالة في جهوده للتوصل إلى حل يرضي جميع الأطراف، من أجل إنهاء هذه الأزمة التي أضحت تؤثر سلباً على المسار الدراسي للطلبة.

ورغم عدم تحديد تواريخ محددة لعقد هذا اللقاء، يأمل الطلبة أن يسهم تدخل وسيط المملكة في إيجاد حل سريع وعادل، بعد تقديمهم لكافة تفاصيل ملفهم المطلبي خلال اللقاء.

مقالات مشابهة

  • عقار الزيتون المنهار.. الدفع بلودر في عمليات البحث عن ضحايا
  • 6 قتلى على الأقل إثر غرق قارب مهاجرين قبالة السنغال.. عمليات البحث مستمرة
  • غوغل يواجه دعاوى قضائية بتهمة الاحتكار
  • 36 سنتا على الدولار الواحد.. تصدي أميركي لهيمنة غوغل
  • 36 سنتا على الدولار الواحد.. الولايات المتحدة تتصدى لغوغل
  • ايران تخسر الميدالية الذهبية بسبب أحد لاعبيها
  • بسبب «تيك توك».. مها أحمد مطلوبة على «جوجل» | تفاصيل
  • “بلومبرغ”: أوروبا تخسر المنافسة أمام الصين والولايات المتحدة في مستقبل صناعة السيارات
  • شبح السنة البيضاء يخيم على كليات الطب والصيدلة بسبب إضراب الطلبة وهذه آخر تطورات القضية
  • بشرى سارة.. جوجل تطرح مزايا بحث ذكية جديدة في تطبيق الصور